فيفا يعتمد النظام الجديد لمونديال الأندية

الجمعة 15 مارس 2019 07:03 ص

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، السويسري "جياني إنفانتينو"، إقامة نسخة موسعة جديدة لكأس العالم للأندية، تتألف من 24 نادياً، اعتبارا من 2021، بدلا من شكلها الحالي بمشاركة 7 فرق يمثلون أبطال القارات الست، وبطل البلد المضيف.

وأوضح "إنفانتينو"،أن "فيفا" قرر في اجتماع مجلسه، الجمعة، المضي قدما في تطبيق هذه الفكرة، بتنظيم بطولة تجريبية من مونديال الأندية بالنظام الجديد، الذي يشهد مشاركة 24 نادياً.

ووفق صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فإن البطولة التجريبية سيتم تنظيمها في عام 2021، وستحل محل النسخة الحالية من مونديال الأندية، والتي تقام في شهر ديسمبر/ كانون الأول من كل عام.

وستنظم البطولة، وفقًا للنظام الجديد، مرة واحدة كل 4 سنوات، على أن تقام المباريات خلال شهري يونيو/حزيران، ويوليو/ تموز.

وجاء إعلان رئيس "فيفا" رغم أن رابطة الأندية الأوروبية طلبت منه إرجاء هذا المقترح في الوقت الحالي، مؤكدة أنها لن تشارك في البطولة.

وأرسلت رابطة الأندية الأوروبية، برئاسة "أندريا أنييلي"، رئيس نادي "يوفنتوس" الإيطالي، خطابًا إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، و"إنفانتينو"، يتضمن معارضة صريحة لهذه المقترحات.

ووقع على خطاب الرابطة 15 عضوًا في مجلس الإدارة، بينهم مسؤولون في "مانشستر يونايتد" و"برشلونة" و"أياكس أمستردام".

وقالت الرابطة في خطابها "نعارض بشدة أي مقتراحات تتعلق بتحديث كأس العالم للأندية في هذا التوقيت، ونؤكد أن أندية الرابطة لن تشارك في هذه البطولة".

وتضم الرابطة 232 ناديًا أوروبيًا، بما في ذلك جميع الأندية الكبيرة، التي من المتوقع أن تشارك في كأس العالم للأندية.

وتؤكد الرابطة إنه لا يمكن اتخاذ قرار بشأن بطولات جديدة محتملة إلا في إطار اتفاق عام على شكل خريطة الالتزامات الدولية، في فترة ما بعد عام 2024.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيفا رابطة الأندية الأوروبية إنفانتينو كأس العالم للأندية