نجمة فيلم المرأة الخارقة تنتقد نتنياهو بسبب يهودية الدولة

الثلاثاء 12 مارس 2019 04:03 ص

انتقدت نجمة فيلم "المرأة الخارقة"، "غال غادوت"، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"؛ بسبب تصريحاته الأخيرة حول أوضاع الأقلية العربية في (إسرائيل)، وأن دولة الاحتلال هي لليهود فقط.

وقالت الممثلة الإسرائيلية، عبر حسابها على"إنستغرام": "حِب جارك كما تحب نفسك".

كان "نتنياهو" قد صرح، منذ يومين، بأن (إسرائيل) كدولة قومية "ليست دولة لجميع مواطنيها، وإنما فقط للشعب اليهودي" في إشارة للمواطنين الفلسطينيين من عرب 48 الذين يحملون الهوية الإسرائيلية.

وتضامنت "غادوت" مع الممثلة والمذيعة الإسرائيلية "روتيم سيلا"، التي دخلت جدالا مع "نتنياهو"، للسبب ذاته.

والسبت الماضي، اعترضت "سيلا" على تصريحات لوزيرة الثقافة الإسرائيلية "ميري ريغيف"، التي أدلت بها في لقاء تلفزيوني حول دور الأحزاب العربية في انتخابات العامة التي من المقرر أن تُجرى في أبريل/نيسان المقبل.

وقالت "سيلا" عبر حسابها على "إنستغرام": "ما هي المشكلة مع العرب؟".

وأضافت: "متى بحق الجحيم يخبر أحد أعضاء الحكومة الناس بأن إسرائيل دولة لكل المواطنين وأن الناس جميعا خلقوا سواسية، وأنه حتى العرب والدروز والمثليين والمتحولين جنسيا، ويا للصدمة، اليساريين أيضا جميعهم من بني الإنسان".

وفي اليوم التالي، رد "نتنياهو" على انتقادات "سيلا" عبر "إنستغرام"، بالإشارة إلى قانون "الدولة القومية".

وخاطب "نتنياهو" الممثلة والمذيعة الإسرائيلية، قائلا: "عزيزتي روتيم، إن إسرائيل ليست دولة لكل المواطنين. ووفقا لقانون الجنسية الأساسية الذي مررناه، إسرائيل دولة اليهود فقط".

وأضاف: "كما كتبتِ، ليست هناك مشكلة مع المواطنين العرب الإسرائيليين. فلهم نفس الحقوق مثلنا جميعا. كما استثمرت حكومة الليكود في القطاع العربي أكثر من أي حكومة أخرى".

ودافعت "غال" عما كتبته "سيلا"، التي يتردد أنها صديقة مقربة لها.

وقالت نجمة فيلم "المرأة الخارقة": "إنه أمر لا علاقة له باليمين أو اليسار، ولا بيهودي وعربي، ولا بعلماني وديني".

وأضافت، عبر حسابها على "إنستغرام"، الذي يتابعه 28.3 مليون مستخدم: "إنه أمر يتعلق بالحوار، حوار السلام والمساواة وتسامحنا مع الآخرين".

ويبدو أن الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين" شارك في النقاش، الإثنين؛ إذ أعرب عن إدانته لما وصفها بـ"تصريحات غير مقبولة على الإطلاق عن المواطنين العرب في إسرائيل"، لكنه كتب ذلك دون ذكر أسماء.

وأشاد أعضاء فلسطينيون في الكنيست بتصريحات "سيلا"، من بينهم "أيمن عودة"، الذي نقلت عنه صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" قوله: "روتيم سيلا، لا نعرف بعضنا البعض شخصيا، لكن أحسنت صنعا".

  كلمات مفتاحية

إسرائيل نتنياهو غال غادوت يهودية الدولة يهود قانون القومية