بالأرقام.. هذا ما قدمه زيدان في ولايته الأولى مع ريال مدريد

الاثنين 11 مارس 2019 09:03 ص

عاد المدرب الفرنسي الشهير "زين الدين زيدان"، إلى تولي القيادة الفنية للفريق الأول لكرة القدم بنادي ريال مدريد الإسباني، وذلك بعقد يمتد حتى صيف 2022، خلفاً للمدرب الأرجنتيني "سولاري"، الذي تمت إقالته بسبب سوء النتائج.

وصرح رئيس ريال مدريد، "فلورنتينو بيريز": "هذا الموسم لم نحقق الأهداف التي كنا نتوقعها، نريد بدء مرحلة جديدة بقيادة أحد رموزنا، زيدان، يجب أن نبدأ المشروع الجديد في أقرب وقت لأننا لم نصل إلى المستوى الجماعي الذي كنا نتوقعه".

وتابع: "سنبدأ العمل على مرحلة جديدة لاستعادة طموحنا وحماسنا ، وقبل كل شيء استعادة أقصى قدر من التنافس، نحن نشكر سانتياجو سولاري على قيادة الفريق في ظروف صعبة، ونريده أن يبقى معنا إذا كان يريد ذلك".

وحول سبب عودة "زيدان" إلى ريال مدريد، بعد 9 أشهر على رحيله، قال "بيريز": "الولاء للنادي كان من أهم الأسباب التي أدت إلى ذلك، زيدان قرر تحمل هذه المسؤولية في وقت صعب، عندما عرضنا عليه ذلك قبل 5 أيام فقد أظهر ولاء والتزاما كاملا تجاه النادي".

ومن جانبه، قال "زيدان" عن عودته: "إنه يوم خاص للجميع، أنا سعيد جداً بالعودة إلى بيتي، ليس لدي أي شيء لأقوله. أريد أن أعمل وأن أضع النادي في مكانته الدائمة، في المكانة التي يحتاج أن يكون فيها".

وأضاف: "لقد تركت النادي لأنني احتجت ذلك، التشكيلة كانت بحاجة إلى التغيير بعد الفوز بكل شيء، فلورنتينو اتصل بي ولأنني أحب هذا النادي، أنا هنا، اتخذت القرار في نهاية الموسم لمصلحة الجميع".

وتابع: "إنها مسؤولية كبيرة. جميع اللاعبين الموجودين هنا يريدون الكثير لهذا النادي، لا أنسى ما فزنا به، ولكن لا أنسى أيضاً الأشياء السيئة، لقد خسرنا الدوري في وقت قريب، أيضاً الكأس، ربحنا دوري الأبطال ولكن أعرف أين أنا، طموحي لهذا النادي لن يؤخذ بعيداً عني. هذا الفريق سيبذل قصارى جهده".

واختتم: "كانت لدي عروض عديدة ولكنني لم أرغب في المغادرة إلى فرق أخرى، أريد أن أكون هنا".

وقبل بداية ولايته الثانية مع الملكي، هذه أرقام "زيدان" في ولايته الأولى: 

قاد الفريق في 149 مباراة.

فاز في 105 مباراة.

تعادل في 28 مباراة.

خسر 16 مباراة.

أحرز لاعبوه 398 هدفاً.

استقبلت شباكه 163 هدفاً.

حقق 9 بطولات، هي دوري أبطال أوروبا (3 مرات)، كأس السوبر الأوروبي (مرتين)، كأس العالم للأندية (مرتين)، الدوري الإسباني (مرة واحدة) وكأس السوبر الإسباني (مرة واحدة)، كما فاز بجائزة أفضل مدرب في العالم عام 2017.

  كلمات مفتاحية

زيدان بيريز ريال مدريد الليغا دوري أبطال أوروبا