صحف الخليج تكشف أسباب الحصار وسبل توسيع مونديال 2022

الأربعاء 13 مارس 2019 04:03 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، ما كشفه مسؤول قطري رفيع سابق عن الأسباب الحقيقية وراء الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات ومصر والبحرين في يونيو/حزيران 2017 على قطر، موضحا أنه كانت هناك محاولات من دول الحصار لغزو بلاده واحتلال أكبر حقل للغاز في العالم.

واهتمت الصحف، بدراسة صادرة عن "فيفا"، أوصت فيها دول الحصار بإنهاء مقاطعتها لقطر، لكي تكون مؤهلة لاستضافة مباريات بمونديال 2022، في حال تم إقرار فرضية توسيع عدد الفرق المشاركة، لكنها شددت على أن مشاركتها لن تتم قبل موافقة قطر.

ولفتت الصحف، إلى تلقي سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، تتعلق بالعلاقات الثنائية.

وأشارت الصحف، إلى انطلاق المقاتلات السعودية والإماراتية، في مهمة مشتركة مع الطائرات الأمريكية، ضمن فعاليات تدريبات "العلم الأحمر 2019" بقاعدة "نلس" الجوية بولاية نيفادا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت الرياض، أن الزيارة التي أجراها وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، إلى باكستان والهند كانت في إطار التهدئة بين البلدين. (الشرق الأوسط)

تخضع عدد من الناشطات السعوديات المعتقلات، الأربعاء، إلى جلسة، لم يعلن عنها من قبل، أمام محكمة الإرهاب السعودية الجزائية المتخصصة. (العرب)

أعلنت الداخلية السعودية، القبض على 37 متهما في قضايا الإرهاب وأمن الدولة بين 28 فبراير/شباط الماضي، و9 مارس/آذار الجاري، وإيداعهم سجون المباحث العامة. (عكاظ)

أكدت الخطوط الجوية السعودية، عدم وجود طائرات "بوينغ 737" ضمن أسطولها. (الشرق الأوسط)

أودع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، 418 مليون ريال، في الحسابات البنكية لأكثر من 278 ألف مستفيد ومستفيدة من المسجلين في برنامجي "حافز للبحث عن عمل"، و"حافز صعوبة الحصول على عمل". (الرياض)

انخفض كل من مؤشر التعدين واستغلال المحاجر في السعودية، خلال الربع الثالث من العام الماضي، بنسبة 2.68%، بينما بلغت نسبة ارتفاع الإنتاج في الصناعة التحويلية 6.99%، في حين سجَّل الإنتاج في إمدادات الكهرباء والغاز نسبة ارتفاع 1.34% مقارنةً بالربع الثاني من العام الماضي. (الاقتصادية)

الإمارات

أعلن وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إدراج الإمارات ضمن 15 دولة ومنطقة بالقائمة السوداء الموسعة للدول والنظم غير المتعاونة ضريبيا. (الشرق)

أعربت الإمارات عن أسفها لقرار الاتحاد الأوروبي إدراجها في قائمة الدول غير المتعاونة في المجالات الضريبية، مؤكدةً أن هذه الخطوة جاءت على الرغم من التعاون الكبير والوثيق الذي أظهرته مع الاتحاد الأوروبي وسعيها الحثيث لتلبية كافة المتطلبات الخاصة بهذا الشأن. (البيان)

توقعت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، ارتفاع الناتج المحلي للإمارات، خلال العام الجاري، بنسبة 3.2%، مشيرة إلى أن نمو القطاع غير النفطي سينتعش أيضاً، بسبب الإنفاق على البنية التحتية. (الإمارات اليوم)

قال مصرف الإمارات المركزي إن "احتياطياته الدولية من النقد الأجنبي ارتفعت إلى مستويات قياسية، وتجاوزت الحد الأدنى الإلزامي بنحو 100 مليار درهم في نهاية 2018، لتبلغ 365.4 مليار درهم". (الخليج)

وقّع مجلس النواب المغربي، والمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، مذكرة تفاهم تعد الأولى من نوعها يبرمها المجلس المغربي مع برلمان عربي. (الشرق الأوسط)

خفضت أبوظبي رسوماً خاصة بالسياحة لمساعدة قطاع الضيافة، وجذب مزيد من السياح إلى الإمارة الغنية بالنفط، لتصل من 6 إلى 3.5%. (الحياة)

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، تركيب كاميرات ذكية لقياس مؤشر السعادة في 4 مراكز لإسعاد المتعاملين، وفقا لما ذكره الموقع الرسمي للهيئة. (الإمارات اليوم)

قالت الهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات، إنها حظرت تشغيل الطائرات من "بوينغ 737 ماكس"، كإجراء "احترازي لحماية السلامة في الجو وعلى الأرض". (الاتحاد)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفياً، مع الرئيس الكونغولي "فيليكس تشيسيكيدي"، استعرض فيه العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، لاسيما في المجالات السياسية والاقتصاد، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية"، مع وزير الدفاع بالإنابة في الولايات المتحدة "باتريك شاناهان"، حيث جرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات وفي مقدمتها العسكرية والدفاعية. (العرب)

