صحف الخليج تكشف سر اغتيال خاشقجي وتحتفي بسماوات قطر المفتوحة

الاثنين 11 مارس 2019 05:03 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، سر اغتيال الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، بعدما نقلت عن صحيفة "إكسبريس" البريطانية، أن الاغتيال كان بسبب المحادثات النووية السرية للغاية بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" والمملكة.

واحتفت الصحف، بالاتفاقية الأوروبية الشاملة للنقل الجوي مع قطر "السماوات المفتوحة"، حيث نقلت عن دراسة اقتصادية، أن الاتفاقية ستحقق عوائد تصل إلى 3 مليارات يورو خلال الفترة من 2019 وحتى 2025، مع خلق نحو 2000 فرصة عمل جديدة بحلول عام 2025.

ونقلت الصحف، تجديد السعودية والإمارات دعمها، لاتفاق خفض الإنتاج لدول منظمة "أوبك".

واهتمت الصحف، بتجديد وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، إعلان بلاده مواصلة عدم بيعها أسلحة للمملكة العربية السعودية ليشمل ذلك مارس/آذار الجاري.

ولفتت الصحف، إلى ‏كشف المدير العام المكلف لمؤسسة جسر الملك فهد، الرابط بين السعودية والبحرين "عماد المحيسن"، تسجيل أعلى إحصائية عبور في الجانبين منذ إنشاء الجسر في عام 1986، حيث سجل عبور 119 ألفا و291 مسافرا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

جدد وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، إعلان بلاده مواصلة عدم بيعها أسلحة للمملكة العربية السعودية ليشمل ذلك مارس/آذار الجاري. (العرب)

نقلت صحيفة "إكسبريس" البريطانية، عن خبير أمني أطلقت عليه اسما وهميا "أوين ويلسون" نظرا لدواعي أمنية، قوله إن مقتل الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، كان بسبب المحادثات النووية السرية للغاية بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" والمملكة. (الشرق)

أعلن وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، استعداده لزيارة السعودية، لإنهاء الخلافات مع طهران بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما. (الوطن)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إنه من السابق لأوانه تغيير سياسة إنتاج "أوبك" وحلفائها خلال الاجتماع المقبل للمنظمة في أبريل/نيسان. (الاقتصادية)

أودعت وزارة العمل والتنمیة السعودية، مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة للشهر الجاري في حسابات المستفیدين والمستفیدات، والتي بلغت نحو 1.98 ملیار ریال. (الرياض)

كشف وزير النقل السعودي "نبيل العمودي"، أن المشروع الأساسي المقبل للنقل العام هو ربط العاصمة السعودية الرياض بمدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر (غرب) بخط سكك حديدية. (عكاظ)

أكد سفير الرياض لدى إثيوبيا "عبدالله العرجاني"، وفاة مواطن سعودي، كان بين ركاب الطائرة الإثيوبية التي تحطمت بعيد إقلاعها من مطار قرب أديس بابا في طريقها إلى العاصمة الكينية نيروبي، وعلى متنها 157 شخصا. (الشرق الأوسط)

الإمارات

قال مسؤول باكستاني إن بلاده ستحصل قريبا على ملياري دولار من الإمارات كجزء من قرض هدفه تعزيز موارد باكستان المالية المتضائلة. (الخليج)

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي "سهيل المزروعي"، إن بلاده ستستمر في دعم اتفاق خفض الإنتاج التطوعي لدول منظمة "أوبك"، والتحالف من خارجها، عن طريق الالتزام التام بحصتها إلى أن تصل بالسوق إلى التوازن المنشود. (الاتحاد)

أكدت تقارير إعلامية، نقلا عن مصادر مطلعة أن شركة "مبادلة" الإماراتية (صندوق الاستثمار السيادي في أبوظبي) وشريكتها "تيشمان" الأمريكية، تبيعان مبنى "كرايسلر"، وهو ناطحة سحاب شهيرة في نيويورك، بسعر يقل كثيرا عن قيمة شرائه. (الشرق)

توقّع مصرف الإمارات المركزي، نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 3.5% في عام 2019، حيث من المتوقع أن تنمو القطاعات غير النفطية بنسبة 3.4%. (البيان)

قالت دبي، إن تجارتها الخارجية غير النفطية وصلت في عام 2018 إلى 1.3 تريليونات درهم (353 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

كشف تقرير لوزارة التربية والتعليم الإماراتية، وجود بطالة بين خريجي الشهادات الجامعية، أكثر من حاملي شهادات الدبلوم. (الإمارات اليوم)

كشفت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات، انخفاض عدد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية إلى 35 هجمة في الشهرين الماضيين، متراجعة بنسبة 60% للفترة نفسها من العام الماضي. (الاتحاد)

قطر

أجرى أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، لقاء في الدوحة، مع رئيس المجلس الرئاسي التابع لحكومة "الوفاق الوطني" في ليبيا، "فايز السراج"، تناولت العلاقات الثنائية بين الطرفين، والأوضاع في ليبيا. (الراية)

أظهرت دراسة أوروبية أن الاتفاقية الشاملة للنقل الجوي مع قطر "السماوات المفتوحة"، ستحقق عوائد تصل إلى 3 مليارات يورو خلال الفترة من 2019 وحتى 2025، مع خلق نحو 2000 فرصة عمل جديدة بحلول عام 2025. (الوطن)

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إنها تعتزم توفير 6400 فرصة عمل لخريجين وعمال، خلال أيام، بتمويل قطري يبلغ 13 مليون دولار. (الشرق)

حققت شركة "مواني قطر"، نموا بلغت نسبته 77.68% في أحجام البضائع العامة التي قامت بمناولتها خلال فبراير/شباط الماضي، مقارنة بما تم استقباله خلال يناير/كانون الثاني السابق له. (العرب)

ارتفع حجم التبادل التجاري بين قطر وباكستان، بنسبة 233% خلال العام الماضي، ليصل إلى 2.6 مليارات دولار، مقارنة بـ782 مليون دولار عام 2016. (الراية)

نفت قطر تقريرا لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، زعم أن الدوحة دفعت سرا رشى بنحو 880 مليون دولار للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل الحصول على استضافة مونديال 2022، واعتبرته وسيلة لتشويه صورتها. (الشرق)

ارتفع عدد الزوار والوافدين إلى قطر خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بنسبة 3.8% على أساس سنوي، مسجلا نحو 196.59 ألف زائر، مقابل 189.38 ألف زائر في الشهر المناظر من العام الماضي. (العرب)

الكويت

قال وزير النفط الكويتي "خالد الفاضل"، إن هناك اتفاقيات بين بلاده ودولة العراق حول حقول النفط الشمالية، وحلحلة أمور عالقة من السنوات الماضية بين الجانبين. (القبس)

يطمئن مجلس الوزراء الكويتي، في جلسته الإثنين، على استعدادات وزارات الداخلية والعدل والتربية والصحة لإجراء الانتخابات التكميلية السبت المقبل، حيث يخوضها 47 مرشحا بينهم 5 نساء في الدائرتين الثانية والثالثة. (الأنباء)

لوح النائب الكويتي "رياض العدساني"، باستجواب وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات "خالد الروضان"، على قضية "صندوق الموانئ"، و"ما شابه من تجاوزات مالية وإدارية وتعدٍ على المال العام". (الراي)

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، بدء تطبيق القرار الوزاري الذي يقضي بإلغاء ملصق الإقامة بجواز سفر الأجانب والاستعاضة عنه بالبطاقة المدنية سارية المفعول، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من القرار تطبق على حاملي المادة 20 (العمالة المنزلية). (الجريدة)

البحرين

صدر عن الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسوما بإنشاء مركز الطاقة المستدامة. (البلاد)

أحال الحكومة البحرينية المشروع بقانون الموازنة الجديدة، بصفة الاستعجال، وذلك بناء على مطالبات برلمانية بهذا الشأن، ما يعني أن أمام السلطة التشريعية شهرا واحدا فقط لإقرار المشروع أو رفضه، وإلا عُدّ نافذا في حال عدم البتّ فيه. (الأيام)

كشف الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين "وحيد القاسم"، الانتهاء من دراسة إنشاء محاكم تجارية لفض النزاعات التجارية، لافتا إلى أنه من المتوقع الانتهاء في العام الحالي. (الوطن)

رفض أعضاء مجلس الشورى البحريني، تعديل مشروع قانون يهدف إلى إعادة تنظيم مدد التصالح في بعض الجرائم المنصوص عليها في قانون المرور، وذلك بإتاحة مدة أطول للتصالح لتشجيع المخالفين على المبادرة بالسداد في ميعاد أقصاه 45 يوما. (أخبار الخليج)

عمان

أعلنت شركة الطيران العمانية، عن إغلاق مطار صلالة مرجعة ذلك لأسباب فنية، كما أعلنت إلغاء جميع الرحلات المجدولة منه وإلى صلالة، حتى إشعار آخر. (الشبيبة)

أصدرت وزارة الزراعة والثروة السمكية العمانية، شروطا جديدة لتصدير الأسماك بهدف تحقيق أعلى استفادة وقيمة مضافة من الثروة المائية الحيَّة. (عمان)

تواصل شرطة عمان، بالتعاون من خفر السواحل وطيران الشرطة وسلاح الجو السلطاني، جهود البحث عن 8 شباب مفقودين في عرض البحر بولاية محوت، بعد ابتعاد قاربهم عن الشاطئ وغرقه. (الرؤية)

شؤون خليجية

‏كشف المدير العام المكلف لمؤسسة جسر الملك فهد، الرابط بين السعودية والبحرين "عماد المحيسن"، تسجيل أعلى إحصائية عبور في الجانبين منذ إنشاء الجسر في عام 1986، حيث سجل عبور 119 ألفا و291 مسافرا. (الرياض)

شؤون عربية

باشرت القوات الإسرائيلية، بإزالة السياج الشائك القديم المحاذي للجدار الفاصل الذي أقامته قبل فترة قبالة "بوابة فاطمة" وصولا إلى بلدة العديسة عند الحدود اللبنانية الجنوبية، في ظل إقفال الجيش اللبناني للطرق المقابلة له. (الشرق الأوسط)

كلف الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، القيادي في حركة "فتح"، "محمد اشتية"، تشكيل حكومة فلسطينية جديدة. (الحياة)

أعلنت الرئاسة الجزائرية، وصول الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، إلى البلاد، قادما من جنيف، بعد رحلة علاجية استمرت أسبوعين، حيث تزامنت عودته مع انتقال الحراك الشعبي ضد "الولاية الخامسة"، إلى إضراب عام، انقسم الجزائريون حوله مخافة تحوله إلى "عصيان مدني". (الشرق الأوسط)

يبدأ الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، زيارة إلى بغداد، الإثنين، تستغرق 3 أيام، يرى فيها مراقبون رسالة قوية للولايات المتحدة وحلفائها بأن إيران لا تزال تحتفظ بنفوذ في بغداد، التي تعد ساحة رئيسية في التوتر بين واشنطن وطهران. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سماوات مفتوحة قطر خاشقجي النفط أوبك صحف باكستان تسليح السعودية الخليج