الشيوخ الأمريكي يوافق على إنهاء دعم السعودية بحرب اليمن

الأربعاء 13 مارس 2019 11:03 ص

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، قانونا لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للحرب التي يشنها التحالف العربي، بقيادة السعودية والإمارات، في اليمن.

وجاء التصويت على القرار بأغلبية 54 صوتا، مقابل 46، بحسب وكالات أنباء.

ويطالب مشروع القرار بإيقاف أي مشاركة أو مساعدة أمريكية في حرب اليمن المستمرة منذ العام 2015.

ودعم القرار، السيناتور "بيرني ساندرز" الذي يخوض سباق الترشح للرئاسة، إلى جانب السيناتور الجمهوري "مايك لي"، بحسب "رويترز".

ويعد هذا التصويت الثاني في مجلس الشيوخ خلال 4 أشهر ضد الدعم الأمريكي للحرب في اليمن، ففي ديسمبر/كانون الأول الماضي، حظي القرار بتأييد 56 صوتا ومعارضة 41، موجها اللوم للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، جراء الدعم المتواصل للمملكة رغم سقوط آلاف المدنيين في حرب اليمن.

وكان القرار القديم يتطلب لكي يكون ساريا أن يوافق عليه مجلس الشيوخ الحالي، الذي تولى مهامه في يناير/كانون الثاني الماضي، وهو ما حدث، الأربعاء.

وينتظر أن يحال القرار إلى مجلس النواب، وفي حال تمريره بما يكفي من الأصوات، سيتجاوز نقضا متوقعا من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، والذي يهدد بفيتو ضد القرار جال تمريره.

وتدعم الولايات المتحدة حملة التحالف العربي بقيادة السعودية بمهام لإعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو، فضلا عن دعم يتعلق بجمع المعلومات والاستهداف.

وتقود السعودية، التي يعتبرها "ترامب" شريكا مهما في المنطقة، التحالف الذي يقاتل "الحوثيين" في اليمن، بينما أودت الحرب بأرواح عشرات الآلاف ودفعت الملايين إلى حافة المجاعة.

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية اليمن حرب اليمن الكونغرس مجلس الشيوخ الأمريكي بيرني ساندرز

فض التحالف.. أصوات حكومية يمنية تنتفض ضد الإمارات