عبدالخالق عبدالله يدعو الجزائريين لنبذ الحفنة المأجورة المعادية للإمارات

الاثنين 11 مارس 2019 04:03 ص

وجه الأكاديمي الإماراتي المستشار السابق لولي عهد أبوظبي "عبدالخالق عبدالله"، الإثنين، رسالة إلى المتظاهرين في الجزائر احتجاجا على ترشح الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" لولاية خامسة، داعيا إياهم إلى نبذ من وصفهم بـ"الحفنة المندسة والمأجورة" الذين يعادون الإمارات.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، غرد "عبدالله": "إلى الأشقاء الكرام في الجزائر، زينة البلدان وبلد المليون شهيد، لا تدعوا حفنة مندسة ومأجورة أن تحمل شعارات معادية للإمارات".

ووصف الأكاديمي الإماراتي المظاهرات الاحتجاجية في الجزائر بـ"المباركة"، ومطالبها بـ"الوطنية العادلة التي تحظى بكل التقدير والاحترام".

وكان المتظاهرون الجزائريون قد رفعوا خلال تظاهرات الجمعة الماضي، لافتات مناهضة لدولة الإمارات جنبا إلى جنب مع اللافتات الرافضة لترشح "بوتفليقة".

وتداول ناشطون جزائريون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورا رفعها المتظاهرون، ولافتة كتبوا عليها عبارة: "تسقط الإمارات"، في إشارة إلى رفض تدخل أبوظبي أو أي دولة في شؤون بلادهم.

 

 

ورغم أن الإمارات لم تعلن رسميا عن موقف مما يجري بالجزائر من حراك متصاعد، لكن وسائل الإعلام التابعة لها سارعت إلى إفراد تغطية له، كما أن بعض الكتاب والمغردين المعبرين عن الموقف الرسمي الإماراتي أبدوا تأييدا واضحا له، على عكس موقفهم من الحراك المطالب بالتغيير في دول عربية أخرى كالسودان.

وقبيل تصاعد الاحتجاجات، نقلت وكالة أنباء الإمارات صورا لاستقبال حاكم دبي "محمد بن راشد" لقائد الأركان الجزائري الفريق "أحمد قايد صالح"، والوفد المرافق له.

وبدا لافتا حرص الجيش الجزائري لاحقا على نشر وإبراز خطب قائده، تجاه الاحتجاجات.

ومنذ إعلان ترشح "بوتفليقة"، في 10 فبراير/شباط الماضي، تشهد البلاد احتجاجات وتظاهرات رافضة كانت أقواها الجمعة الماضي، بمشاركة مئات الآلاف في مظاهرات غير مسبوقة وصفت بـ"المليونية".

ونادرا ما يظهر "بوتفليقة" علنا منذ إصابته بجلطة دماغية في عام 2013، ووفقا لوسائل إعلام سويسرية فقد كان، مطلع هذا الأسبوع، في جنيف لإجراء فحوص طبية لم يتم الكشف عنها، قبل أن يعود إلى العاصمة الجزائرية، أمس الأحد.

  كلمات مفتاحية

عبدالخالق عبدالله الإمارات الجزائر عبدالعزيز بوتفليقة