افتتاح معرض الكتاب بالرياض.. واحتفاء برواد وصناع السينما السعودية

الخميس 14 مارس 2019 05:03 ص

افتتح وزير الثقافة السعودي، الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان"، مساء الأربعاء، معرض الرياض الدولي للكتاب المقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وأعرب وزير الثقافة عن شكره وتقديره للملك "سلمان بن عبدالعزيز" على رعايته لفعاليات المعرض، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

ورحب بمشاركة مملكة البحرين كضيف شرف للدورة الحالية بالمعرض، حيث مثلت مملكة البحرين في حفل الافتتاح الشيخة "مَيّ بنت محمَّد آل خليفة"، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار.

 واحتفى المعرض في افتتاح دورته الجديدة لعام 2019 بمجموعة من رواد وصناع السينما السعودية اعترافا بدورهم في تأسيس وترسيخ هذا الفن محليا وعربيا.

وخلال الحفل الذي أقيم، الأربعاء، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض كرم المعرض "الممثل خليل الرواف (1895-2000) والمخرج سعد الفريح (1940-2006)، والمخرج إبراهيم القاضي، والممثل والمخرج سعد خضر، والمخرج عبدالله المحيسن، والمخرجة هيفاء المنصور، والممثل إبراهيم الحساوي".

كما كرم المعرض في الافتتاح الرسمي الفائزين بجائزة الكتاب لهذا العام في فروع الكتب الدينية والاجتماعية القانونية، والتربوية والنفسية، والدراسات اللغوية والنقدية، والسرد، والشعر.

ويقام المعرض تحت شعار "الكتاب بوابة المستقبل" بمشاركة نحو 900 دار نشر وتوكيل ومؤسسة أهلية وحكومية من 30 دولة، تقدم نصف مليون عنوان كتاب في شتى مجالات الفنون والآداب والمعرفة.

ويشمل البرنامج أكثر من 200 فعالية من بينها 62 محاضرة وندوة و4 عروض مسرحية و18 عرضا سينمائيا و29 ورشة عمل.

وتحل مملكة البحرين ضيف شرف المعرض بعد أن كانت السعودية ضيف شرف معرض البحرين الدولي للكتاب في دورته الثامنة عشرة عام 2018.

وقالت الشيخة "مي بنت محمد آل خليفة"، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار في كلمة بحفل افتتاح معرض الرياض "الثقافة هي وسيلتنا لنتقدم، الثقافة فعل المقاومة، وبها نستمر".

وأضافت: "نتعلم عندما نقرأ، ونسير نحو مستقبل أتمنى أن يكون أجمل لكل بقعة في وطننا العربي الكبير".

ويبدأ المعرض في استقبال الزائرين من يوم الخميس حتى 23 مارس/آذار.


​​​​​​

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السينما السعودية معرض الكتاب الدولي وزير الثقافة السعودي السعودية

منع عرض كتب بمعرض الكويت للكتاب الـ44

العراق ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب

معرض المدينة المنورة للكتاب ينضم لسلسلة معارض كتاب السعودية

السعودية تختار تونس ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب

بمشاركة 32 دولة.. انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب