بدء محاكمة الناشطة السعودية لجين الهذلول الأربعاء المقبل

الاثنين 11 مارس 2019 06:03 ص

تبدأ محاكمة الناشطة السعودية "لجين الهذلول" الأربعاء المقبل وفقا لما قالته أسرتها على "تويتر".

و"لجين" واحدة من 10 مدافعين بارزين عن حقوق المرأة بالسعودية محتجزين منذ العام الماضي، وسط تقارير تتحدث عن تعرضهم لتعذيب بما في ذلك الصعق بالكهرباء والجلد والاعتداء الجنسي.

وقال شقيقها "وليد" على "تويتر" الأحد: "سوف تُعقد أول جلسة محاكمة للجين الأربعاء القادم الساعة 8 صباحا في المحكمة المتخصصة وهي المحكمة المتخصصة في قضايا الإرهاب".

وأضاف: "لم يُسمح لها بتوكيل محامٍ ولم يُعط لها لائحة الاتهام".

وقالت شقيقتها "علياء" إنه "تم إخبار لجين اليوم أنها ستحال للمحكمة، والجلسة الأولى ستعقد بعد يومين أي يوم الأربعاء 13 مارس الساعة الثامنة صباحا في المحكمة المتخصصة (محكمة الإرهاب).

وتابعت: "لم يتم تسليمها صحيفة الدعوى ضدها حتى الآن (لائحة التهم). وليس لديها محامي".

وأدى احتجاز هؤلاء الناشطين إلى زيادة الانتقادات الدولية للسعودية بعد أن أثار قتل الصحفي "جمال خاشقجي" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في القنصلية السعودية بإسطنبول غضبا عالميا.

ودعت أكثر من 30 دولة من بينها كل دول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين الرياض الأسبوع الماضي، إلى الإفراج عن الناشطين في أول انتقاد للسعودية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة منذ إنشائه في 2006.

وقال وزيرا الخارجية الأمريكي والبريطاني إنهما أثارا هذه القضية مع السلطات السعودية خلال زيارات جرت في الآونة الأخيرة.

ولم يرد مكتب الاتصالات للحكومة السعودية على طلب للتعليق ولكن مكتب النائب العام قال في وقت سابق من الشهر الجاري إنه أكمل تحقيقاته مع المحتجزين ويعد لمحاكمتهم.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قال النائب العام السعودي إنه تم إلقاء القبض على 5 رجال و4 نساء واحتجازهم للاشتباه بالإضرار بمصالح البلاد وتقديم الدعم لعناصر معادية في الخارج، بينما ونددت بهم وسائل الإعلام السعودية على نطاق واسع بوصفهم خونة.

ولم يتضح ما إذا كان المحتجزون الآخرون سيحاكمون أيضا هذا الأسبوع.

  كلمات مفتاحية