عقدت قطر وفرنسا الاجتماع التحضيري للحوار الاستراتيجي بين حكومتي البلدين، وبحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

الكويت

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي "خالد الفاضل"، أن إنتاج الكويت من الغاز سيصل إلى حدوده القصوى في 2032/2031 إلى 3.5 مليار قدم مكعبة. (السياسة)

قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، إن نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي في الكويت ما زالت مستقرة، ما يعكس توقعاتها بأن استمرار ارتفاع مستويات الإنفاق الحكومي سيدعم النمو الاقتصادي المطرد، ويوفر ظروفاً ائتمانية ملائمة للبنوك الكويتية. (القبس)

كشفت مصادر حكومية كويتية، أنه يتم الآن وضع الملامح النهائية للائحة البعثات الجديدة التي تطبق خلال العام المالي الجديد 2019/2020، حيث ستتضمن تعديلات وضوابط إضافية. (الأنباء)

اختار قطاع التعليم العام بوزارة التربية الكويتية، أسماء 365 معلما ومعلمة من الأجانب بجميع المراحل والمناطق التعليمية؛ لإنهاء خدماتهم نهاية العام الدراسي الحالي (2018-2019)، بناءً على طلب من ديوان الخدمة المدنية. (القبس)

قررت السلطات الكويتية حظر التصوير داخل المقابر، متعهدة باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة المسؤولة عن تصوير مشاهد تمثيلية داخل مقبرة. (السياسة)

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، تعليق تشغيل وعبور الطائرات من طراز "بوينغ 737 ماكس - 8"، حتى إشعار آخر. (الجريدة)

البحرين

يبلغ عدد الأجانب العاملين في القطاع الحكومي البحريني حوالي 9 آلاف شخص، يشكلون نحو 16%. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي تغطية الإصدار رقم (163) من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل التي يصدرها المصرف نيابة عن الحكومة، وذلك بقيمة 26 مليون دينار بحريني لفترة استحقاق 182 يومًا. (الأيام)

حققت البحرين إنجازا عالميا، إذ احتلت المرتبة الثانية في قائمة أفضل الأماكن لعمل النساء التي أعدتها مجلة "فوربس" الأمريكية. (أخبار الخليج)

عمان

نفذت وحدات من الجيش السلطاني العماني، التمرين العماني البريطاني "خنجر عُمان"، وبإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني، وبمشاركة وحدات من القوات الملكية البريطانية. (الرؤية)

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، تعليق تشغيل طائرات "بوينغ 737 ماكس"، من وإلى جميع مطارات السلطنة حتى إشعار آخر. (الشبيبة)

شؤون خليجية

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الرؤية)

انطلقت المقاتلات السعودية والإماراتية، في مهمة مشتركة مع الطائرات الأمريكية، ضمن فعاليات تدريبات "العلم الأحمر 2019" بقاعدة "نلس" الجوية بولاية نيفادا. (الحياة)

كشف مسؤول قطري رفيع سابق عن الأسباب الحقيقية وراء الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات ومصر والبحرين في يونيو/حزيران 2017 على قطر، موضحا أنه كانت هناك محاولات من دول الحصار لغزو بلاده واحتلال أكبر حقل للغاز في العالم. (العرب)

أوصت دراسة صادرة عن "فيفا" دول الحصار بإنهاء مقاطعتها لقطر، لكي تكون مؤهلة لاستضافة مباريات بمونديال 2022، في حال تم إقرار فرضية توسيع عدد الفرق المشاركة، لكنها شددت على أن مشاركتها لن تتم قبل موافقة قطر. (الراية)

يعقد مجلس الأمن، الأربعاء، جلسة مغلقة من خارج جدول الأعمال، يستمع خلالها إلى إحاطة جديدة من المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، بشأن الأسباب التي حالت حتى الآن دون تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

اضطر الفلسطينيون إلى الصلاة على عتبات المسجد الأقصى، بعدما أغلقته (إسرائيل) بشكل كامل، في خطوة تنذر بمزيد من التوتر، ووسط مخاوف من اشتعال الوضع الذي وصفته الرئاسة الفلسطينية بالخطير للغاية. (الحياة)

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عن قيام القوات التابعة للنظام السوري باستخدام العنف الجنسي على نطاق واسع لإذلال السجناء الذكور وإسكاتهم، حيث تُعتبر هذه الظاهرة النادرة من أسوأ حالات سوء المعاملة التي لم يتطرّق لها الباحثون. (الشرق)

بينما رجحت مصادر حكومية جزائرية اختيار الدبلوماسي المتقاعد "الأخضر الإبراهيمي"، رئيساً لندوة وطنية، ينتظر أن ينبثق عنها تاريخ الانتخابات الرئاسية، استمر بالعاصمة وفي الكثير من الولايات الحراك الشعبي المعارض لرئيس الجمهورية "عبدالعزيز بوتفليقة"، وما فُهم بأنه سعي منه إلى تمديد ولايته الرابعة إثر إعلان عدوله عن الخامسة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحصار مونديال 2022 النفط الغاز صحف الخيلج تمرين عسكري