صحف الخليج تبرز تسليح السعودية وتطبيع الإمارات وموازنة البحرين

الثلاثاء 12 مارس 2019 05:03 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، أن السعودية جاءت كأكبر مستورد للأسلحة في العالم، خلال الفترة بين 2014 و2018، حيث استوردت أسلحة ومعدات عسكرية خلال الفترة المذكورة بنسبة 12% من إجمالي الأسلحة المصدرة للعالم أجمع، حسب معهد ستوكهولم لأبحاث السلام.

واهتمت الصحف، باستقبال العاصمة الإماراتية أبوظبي، وفدا رياضيا إسرائيليا مكونا من 25 رياضيا، للمشاركة في ألعاب الأولمبياد المخصصة للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، سيتنافسون في السباحة، كرة السلة، الجودو، والبولينج.

وكشفت الصحف، أن الموازنة العامة للبحرين، للسنتين الماليتين 2019-2020، تظهر ارتفاع الإيرادات المتوقعة للدولة إلى 5.617 مليار دينار، بعد أن كانت 4.609 مليار دينار في الميزانية السابقة، مسجلة ارتفاعًا بنسبة تقدر بـ22%.

ونقلت الصحف، عن القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في قطر "ويليام جرانت"، قوله إن العلاقات الأمريكية القطرية "تاريخية وقوية"، مشيرا إلى أنها "لا تقتصر فقط على التعاون العسكري".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بالعاصمة الرياض، رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في المنطقة، بخاصة على الساحة اللبنانية. (الشرق الأوسط)

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، دور القطاع المالي في تعزيز ودعم التنمية، وأهمية نموه للوصول إلى مستهدفات "رؤية المملكة 2030"، مشيراً إلى ما تتمتع به المملكة من أمن واستقرار. (الرياض)

جاءت السعودية، كأكبر مستورد للأسلحة في العالم، خلال الفترة بين 2014 و2018، حيث استوردت أسلحة ومعدات عسكرية خلال الفترة المذكورة بنسبة 12% من إجمالي الأسلحة المصدرة للعالم أجمع، حسب معهد ستوكهولم لأبحاث السلام. (الجريدة)

دعت منظمة "العفو الدولية"، البرلمان الفرنسي إلى الخروج عن صمته إزاء قيام باريس ببيع الأسلحة للسعودية والإمارات. (الراية)

قالت شركة أبحاث الطاقة "ريستاد إنرجي" إن الولايات المتحدة ستتجاوز السعودية، في وقت لاحق من العام الجاري 2019، فيما يتعلق بصادرات النفط وسوائل الغاز الطبيعي والمنتجات النفطية مثل البنزين. (الشرق الأوسط)

قام وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء "عادل الجبير"، بزيارة إلى الهند، التقى خلالها رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، ووزيرة الخارجية الهندية "سوشما سواراج"، مستعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها. (عكاظ)

تستعد شركة "أرامكو" السعودية، لإقرار خطة إصدار سندات دولية من المرجح أن تسهم في تمويل استحواذ محتمل على حصة استراتيجية في منتج البتروكيميائيات الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك". (الحياة)

أعلنت السعودية، تأسيس أول شركة محلية لتشغيل الطائرات المروحية التجارية في المملكة، وذلك برأسمال أولي يبلغ 565 مليون ريال سعودي (150.7 مليون دولار). (الاقتصادية)

أكدت النيابة العامة السعودية  حصانة "جسد المرأة" خلال التفتيش، وفي حالة القبض عليها، أو سجنها، لأي سبب. (الراي)

تبدأ محاكمة الناشطة السعودية "لجين الهذلول" الأربعاء المقبل. (الوطن)

أظهرت أرقام حديثة لبرنامج "حساب المواطن" السعودي الحكومي، وجود 12.5 مليون سعودي فقير يحصلون على مساعدات نقدية من البرنامج، الذي يهدف لتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط. (عكاظ)

أعلنت السعودية، طلبات تأهيل مشروعات الجولة الثانية، من برنامج الطاقة المتجددة، وتشمل 7 مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة توليد 1.52 غيغاواط، وبحجم استثمارات مباشرة تقدر بـ1.51 مليار دولار. (الرياض)

