صحف الخليج تبرز دعم ترامب للتحالف العربي وتسلم قطر للأباتشي

السبت 16 مارس 2019 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تصريحات أمريكية تؤكد دعم إدارة "دونالد ترامب" للتحالف العربي في اليمن، وتسلم قطر لدفعة من مروحيات "‏أباتشي - كيو إيه" من الولايات المتحدة.

كما اهتمت الصحف بالإدانات الخليجية للمجزرة التي استهدفت مصلين في مسجدين بنيوزيلندا، واعتبارها "عملا إرهابيا".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- قال العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" إن المجزرة الشنيعة بحق المصلين الآمنين بمسجدين في نيوزلندا، "عمل إرهابي"، لافتا إلى أنها "تؤكد مسؤولية المجتمع الدولي في مواجهة خطابات الكراهية والإرهاب، التي لا تقرها الأديان ولا قيم التعايش بين الشعوب". (الحياة)

- أعلنت أسرة السعودي "محسن المزيني" عن وفاته إثر إصابته في هجوم نيوزيلندا الإرهابي. (الشرق الأوسط)

- استقبل الرئيس العراقي "برهم صالح"، الجمعة، وزير التجارة والاستثمار السعودي "ماجد القصبي"، وبحث معه تعزيز وتقوية العلاقات على الأصعدة كافة، خصوصا الجانب التجاري والاقتصادي. (الاقتصادية)

- ستصبح السعودية موطنا لأكبر مصنع مستقل لتحلية المياه بالعالم في محافظة رابغ (غرب)، الذي يتم تطويره حاليا من خلال اتحاد عدة شركات عالمية، لإنشاء مشروع "رابغ 3 IWP"، الذي سيخدم المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة في جدة ومكة المكرمة (غرب). (عكاظ)

- قال المدير العام لمجموعة "دوين" السياحية السعودية "ناصر بن عبدالعزيز الغيلان" إن قيمة المشاريع التي تنفذها المملكة على مساحة تتجاوز 64.634 كم -تقريبا- بلغت 810 مليارات دولار. (الرياض)

الإمارات

- أدانت الإمارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين وسط مدينة كرايست تشرش في نيوزيلندا، وأدى إلى سقوط عدد من الأبرياء بين قتيل وجريح. (الإمارات اليوم)

- وصلت نسبة الإنجاز الكلية في محطات براكة الأربع للطاقة النووية السلمية، مع نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى أكثر من 91%. (الاتحاد)

- وقع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد"، اتفاقية مع كولومبيا للإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول المسبقة بين البلدين لحاملي جوازات السفر العادية. (البيان)

- حلّ مطار دبي الدولي في المركز الثالث عالميا بين أفضل المطارات في الرفاهية والعافية، وفقا لتصنيف حديث أعده موقع "نتفلايتس" البريطاني للحجوزات. (الخليج)

قطر

- بعث أمير قطر "تميم بن حمد"، ببرقية إلى الحاكمة العامة لنيوزيلندا "باتسي ريدي"، أعرب فيها عن إدانته واستنكاره الشديدين للهجوم الإرهابي في كرايست تشيرش. (الراية)

- تسلمت قطر الدفعة الأولى من طائرات "‏أباتشي-كيو إيه"، وذلك خلال حفل بالمقر العام لشركة "بوينغ" للأنظمة الدفاعية بولاية ‏أريزونا الأمريكية. (العرب)

- أوصى "الاتحاد الدولي لكرة القدم" (فيفا)، الجمعة، بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022، إلى 48 منتخبا، لكن القرار النهائي سيكون خلال يونيو/حزيران المقبل، قبل أن تقوم قطر إن أي زيادة سيكون بالتشاور معها. (الشرق)

- وقعت قطر والولايات المتحدة مذكرة تفاهم للتعاون الفني ودعم برنامج الإصلاح العمالي الجاري في الدوحة، خاصة في مجالات التفتيش العمالي، وقانون العمالة المنزلية. (الوطن)

- اعتبر مراقبون أن قرار الحكومة القطرية بتحديد المناطق والأماكن التي يُسمح فيها بتملك العقارات، من قبل غير القطريين، سيعطي دفعة للبورصة القطرية والاستثمارات الأجنبية بشكل عام. (العرب)

الكويت

- بعث أمير الكويت "صباح الأحمد الجابر الصباح" ببرقية إلى الحاكمة العامة لنيوزيلندا "باتسي ريدي" أعرب فيها عن استنكار بلاده وإدانتها الشديدة للهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين بنيوزيلندا. (القبس)

