العراق وإيران يوقعان مذكرات تفاهم لإنشاء سكك حديدية بين البلدين

الاثنين 11 مارس 2019 05:03 ص

وقعت الحكومتان العراقية والإيرانية، يوم الإثنين، عددا من مذكرات التفاهم في مجالات النفط والاقتصاد، بحضور رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، والرئيس الإيراني "حسن روحاني".

وذكر بيان حكومي أن الجانبين وقعا في ختام جلسة المباحثات المشتركة على عدد من مذكرات التفاهم في مجالات النفط والتجارة والصحة، والنقل لإنشاء سكك حديدية بين البصرة والشلامجة.

وأضاف البيان أن العراق وإيران وقعا كذلك مذكرة تفاهم لمنح تأشيرات الدخول والتسهيلات لرجال الأعمال والمستثمرين من البلدين.

ولم يكشف البيان عن تفاصيل أكثر بخصوص عدد المذكرات أو فحواها.

ونقل التليفزيون الرسمي العراقي، عن "روحاني" قوله إنه يتطلع لإقامة مشروع سكك حديدية مع العراق في المستقبل القريب، فيما لم يكشف التليفزيون عن أي تفاصيل.

وذكر "روحاني"، الذي يقوم بأولى زياراته الرسمية للعراق، في مؤتمر صحفي، أنه يتطلع أيضا لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

وتأتي زيارة "روحاني" إلى العراق التي تستغرق 3 أيام بدعوة رسمية من نظيره العراقي "برهم صالح"، وهي أول زيارة له منذ تسلمه منصب رئاسة الجمهورية قبل 6 أعوام.

ومع سعيها لمواجهة الضغط الناجم عن العقوبات الأمريكية، تسعى إيران لتعزيز نفوذها السياسي والاقتصادي على امتداد ممر تسيطر عليه فعليا بدءا بطهران وانتهاء بالبحر المتوسط مرورا بالعراق وسوريا ولبنان.

ويرى مراقبون أن إنهاء نفوذ إيران في العراق مهمة صعبة، فقد صعدت طهران عبر سياسيين عراقيين حلفاء، ومجموعات مسلحة شبه عسكرية، لتصبح القوة المهيمنة بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بـ"صدام حسين" عام 2003.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق سكك حديد روحاني إيران مذكرات تفاهم

العراق يسعى لمد خط سكك حديدية يربطه مع تركيا

إيران تعتزم تدشين خطي قطار إلى العراق وتركيا

روحاني: مشروع سكة الحديد مع العراق سيربط إيران بالمتوسط