محاكمة الناشطات وسحب دعم حرب اليمن أبرز اهتمامات صحف الخليج

الخميس 14 مارس 2019 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بدء السلطات القضائية السعودية، محاكمة الناشطات المعتقلات، وذلك قبل ساعات من تغيير المحكمة من الجزائية المتخصصة (المختصة بشؤون الإرهاب)، إلى الجزائية المتخصصة بالجرائم المعلوماتية.

واهتمت الصحف، بإقرار قانون من مجلس الشيوخ الأمريكي، لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للحرب التي يشنها التحالف العربي، بقيادة السعودية والإمارات، في اليمن.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الكويت أنها تعتزم استئناف إنتاج النفط من حقلي الخفجي والوفرة، المتنازع عليهما مع السعودية، قريبا. وذلك بعد أسابيع من إعلان سعودي مماثل.

ونقلت الصحف، عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قوله إن سلطنة عمان والكويت، هما الخياران العمليان لمشاركة قطر في تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم في عام 2022، مشيرا إلى أن الدولتين يتحليان بأعلى قدر من التعاون في استضافة بعض المباريات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بدأت السلطات القضائية السعودية، محاكمة الناشطات المعتقلات، وذلك قبل ساعات من تغيير المحكمة من الجزائية المتخصصة (المختصة بشؤون الإرهاب)، إلى الجزائية المتخصصة بالجرائم المعلوماتية. (العرب)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها "لم تستنج بعد" المسؤول عن جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، لافتة إلى أن الأدلة تؤكد تورط عملاء حكوميين سعوديين في الجريمة، غير أن الادعاء العام السعودي "لم يقدم توضيحات مفصلة بشأن سير التحقيق معهم". (الوطن)

أطلق الأمير السعودي المنشق الذي يعيش في المنفى، "خالد بن فرحان"، حركة معارضة تدعو لتغيير النظام في وطنه، وتعهد بحماية المعارضين الفارين من المملكة، بعد مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" على أيدي مسؤولين العام الماضي. (الشرق)

كشفت وكالة "بلومبرغ"، أن المنافسة على كعكة الاستثمارات في السعودية ستزداد شراسة، نتيجة قانون المنافسة الجديد الذي أقره مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، ويهدف إلى جذب الاستثمارات. (عكاظ)

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، إطلاق 45 مبادرة تنموية في مجالات مختلفة، تهدف إلى تعزيز مجال المبادرات الاجتماعية وتنمية القطاعات غير الربحية المعنية بتمكين المواطنين والمواطنات. (الرياض)

بعد أن عملت بشكل مفاجئ لعدة ساعات فقط، أعيد حجب خدمة الاتصال الصوتي والمرئي في تطبيق "واتس آب" في السعودية. (سبق)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، رئيس كازاخستان "نور سلطان نزار باييف"، وبحث معه تعزيز علاقات الصداقة والتعاون، وفتح آفاق أوسع للعلاقات في مختلف المجالات. (الاتحاد)

لليوم العاشر على التوالي، استمر انخفاض مؤشر سوق أبوظبي المالي، في تتابع لأطول سلسلة خسائر مسجلة له حتى الآن، وفق وكالة "بلومبرغ" الأمريكية. (العرب)

قال رئيس اتحاد مصارف الإمارات، "عبدالعزيز الغرير"، إنه سيتعين على بلاده الامتثال للقواعد الدولية، وذلك عقب قرار الاتحاد الأوروبي إدراج أبوظبي على قائمته السوداء للملاذات الضريبية. (البيان)

هاجم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، منتقدا تصريحاته الأخيرة حول يهودية الدولة، لافتا إلى أن قول "نتنياهو" بأن "(إسرائيل) دولة لليهود فقط وليس لكل مواطنيها"، هو قول "بغيض ومشين". (البيان)

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، الإفراج عن 7 من المواطنين الإماراتيين، بالإضافة إلى اثنين من الجنسية المصرية، والذين تم الإفراج عنهم من قبل السلطات الإيرانية، بعد احتجاز دام شهرين. (الاتحاد)

