بسبب أجيري.. الموت الكروي يلاحق كبار الكرة المصرية

الثلاثاء 12 مارس 2019 10:03 ص

أثارت اختيارات الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم، بقيادة المدرب المكسيكي "خافيير أجيري"، الكثير من الجدل بين الجماهير بسبب غياب بعض الأسماء المميزة وعلى رأسها نجم نادي بيراميدز، "عبدالله السعيد"، الذي يعد أحد أفضل لاعبي الدوري المصري الممتاز هذا الموسم 2018-2019.

واختار "أجيري" 25 لاعبا استعدادا لمعسكر الفراعنة الذي سينطلق يوم 18 مارس/آذار الحالي، بمدينة الإسكندرية، استعدادا لمواجهة النيجر في الجولة الأخيرة لتصفيات الأمم الأفريقية، ومباراة نيجيريا الودية الدولية، والمحدد لهما يومي 22 و26 من الشهر ذاته.

وضمت القائمة من الأهلي "عمرو السولية، محمد هاني، صلاح محسن" من الزمالك "محمود جنش، محمود علاء، طارق حامد"، من بيراميدز "عمر جابر، أحمد الشناوي، علي جبر، نبيل عماد دونجا"، من سموحة "محمد أبوجبل، أحمد أبوالفتوح"، من الإسماعيلي "باهر المحمدي، عبد الرحمن مجدي" بالإضافة إلى "إسلام جابر" من الداخلية و"عامر عامر" من الإنتاج الحربي، "عمار حمدي" من الاتحاد السكندري و"مصطفى محمد" من طلائع الجيش.

ومن المحترفين في الخارج اختير "محمد النني" من أرسنال الإنجليزي، "أحمد حسن كوكا" من أولمبياكوس اليوناني، "علي غزال" من فيرنس البرتغالي، "محمود تريزيجيه" و"كريم حافظ" من قاسم باشا التركي، و"عمرو وردة" من أتروميتوس اليوناني.

وغابت عدة أسماء مميزة تقدم مستويات رائعة مع أنديتها بحجة التقدم في السن وعزم "أجيري" بناء منتخب شاب قوي في المستقبل، قادر على التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

والبداية مع "عبدالله السعيد"، البالغ من العمر 33 عاما، والذي منذ عودته إلى الدوري المصري الممتاز أكد أنه الأفضل في مصر وأنه كما تطلق عليه جماهير الأهلي، "اللاعب الذي لا بديل له"، فقد خاض مع بيراميدز 9 مباريات، أحرز 3 أهداف وقدم لزملائه 6 تمريرات حاسمة.

ونفس الأمر ينطبق على "وليد سليمان"، نجم الأهلي، الذي تحمل مسئولية النادي بمفرده في أصعب فتراته، وخلال 23 مباراة هذا الموسم أحرز 7 أهداف وقدم لزملائه 8 تمريرات حاسمة، وكان أحد الأسباب الرئيسية لتأهل المارد الأحمر لنهائي أبطال أفريقيا، مرتين متتاليتين، ولكنه بعيد منذ فترة عن المنتخب المصري بحجة بلوغه عامه الـ34.

وفي الأهلي أيضا، يوجد "أحمد فتحي"، صاحب الـ34 عاما، الذي يعد أحد أبرز نجوم الجيل الذهبي للفراعنة منذ بداية الألفية الجديدة، ورغم ذلك يوجد اتجاه داخل الجهاز الفني للمنتخب المصري، لاستبعاده مع الاعتماد على زميله في النادي "محمد هاني" كاحتياطي لـ"أحمد المحمدي" صاحب الـ31 عاما والمحترف بأستون فيلا الإنجليزي.

ويعطي "أجيري" أولوية للاستفادة من الخبرة الطويلة لـ"المحمدي" في الملاعب الإنجليزية، مع تجهيز "محمد هاني" صاحب الـ23 عاما كلاعب أساسي في المستقبل، وبالتالي لا يوجد مكان لـ"أحمد فتحي".

وفي مركز الظهير الأيسر تفاجأ الجميع باختيار اللاعب الشاب "أحمد أبوالفتوح" المعار من الزمالك إلى سموحة، وتجاهل "عبدالله جمعة" الذي يقدم مستوى جيد، بجانب المخضرم "محمد عبدالشافي"، صاحب الـ33 عاما وقائد أهلي جدة السعودي، ورغم استبعاده من القائمة الآسيوية إلا أنه شارك بشكل أساسي في جميع المباريات المحلية.

ورغم ما تعانيه كرة القدم المصرية من ندرة في عدد اللاعبين بمركز رأس الحربة، منذ اعتزال "أحمد حسام ميدو" و"عمرو زكي" و"عماد متعب"، وتراجع مستوى "باسم مرسي" و"مروان محسن"، تجاهل "أجيري" هدافي الدوري الممتاز، مهاجم المقاولون العرب، "أحمد علي" (32 عاما)، 12 هدفا، ونجم الداخلية، "حسام باولو" (35 عاما)، 10 أهداف.

ويؤكد أسطورة الإسماعيلي، "علي أبو جريشة"، اتفاقه مع "أجيري" في بعض الاختيارات واختلافه معه في البعض الأخر، ويقول: "في البداية، العمر في كرة القدم مجرد رقم، لا يمكن استبعاد أي لاعب من المنتخب على أساسه، طالما يمتلك ما يؤهله لهذه المهمة الوطنية، ولا يوجد في مركزه من يقدم نفس مستواه على الأقل، والدليل على ذلك رونالدو 34 عاما وميسي 32 عاما".

وتابع: "عملية الإحلال والتجديد لا تتم في لحظة ولكنها بالتدريج، وعلى أجيري البحث عن الخلطة الصحيحة التي تجمع بين خبرة الكبار وقوة الشباب، خاصة أن المنتخب تنتظره بطولة هامة جدا بعد شهور قليلة".

كما شدد على أن الانضمام إلى المنتخب هو المحرك لروح وطموح اللاعبين، واستبعاد أي لاعب لأي سبب بعيد عن مستواه يقتله كرويا.

وواصل: "عبدالله السعيد كلاعب في مركز 10، لا يتناسب مع طريقة أجيري، 4-3-3، ولكن حال قرر تغيير طريقة اللعب والاعتماد على صانع ألعاب صريح خلف خط الهجوم، فنجم بيراميدز هو الأفضل بلا منافس، بينما وضعية وليد سليمان تختلف كثيرا، لأنه يلعب في نفس مركز محمد صلاح، وبالتأكيد ضم لاعب صغير في السن أفضل لاكتساب الخبرة وإعداده للمستقبل".

وتستضيف مصر نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019، خلال الفترة من 21 يونيو/حزيران حتى 19 يوليو/تموز المقبلين، ويبدو أن قائمة الفراعنة في البطولة ستخلو من اسم أي لاعب سبق له التتويج باللقب، باستثناء "أحمد المحمدي" الذي فاز بنسختي 2008 و2010.

ويمتلك المنتخب المصري الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بكأس أفريقيا لكرة القدم برصيد (7 مرات) أعوام 1957 و1959 و1986 و1988 و2006 و2008 و2010.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أجيري منتخب مصر عبدالله السعيد أحمد فتحي