فيفا يوصي بزيادة منتخبات مونديال قطر.. والقرار في يونيو

الجمعة 15 مارس 2019 06:03 ص

أوصى الاتحاد الدولي لكرة القدم؛ "فيفا"، الجمعة، بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022، إلى 48 منتخباً، لكن القرار النهائي سيكون خلال يونيو/ حزيران المقبل.

كشف ذلك، رئيس الاتحاد؛ "جياني انفانتينو"، خلال مؤتمر صحفي، عقب انعقاد مجلس الـ"فيفا" في ميامي الأمريكي، حسب "رويترز".

وأشاد "انفانتينو"، بموقف قطر المنفتح مع زيادة عدد المنتخبات المشاركة، رغم أن ذلك سيجعل دول أخرى تشاركها في تنظيم البطولة.

ولفت رئيس "فيفا"، إلى أن القرار النهائي لزيادة المنتخبات، سيكون خلال "كونغرس 2019" للاتحاد، المقرر في 5 يونيو/حزيران المقبل، والذي سيعقد في العاصمة الفرنسية؛ باريس.

يذكر أن نسخة 2026، ستشهد مشاركة 48 منتخباً. وفي حال رفع عدد المنتخبات في مونديال قطر، سيزداد عدد المباريات من 64 حالياً، إلى 80 مباراة.

وقبل أيام، دعت دراسة صادرة عن "فيفا"، دول الحصار (السعودية والبحرين والإمارات)، لإنهاء مقاطعتها لقطر، ما يمكنهم من المشاركة في استضافة عدد من مباريات مونديال 2022، في حال تم إقرار زيادة عدد الفرق المشاركة، ومن ثم عدد المباريات.

وعقب ذلك، كشف مسؤولون في "فيفا"، أنه تجرى، حاليا، مباحثات مع الكويت وسلطنة عمان، لمشاركة قطر، في استضافة عدد من مباريات البطولة.

ورغم الاستعداد القطري لاستضافة مونديال 2020، فإن تلك الاستعدادات أخذت في الاعتبار بقاء الأعداد كما هي في جميع النسخ السابقة (32 منتخبا). ما يعني أن الملاعب والاستضافة القطرية ستكون تحت ضغط في حال ارتفاع العدد إلى 48 منتخبا، كما ترغب "فيفا".

وتعد الكويت البلد الأقرب للمشاركة في الاستضافة، بسبب موقفها من حصار قطر، وقربها الجغرافي منها.

وعلى صعيد آخر، صادق مجلس "فيفا"، أيضا على استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم "VAR"، في كأس العالم للسيدات، المقررة صيف هذا العام، في فرنسا.

واستخدمت التقنية للمرة الأولى، في بطولة دولية، كبيرة الصيف الماضي، بكأس العالم في روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر فيفا كأس العالم مونديال قطر مونديال 2020 انفانتينو