إسبانيا تتهم CIA باقتحام سفارة كوريا الشمالية وسرقة حواسيب

الأربعاء 13 مارس 2019 06:03 ص

كشفت تحقيقات المخابرات الإسبانية عن ضلوع نظيرتها الأمريكية (CIA) في اقتحام سفارة كوريا الشمالية في مدريد، فبراير/شباط الماضي، واستنطاق العاملين بها، وسرقة حواسيب.

وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية، الأربعاء، إنه تم تحديد اثنين على الأقل من 10 مهاجمين لهم صلات بأجهزة المخابرات الأمريكية.

وطالب المحققون الإسبان وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بتوضحيات حول تورطها في الحادث.

وحسب الصحيفة، أنكرت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تورطها، لكن الرد على الطلب كان "غير مقنع"، لافتة إلى أن هذا الحادث قد يؤدي في النهاية إلى احتكاك دبلوماسي بين مدريد وواشنطن. 

وأضافت "الباييس": "تعتقد مصادر في الحكومة الإسبانية، أنه إذا تم تأكيد تورط وكالة الاستخبارات المركزية في الهجوم، فسيتم اعتباره إجراءات غير مقبولة من قبل الحليف".

وتابعت "هذا يعني أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تصرفت في إسبانيا دون إذن، وانتهكت الاتفاقيات الدولية التي تحمي البعثات الدبلوماسية".

وقبل 5 أيام فقط من لقاء الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بنظيره الكوري الشمالي "كيم جونغ أون"، قام 10 عناصر كوماندوز باقتحام مقر السفارة في مدريد، مساء الجمعة 22 فبراير/شباط، وقاموا بربط 8 من العاملين بها بالحبال واستنطاقهم، ثم فروا حاملين الحواسيب، بعدما تمكنت دبلوماسية من الهرب عبر نافذة في الدور الثاني، وصرخت طلبا للنجدة.

وكان واضحا منذ البداية وجود جهاز استخباراتي خلف العملية لما تميزت به من إتقان وسرعة واحتراف.

ويبدو أنها كانت تستهدف الحصول على معلومات عن السفير السابق في مدريد "كيم هيوك شول" الذي غادر السفارة في سبتمبر/أيلول 2017، ويعتبر عنصرا مهما في نظام كوريا الشمالية، حيث ترأس وفد بلاده خلال المفاوضات مع الوفد الأمريكي برئاسة "ستيفان بيغوم" مطلع فبراير/شباط الماضي، حول نزع كوريا الشمالية للسلاح النووي.

  كلمات مفتاحية

إسبانيا أمريكا مدريد كوريا الشمالية سفارة اقتحام CIA

ترامب يتهم مجلس النواب بإفشال قمته مع زعيم كوريا الشمالية

بومبيو يتهرب من سؤال بشأن علاقة CIA بالمعارضة بفنزويلا