أردوغان مهاجما نتنياهو: عد إلى رشدك يا قاتل الأطفال

الأربعاء 13 مارس 2019 01:03 ص

شن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" هجوما حادا على رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وطالبه بأن "يعود إلى رشده"، واصفا إياه بأنه "يقتل الأطفال الفلسطينيين".

وفي كلمة ألقاها "أردوغان"، الأربعاء، خلال افتتاح مشاريع خدمية بالعاصمة التركية أنقرة، أكد الرئيس التركي أنه أصدر توجيهاته لوزير خارجيته "مولود جاويش أوغلو"، لمواصلة مداولاته مع المجتمع الدولي بشأن قضية القدس.

وقال "أردوغان": "نتنياهو.. عد إلى رشدك، فأنت الظالم الذي يقتل الأطفال الفلسطينيين وهم بعمر السبع سنوات".

وعلق الرئيس التركي على الأحداث التي شهدها المسجد الأقصى، الثلاثاء، قائلا: "بإذن الله لن يستطيع أحد أن يُنسينا قضية القدس، ما دامت هذه الأمة قائمة على قدميها، سيجدوننا أمامهم في كل هجوم يتعرض له مسجدنا المبارك، ولن نلتزم الصمت مع شعبنا حتى لو صمت الجميع".

وتابع: "سنواصل نضالنا من أجل الدفاع عن القدس حتى النفس الأخير، بما يليق بمكانتها لدى العالم الإسلامي".

ومضى قائلا: "نحن لم نظلم أي يهودي ولم نعتد على أي كنيس في تركيا، فلا تستفزونا لأننا نربأ بأنفسنا عن مثل هذه الممارسات، كما أننا سنحاسبكم أمام المجتمع الدولي.. لن نرضى بتدنيس المسجد الأقصى وقبة الصخرة بالأحذية، مثلما لن نتجاهل قلة الاحترام للأذان".

وفي وقت سابق، ردت الرئاسة التركية على اتهام "نتنياهو" للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بأنه ديكتاتوري، مستشهدةً بمقولة عالم الفيزياء "ألبرت أينشتاين": "الجنون هو أن تفعل ذات الشيء مرة بعد أخرى وتتوقع نتيجة مختلفة".

في ذات السياق، قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي "عمر جليك"، الأربعاء، إن "نتنياهو"، هو السياسي الذي يستحق بامتياز صفة الديكتاتور، بين كل ساسة العالم.

وقال "جليك" في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة: "نتنياهو استخدم عبارة الديكتاتور بحق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وإنني أُعيد هذه الكلمة له فهو أكثر من يستحق هذه الصفة بين كل ساسة العالم". 

وأردف قائلا: "عندما يتفوه هذا العنصري الذي يميّز حتى بين مواطنيه، بكلمة "ديكتاتور" بحق رئيسنا بصورة مجحفة ولا أخلاقية، فهذا شرف لنا".

  كلمات مفتاحية

أردوغان نتنياهو إسرائيل ديكتاتور العدالة والتنمية