- قالت وزارة لخارجية الأمريكية إن وزيرها "مايك بومبيو" سيزور الكويت مطلع الأسبوع المقبل، ضمن زيارته لبيروت والقدس في الفترة بين 19 و23 مارس/آذار الجاري. (الراي)

- يتوجه نحو 160 ألف كويتي صوب 38 مركزا انتخابيا، صباح السبت، لاختيار عضوين في مجلس الأمة في الانتخابات التكميلية لشغل مقعدي النائبين السابقين "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي". (السياسة)

- وقعت الكويت واليونان في العاصمة أثينا على أربع مذكرات تفاهم في مجالي الإعلام والصناعة. (الجريدة)

- نفت وزارة الدفاع الكويتية ما يتم تداوله بشأن رئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ "ناصر صباح الأحمد"، للجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية "البدون". (الأنباء)

- أبلغت مصادر أمنية كويتية مطلعة بأن الأجهزة الأمنية الميدانية في وزارة الداخلية تنسق حاليا لشن حملات أمنية مكثفة في مختلف المناطق لتضييق الخناق علي مخالفي الاقامة والبالغ عددهم قرابة 70 ألفا، وضبطهم وترحيلهم عن البلاد. (القبس)

البحرين

- أدانت وزارة خارجية البحرين بشدة إطلاق النار الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا، واعتبرته "عملا إرهابيا جبانا يتنافى مع جميع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية". (الأيام)

- أعلن مكتب الإحصاء الأمريكي أن صادرات السلع الأمريكية إلى البحرين ارتفعت بنسبة 126.75% خلال العامين الماضيين، من 898.16 مليون دولار إلى 2.037 مليار دولار. (الوطن)

- أظهرت بيانات رسمية نمو أعداد السيارات المرخصة في البحرين بنسبة 4.7% حتى نهاية العام 2018، لتصل إلى 719 ألف مركبة مقارنة بـ686 ألف مركبة بنهاية 2017. (أخبار الخليج)

عمان

- أصدرت وزارة الخارجية العمانية بيانا قالت فيه إن السلطنة تدين الهجوم الإرهابي العنيف على المصلين الأبرياء في مسجدين بنيوزيلندا. (الشبيبة)

- عقدت بديوان عام وزارة الخارجية الفرنسية جلسة المشاورات السياسية بين مسقط وباريس؛ لبحث مجالات التعاون الاقتصادي والفرص المتنامية للشراكة والاستثمار والتجارة والسياحة بين البلدين. (عمان)

شؤون خليجية

- وصلت مجموعة من قوات الحرس الوطني الكويتي إلى البحرين للمشاركة في تنفيذ تمرين "تعاون 4"، والمقرر تنفيذه في الفترة ما بين 15 وحتى 21 مارس/آذار الجاري، ويتضمن تعزيز التنسيق العسكري المشترك، وتبادل الخبرات. (البلاد)

- قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إن إدارة الرئيس "دونالد ترمب" تعارض فرض قيود على المساعدات الأمريكية للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

- أعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفذ فجر الجمعة نحو 100 غارة على مواقع لحركة "حماس"، في قطاع غزة، رداً على إطلاق صاروخين من القطاع نحو (تل أبيب). (الحياة)

- قررت السلطات الإسرائيلية نصب منظومتها الدفاعية "القبة الحديدية" حول المدن الكبرى (تل أبيب والقدس وبئر السبع)، وأعلنت أن جيشها يقف على أهبة الاستعداد لمواجهة ضربات صاروخية أخرى. (الشرق الأوسط)

- تسببت الحرب السورية منذ اندلاعها قبل 8 سنوات بمقتل أكثر من 370 ألف شخص، بينهم ما يزيد عن 112 ألف مدني، وفق حصيلة نقلها المرصد السوري لحقوق الإنسان. (الحياة)

- رفضت الولايات المتحدة تحديد إطار زمني لسحب قواتها من سوريا، رغم تأكيدها أن المعركة ضد الجيب الأخير لـ"الدولة الإسلامية" في الباغوز، بريف دير الزور، باتت على "وشك الانتهاء". (الشرق الأوسط)

- تعرض نظام الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، إلى نكستين قويتين: الأولى تمثلت في خروج الملايين وسط شوارع العاصمة والمدن المجاورة للمطالبة برحيله ورموز نظامه، والثانية في ظهور مؤشرات تبرز تخلي حزب جبهة التحرير الوطني (الحاكم) عن الرئيس. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هجوم نيوزيلندا التحالف العربي الحرب في اليمن الخليج صحف السياحة