ارتفع حجم التجارة الخارجية غير النفطية عبر منافذ إمارة أبوظبي خلال عام 2018 إلى 166.9 مليار درهم بنمو نسبة 6.8% مقارنة مع 156.2 مليار درهم عام 2017. (الخليج)

توقع رئيس اتحاد مصارف الإمارات "عبدالعزيز الغرير"، أن تحقق البنوك الإماراتية نمواً نسبته 5% خلال العام الجاري، وأن تنمو أصولها بنسبة تراوح بين 6 و6.5%. (الإمارات اليوم)

قطر

كشف مسؤولون قطريون، عن خطط لشراء ما يصل إلى 100 من دبابة القتال الرئيسية التركية، المعروفة باسم "ألتاي". (الوطن)

بحث وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، مع وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة "باتريك شانهان" تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين. (الشرق)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن بلاده مصممة أن تكون قوة خير تنشر السلام في العالم، وذلك خلال لقائه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرغ"، حيث بحث الجانبان سبل التعاون الثنائي. (الراية)

قالت "قطر للبترول"، إنها وقعت اتفاقا مع شركة النفط الإيطالية العملاقة "إيني" تستحوذ بموجبه على حصة مشاركة بنسبة 30% في امتياز طرفاية المغربي للاستكشاف البحري في المياه الضحلة. (العرب)

أشادت وزارة الخارجيّة الأمريكيّة، بجهود قطر لحماية حقوق العمالة الوافدة، مضيفة أنّ حكومة الدوحة تبذل جهوداً كبيرة لمُواجهة عمليات الاتجار بالبشر، وأظهرت جهوداً من خلال سنّ قانون عاملات المنازل من أجل حمايتهن وتحسين أوضاعهن وتعديل قانون العمل وإنشاء لجان لفضّ النزاعات العمالية. (الوطن)

أقر مجلس الوزراء القطري مشروع قرار يسمح بتملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها. (الراية)

الكويت

أشاد سفير المملكة المتحدة لدى الكويت "مايكل دافنبورت"، بمتانة العلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين اللذين يحتفلان هذه الأيام بمرور 120 عاما على توقيع (معاهدة الصداقة) التي أرست دعائم التعاون في العديد من المجالات. (الجريدة)

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن ثمة "تمييزاً ضد العُزاب" في الكويت، مشيرة إلى أن الشرطة تداهم في كثير من الأحيان الكتل السكنية التي يقطنون فيها. (الراي)

قالت مصادر مالية كويتية، إنه لم يتم تسجيل أي مخالفات أو تجاوزات مالية على بنك الكويت المركزي منذ نشأته قبل 50 عاما. (الأنباء)

تراجع إجمالي الودائع في البنوك المحلية الكويتية، بواقع 123 مليون دينار بنسبة 0.2%، لتصل إلى 43.3 مليار دينار، في يناير/كانون الثاني الماضي، مقابل 43.4 مليار دينار، في ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الجريدة)

في الوقت الذي تتأهب فيه بورصة الكويت لاستقبال نحو نصف مليار دولار كتدفقات نقدية جديدة متوقعة من مراجعة "فوتسي"، كشفت إحصائيات عن البورصة خروج استثمارات كويتية من السوق بنحو 678 مليون دولار خلال الأشهر الستة الأخيرة. (القبس)

كشفت مصادر ذات صلة، في شركة "البترول الوطنية" الكويتية، عن اختيارها لشركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول "كامكو"، مستشاراً ماليا لقيادة عمليات التمويل لمشروع الدبدبة للطاقة الشمسية، بتكلفة تبلغ نحو 500 مليون دينار (1.6 مليار دولار). (السياسة)

