خامنئي يقلد سليماني وساما غير مسبوق.. وظريف يهنئه

الاثنين 11 مارس 2019 12:03 م

هنأ وزير وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، اللواء "قاسم سليماني"، بحصوله على وسام عسكري غير مسبوق في تاريخ الجمهورية الإسلامية، قلده إياه، الأحد، المرشد الأعلى في البلاد "علي خامنئي".

وفي رسالة بعثها إليه، الإثنين، أشاد "ظريف" بجهود "سليماني" في ما وصفه بـ"مكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة والعالم"، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا".

و"سليماني" هو المسؤول عن العمليات العسكرية خارج إيران، وقد لعب دورا بارزا في الصراع الذي تشهده سوريا، وقاد ميليشيات في العراق، ويتهم أن له دور في حرب اليمن، من خلال دعم الحوثيين عسكريا.

وكتب "ظريف" في رسالته لـ"سليماني": "أخي العزيز اللواء قاسم سليماني أتقدم لكم بخالص التهاني لحصولكم على وسام ذو الفقار من قبل القائد (خامنئي)".

ووسام "ذو الفقار"، هو الأرفع على الإطلاق في إيران، ويعد "سليماني" هو أول قائد عسكري إيراني يحصل على هذا الوسام منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية عام 1979.

وتأتي هذه الرسالة بعد أيام من تراجع وزير الخارجية الإيراني عن استقالته؛ لما اعتبره إهانة لمنصبه كوزير للخارجية لعدم إبلاغه بزيارة رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، لطهران، بعد أن حل محله في استقباله اللواء "قاسم سليماني".

وفي تصريحات لـ"سليماني"، نهاية فبراير/ شباط الماضي، قال إن اللقاء الذي جمع رئیس النظام السوري "بشار الأسد" مع "علي خامنئي" في طهران "كان احتفاء بالنصر"، في إشارة إلى ما تشهده المنطقة حاليا من تمهيد لاستباب حكم "الأسد" على سوريا، بعد نحو 8 سنوات من عمليات القمع غير المسبوق التي مارسها ضد شعبه بدعم من إيران وروسيا.

وتضع العديد من دول العالم، أبرزها الولايات المتحدة والسعودية، فيلق القدس و"سليماني" ضمن قوائم داعمي الإرهاب، استنادا للدور العسكري لفيلق القدس في صراعات تشهدها دول المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسران خامنئي. قاسم سليماني محمد جواد ظريف وسام