أئمة الجزائر يطالبون بعدم الضغط عليهم لإلقاء خطب تؤيد الحكومة

الاثنين 11 مارس 2019 02:03 ص

حث المجلس الوطني للأئمة في الجزائر وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوم الإثنين، على الكف عن الضغط عليهم لتوجيه خطب تؤيد الحكومة.

وقال الإمام "جمال غول"، للصحفيين إنهم يريدون من المسؤولين تركهم يقومون بعملهم دون تدخل.

وطالب المجلس الوطني المستقل للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف، بعدم إقحام الخطب داخل المساجد في "الأمور المختلف فيها".

وقال المجلس، في بيان صحفي اليوم الإثنين، إن" البلاد، تعيش وضعا متأزما، كان نتاج تصرفات لا تخفى على أحد"، مشيرا إلى "عدم المساس بقدسية المساجد ومكانة الإمام".

وأثنى المجلس على الحراك الشعبي، الذي تشهده البلاد، منذ أكثر من أسبوعين، للتعبير عن الرفض بطريقة سلمية، لترشح الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" لولاية رئاسية خامسة.

وكان حوالي ألف قاض قد أكدوا، الأحد، رفضهم الإشراف على الانتخابات الرئاسية في البلاد المقررة الشهر المقبل إذا شارك فيها الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، فيما يمثل إحدى أكبر الضربات للرئيس المعتل الصحة منذ بدء الاحتجاجات التي دخلت أسبوعها الثالث.

وقال القضاة في بيان إنهم سيشكلون اتحادا جديدا باسم نادي القضاة "لاسترداد قیم القانون المسلوبة والمنتهكة على كل المستویات".

وعاد "بوتفليقة" إلى الجزائر، يوم الأحد، بعد أن خضع للعلاج في سويسرا.

وقال القضاة في البيان: "نعلن عن نیتنا الامتناع عن تأطیر أو الإشراف على العملیة الانتخابیة حال الإصرار علیها بما یخالف إرادة الشعب الجزائري الذي هو مصدر السلطة لوحده".

وأضافوا: "ندعو قضاة الجمهوریة الشرفاء إلى الالتحاق بمسعانا... لنعلن أننا من الشعب".

وقال وزير العدل الجزائري "الطيب لوح" إن على القضاة البقاء على الحياد.

ورغم اعتلال صحته، قدم "بوتفليقة" أوراق ترشحه في الانتخابات عبر مدير حملته الانتخابية، متجاهلا الاحتجاجات ضد سعيه لتمديد ولايته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المجلس الوطني للأئمة الجزائر تظاهرات الجزائر بوتفليقة