الاتحاد الأوروبي يحذر من فوضى بالقدس ويدعم حل الدولتين

الثلاثاء 12 مارس 2019 05:03 ص

حذرت مفوضة الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني"، الثلاثاء، من احتمالات مواجهة "الفوضى" في الأماكن المقدسة في فلسطين.

وفي كلمتها أمام مجلس الأمن، أكدت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية أن "تطبيق حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية هو الطريق الوحيد للسلام".

وشددت "موغريني" على أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" (أونروا)، مؤكدة أنه "لا يمكن تحمل الفوضى الناجمة عن إنهاء عملها".

وتعاني "أونروا" من أزمة مالية خانقة بعد وقف الولايات المتحدة للمبالغ التي كانت تخصصها لصالح دعم ميزانيتها؛ ما دفع المؤسسة الدولية لإطلاق نداء لجمع التبرعات تجنبا لتوقف أو تعثر خدماتها لملايين اللاجئين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والقدس والأردن وسوريا ولبنان.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "هيذر نويرت" أن بلادها لن تقدم بعد اليوم مساهمات إضافية إلى "أونروا".

وفي معارضة أخرى للسياسة الأمريكية، قالت "موغريني" إن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل بالاتفاق النووي مع إيران، مضيفة: "نعمل على صونه (الاتفاق) للمحافظة على مصداقية مجلس الأمن".

كانت الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي مع إيران، في 8 مايو/آيار الماضي، بعد أن قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنه لا يخدم مصالح بلاده.

ومنذ ذلك الوقت أعادت واشنطن فرض عقوبات صارمة على إيران، كانت رفعتها بعد التوصل إلى الاتفاق، فيما واصلت باقي الدول الأطراف فيه التزامها به وهي بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين إيران القدس الاتحاد الأوروبي موغريني أونروا

أزمة بين باريس وتل أبيب عقب اقتحام الثقافي الفرنسي في القدس