تدشن السعودية، الثلاثاء، أول معرض للطيران يقام على أراضيها، بمشاركة نحو 80 شركة طيران في العالم، وعدد من أكبر مصنعي الطائرات في العالم، كما تشارك شركة طيران الإمارات بأكبر طائرة في العالم "إيرباص A380". (الاقتصادية)

أعلنت مؤسسة المرأة العربية، انضمام السعودية "نوره الحقباني"، إلى عضوية مجلس إدارة مؤسستها، لتسجل بعضويتها أول حضور سعودي في الهيئة القيادية للمؤسسة منذ تأسيسها في عام 2000. (الشرق الأوسط)

الإمارات

استقبلت العاصمة الإماراتية أبوظبي، وفدا رياضيا إسرائيليا مكونا من 25 رياضيا، للمشاركة في ألعاب الأولمبياد المخصصة للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، سيتنافسون في السباحة، وكرة السلة، والجودو، والبولينج. (العرب)

استقبل ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد آل نهيان"، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء "عباس كامل"، وبحث معه العلاقات بين البلدين. (الإمارات اليوم)

جاءت الإمارات، ضمن أقوى 18 سوقاً مالية في العالم بحلول 2030، بناءً على تقرير مستقبل الأسواق المالية العالمية حتى 2030 الصادر عن مؤسسة "برايس وارتز كوبر". (البيان)

وافقت إمارة أبوظبي، على سلسلة من الحزم التحفيزية بقيمة مليار درهم إماراتي (272 مليون دولار) لدعم مشروعات التكنولوجيا الزراعية. (الاتحاد)

بلغت أصول البنوك الإماراتية في الأسواق الخارجية، نحو 570 مليار درهم بنهاية 2018، موزعة على عدة أسواق عربية وأجنبية. (الخليج)

بلغت قيمة تدفقات التحويلات الشخصية الخارجية للعمالة الأجنبية في الإمارات، 39.9 مليار درهم خلال الربع الرابع من 2018، بانخفاض 7.7% وقدره 3.3 مليار درهم مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (البيان)

استأنف الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، ضد قرار الاتحاد الآسيوي، بتغريمه بسبب الأحداث التي شهدتها مباراة قطر والإمارات في نصف نهائي كأس آسيا 2019. (الإمارات اليوم)

قطر

قال القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في قطر "ويليام جرانت" إن العلاقات الأمريكية القطرية "تاريخية وقوية"، مشيرا إلى أنها "لا تقتصر فقط على التعاون العسكري". (العرب)

بحث نائب رئيس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، مع نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج "تيموثي ليندركينغ"، العلاقات الثنائية، وعددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

قالت "قطر للبترول"، إنها وقعت اتفاقا مع "إيني" الإيطالية؛ للاستحواذ على 25.5% من امتياز استكشاف في المنطقة A5A في حوض أنغوشي البحري قبالة سواحل موزمبيق. (الوطن)

وافق مجلس الشورى السعودي، على مشروع قانون بشأن مد الامتياز الممنوح لشركة "قطر للوقود" (وقود)، لتسويق وبيع ونقل وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية. (العرب)

كشف رئيس الهيئة العامة للأشغال القطرية "أشغال"، "سعد المهندي"، عن وجود خطة قيد الدراسة لفرض رسوم على مستخدمي الطرق السريعة بالدولة، لافتا الى أن العمل بالخطة سيكون العام المقبل. (الشرق)

تسلمت قطر من فلسطين، مفتاح استضافة الدوحة عاصمة للشباب الإسلامي للعام 2019، وذلك تقديراً للجهود التي تقدمها دولة قطر تجاه دعم وتمكين الشباب الإسلامي. (الراية)

الكويت

صدر مرسوم كويتي بتعيين الشيخ "طلال خالد الأحمد"، محافظا للعاصمة، و"محمود بوشهري" محافظا ل‍مبارك الكبير، و"ناصر فلاح الحجرف" محافظا للجهراء. (الأنباء)

كشف موقع "إيكونومك تايمز"، أن الهيئة العامة للاستثمار في الكويت، من بين عدد من المستثمرين الدوليين المحتملين لشراء حصة في شركة الاتصالات الهندية (Reliance Jio). (الراي)

أكد مجلس الوزراء الكويتي، وقوفه وتضامنه مع وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات "خالد الروضان"، في ردوده على الاستجواب المقدم من النائبين "الحميدي السبيعي" و"مبارك الحجرف"، مشدداً على أن ممارسة النائب لحقه الدستوري يجب أن تكون في إطار الشرعية الدستورية وتحقيقاً للمصلحة العامة. (السياسة)

