تحضيرات تركية روسية لافتتاح طريق حلب - غازي عنتاب الدولي

الثلاثاء 12 مارس 2019 01:03 ص

عقد عسكريون أتراك وروس اجتماعاً شمالي مدينة حلب السورية، بحثوا فيه التحضيرات اللازمة لافتتاح الطريق الدولي بين محافظة حلب وولاية غازي عنتاب، جنوبي تركيا.

وشمل الاجتماع مباحثات عسكرية بين كل من القوات التركية والروسية على مقربة من مدينة تل رفعت الخاضعة لسيطرة تنظيم "ي ب ك/ب ي د"، الذي تصنفه أنقرة إرهابيا، والنظام السوري، وفقا لما نقله موقع "عربي 21" عن مصادر محلية من شمال حلب.

كما بحث الاجتماع، الذي جاء بعد تسيير دوريات مشتركة تركية - روسية بالمنطقة في منتصف الشهر الماضي، المباشرة بإجراءات إزالة الألغام في المناطق الفاصلة بين سيطرة المعارضة وقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، تمهيدا لافتتاح طريق حلب - غازي عنتاب.

ويأتي افتتاح الطريق أمام حركة التجارة والنقل، تطبيقا للاتفاقات بين أنقرة وموسكو على ملف الشمال السوري ضمن مسار أستانة.

يذكر أن الرئيسين، التركي "رجب طيب أردوغان"، والروسي "فلاديمير بوتين" أعلنا، بمؤتمر صحفي بمنتجع سوتشي في 17 سبتمبر/أيلول الماضي، عن التوصل لاتفاق حول محافظة إدلب السورية، ينص على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كم تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب، والعمل على إعادة فتح الطريق الدولي بين حلب وغازي عنتاب، وتسيير دوريات مستقلة ومشتركة في المنطقة منزوعة السلاح من قبل القوات التركية والروسية.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أردوغان بوتين حلب غازي عنتاب قوات سوريا الديمقراطية سوتشي