كشـف الاستطلاع السنوي الصادر عن شركة "ميرسر"، حول أفضل مدن العالم معيشة وأكثرها جذبا للشركات والمغتربين للعمل، أن مدينة الكويت حافظت للعام الثاني على التوالي على المرتبة الـ126 عالميا من أصل 231 مدينة. (الأنباء)

البحرين

بحث ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، العلاقات مع بريطانيا، حيث استقبل كبير مستشاري الدفاع للشرق الأوسط بالمملكة المتحدة الفريق السير "جون لوريمير". (أخبار الخليج)

بحث وزير الخاريجة البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، مع نظيره القبرصي "نيكوس كريستودوليديس"، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، وذلك قبل توقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة. (الوطن)

أكدت البحرين، أن جميع الشركات الوطنية العاملة في قطاع الطاقة، تعمل على تطبيق آخر ما وصلت إليه الثورة الصناعية الرابعة في عملياتها التشغيلية. (الأيام)

فازت البحرين، بمنصب نائب الرئيس للمكتب التنفيذي لجمعية الأمم المتحدة للبيئة UNEA والممثل لمجموعة آسيا والمحيط الهادي. (البلاد)

عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، مراسيم سلطانية، تقضي بإصدار قانون الضريبة الانتقائية، وإنشاء مركز سلامة وجودة الغذاء بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه. (الشبيبة)

كشف التقرير الشهري الصادر عن وزارة النفط والغاز العمانية، أنّ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال فبراير/شباط الماضي بلغ 27 مليونا و197 ألفا و968 برميلا، بمعدل يومي قدره 971 ألفا و356 برميلا. (الرؤية)

شؤون خليجية

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي قانونا لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للحرب التي يشنها التحالف العربي، بقيادة السعودية والإمارات، في اليمن. (العرب)

أعلنت الكويت أنها تعتزم استئناف إنتاج النفط من حقلي الخفجي والوفرة، المتنازع عليهما مع السعودية، قريبا، وذلك  بعد أسابيع من إعلان سعودي مماثل. (القبس)

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إن سلطنة عمان والكويت، هما الخياران العمليان لمشاركة قطر في تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم في عام 2022، مشيرا إلى أن الدولتين يتحليان بأعلى قدر من التعاون في استضافة بعض المباريات. (الرؤية)

شؤون عربية

أدى مصلون في المسجد الأقصى، صلواتهم الأربعاء، بشكل اعتيادي، بعدما أعلنت الشرطة الإسرائيلية إعادة فتح أبواب المسجد التي كانت مغلقة قبل يوم واحد، ما فجر مواجهات عنيفة شهدت ضربا وتنكيلا وسحلا واعتقالات من على بواباته. (الشرق الأوسط)

أسقطت الولايات المتحدة الأمريكية صفة "المحتلة" عن هضبة الجولان السورية في التقرير السنوي العالمي لحقوق الإنسان. (الحياة)

هرب عدد من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، من سجن في إدلب شمال غربي سوريا، بعد تعرضه لقصف روسي، قالت موسكو إنه نُفذ بالتنسيق مع أنقرة. (الشرق الأوسط)

أعلن العراق أنه أبلغ الولايات المتحدة، ضوابط الوجود العسكري الأجنبي في البلاد، وطالب دولا أخرى تورط مواطنوها بالإرهاب في العراق، بتحمل تكاليف الدمار الذي ألحقوه بالبلد. (الحياة)

أجرى الرئيس السوداني "عمر البشير"، تعديلا وزاريا، شمل 21 وزيرا اتحاديا، و18 وزير دولة، من بينهم وزراء النفط والمالية والداخلية. (الشرق الأوسط)

تعهد رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق "أحمد قايد صالح"، بأن تضمن القوات المسلحة في بلاده أمن الوطن أيا كانت الظروف، وذلك على وقع الاحتجاجات الشعبية التي اضطرت الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" إلى التراجع عن الترشح لولاية خامسة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن تسليح قطر مونديال 2022 خاشقجي محاكمة الناشطات الناشطات السعوديات الخليج صحف