سجلت الكويت أقل معدل وفيات مرتبطة بالعمر إلى جانب سويسرا وكوريا الجنوبية وسنغافورة واليابان وإيطاليا، وأتت الأولى عربياً والسادسة عالمياً في هذا المعيار الذي يتأخر فيه تأثير الأمراض على العمر. (القبس)

البحرين

تظهر الموازنة العامة للبحرين، للسنتين الماليتين 2019-2020، ارتفاع الإيرادات المتوقعة للدولة إلى 5.617 مليار دينار، بعد أن كانت 4.609 مليار دينار في الميزانية السابقة، مسجلة ارتفاعًا بنسبة تقدر بـ22%. (الأيام)

كشفت الموازنة العامة للسنتين الماليتين 2019-2020 في البحرين، أن اجمالي الدعم الحكومي المباشر للمواطنين سيبلغ مليارا و78 مليونًا و640 ألف دينار. (البلاد)

سلمّت الحكومة البحرينية، لمجلس النواب، تعديلات قانون "التأمين ضدّ التعطّل"، والتي تضمّنت رفع إعانة التعطّل إلى 200 دينار للجامعيين و150 دينارا لمن دونهم، وزيادة مدّة صرف المعونة إلى 9 أشهر، كما تضمّنت بنداً يتيح للحكومة تحويل جزء من فائض حساب التعطّل بهدف تمويل برنامج التقاعد الاختياري. (أخبار الخليج)

عمان

أعلنت المنظمة العربية للسياحة، تتويج مدينة "صلالة" العمانية، بلقب عاصمة المصايف العربية لعام 2019م، ما يعد ذلك فرصة لتفعيل وتطوير وتنمية السياحة العربية والدولية إليها عبر تنفيذ العديد من الفعاليات والبرامج على مدار العام. (الشبيبة)

استؤنفت الرحلات الجوية في مطار صلالة، بعد أن أغلق المطار المدرج في وقت سابق بسبب عطل طائرة على المدرج. (عمان)

شؤون خليجية

استقبل ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، حيث تبادل اللقاء العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها وتنميتها، بما يخدم مصالحهما المتبادلة ويلبي تطلعاتهما المستقبلية. (الشرق الأوسط)

قال صحفي عماني، إن السلطنة بدأت أولى جلسات محاكمة سرية لخلية متهمة بالتجسس لصالح الإمارات، تضم ضباط أمن إماراتيين، ومواطنين عمانيين. (الوطن)

شؤون عربية

أطلق رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف "محمد أشتية"، المشاورات الخاصة بتشكيل حكومته الجديدة، التي من المتوقع أن تسيطر عليها حركة "فتح" بنسبة كبيرة. (الشرق الأوسط)

تعهد السيناتور الأمريكي المقرب من الرئيس "دونالد ترامب"، "ليندسي غراهام"، بالسعي نحو أن تعترف واشنطن بسيادة (إسرائيل) على مرتفعات الجولان الاستراتيجية. (الحياة)

كشف معهد ستوكهولم لأبحاث السلام، أن الدول العربية استأثرت بنحو 30% من إجمالي مبيعات السلاح خلال الفترة من 2014 حتى 2018، إذ زادت مبيعات الأسلحة خلال هذه الفترة بنسبة 7.8% مقارنة بالفترة من 2009 إلى 2013. (الجريدة)

وسط أنباء عن سقوط عشرات المدنيين في مخيم الباغوز، نتيجة غارة للتحالف الدولي، تواصل قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، التقدم في شكل بطيء ومحدود، في مزارع بلدة الباغوز، آخر جيب لتنظيم "الدولة الإسلامية" شرق الفرات في سوريا. (الحياة)

أعلن الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، تأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة في أبريل/نيسان المقبل، إلى أجل غير مسمى، فيما قال بيان للرئاسة الجزائرية إنه لن يترشح لولاية خامسة. (الشرق الأوسط)

وافق البرلمان السوداني، على تقليص الفترة المعلنة لحالة الطوارئ إلى 6 أشهر بدلاً من عام واحد، بغرض احتواء الاحتجاجات التي يشهدها السودان منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، بسبب الأوضاع الاقتصادية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التسليح السعودية التطبيع موازنة العلاقات القطرية الأمريكية الخليج صحف