الاحتلال يقتحم الأقصى وشهيد في الخليل بمزاعم شروع في طعن

الثلاثاء 12 مارس 2019 12:03 م

اقتحمت قوات من الشرطة الإسرائيلية، الثلاثاء، مُصلى قبة الصخرة، داخل المسجد الأقصى، واعتدت على مصلين وحراس في المسجد بالضرب ما تسبب في إصابة 8 أشخاص.

وقال مسؤول قسم الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس "فراس الدبس"، في تصريح مقتضب أرسله للصحفيين، إن عناصر من الشرطة الإسرائيلية اقتحموا مُصلى قبة الصخرة، واعتدوا على حراس ومصلين في المسجد ما أدى إلى إصابة إحدى النساء من حراس الأقصى.

ولفت شهود عيان، أن قوات الاحتلال قامت بإغلاق كافة أبواب المسجد الأقصى ، ومطاردة المصلين، وسط توتر واستنفار شديد داخل الباحات.

ووزعت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، شريط فيديو يظهر عددا كبيرا من عناصر الشرطة الإسرائيلية وهم يتواجدون في محيط قبة الصخرة.

كما نشرت صورا لاعتقال الشرطة 3 فلسطينيين على الأقل من ساحات المسجد.

وأفاد شهود عيان أن حريقا اندلع، في مركز للشرطة الإسرائيلية قرب مصلى قبة الصخرة، دون أن تتضح أسباب اندلاعه.

وقال شهود عيان وفقا لوكالة "الأناضول" إن الشرطة الإسرائيلية أغلقت أبواب المسجد الأقصى، أمام دخول وخروج المصلين.

وأضافوا أن قوات كبيرة من الشرطة تنتشر في محيط المسجد الأقصى وفي ساحاته، وقامت قوات الاحتلال باقتحام المسجد من جهة باب المغاربة.

شهيد في الخليل

فوي سياق متصل، استشهد فلسطيني، الثلاثاء، برصاص الاحتلال شرق مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الشاب "ياسر فوزي الشويكي" البالغ 27 عاما، استشهد برصاص الاحتلال في منطقة وادي الحصين شرق مدينة الخليل، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، عن مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال فتحت النار صوب الشاب بالقرب من مستوطنة "كريات أربع" شرق الخليل، ما أدى لاستشهاده.

ويأتي الاقتحام الإسرائيلي للأقصى بعد أيام، على زيارة رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي إلى العاصمة الأردنية عمان بعد تصاعد التوتر عند باب الرحمة.

وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" ذكرت مساء الجمعة الماضي، أن رئيس جهاز الشابك الإسرائيلي نداف أرغمان زار الأسبوع الماضي العاصمة الأردنية عمان، للتفاوض مع المسؤولين الأردنيين حول التوتر في المسجد الأقصى بعد إعادة فتح باب الرحمة المغلق منذ 2003.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أكدت مساء الخميس، أن "هناك مفاوضات أجريت بين الأردن وسلطات الاحتلال حول مصلى باب الرحمة، من أجل التوصل لتهدئة في المجسد الأقصى"، خاصة بعد دعوات النفير التي تم إطلاقها لرفض قرارات الإبعاد بحق العشرات من المقدسيين وحراس الأقصى.

وذكرت الصحيفة العبرية، أن الأردن "عرض إغلاق باب الرحمة بحجة الترميم"، لكن المفاوضات فشلت بسبب اشتراط سلطات الاحتلال إعادة إغلاقه لفترة قبل ترميمه، بحسب زعم الصحيفة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قبة الصخرة فلسطين المسجد الأقصى باب المغاربة الأردن الاحتلال الإسرائيلي