قطر تتسلم أباتشي أحدث مروحية مقاتلة من الجيل السادس

السبت 16 مارس 2019 06:03 ص

أعلنت القوات المسلحة القطرية، الجمعة، أنها تسلمت الدفعة الأولى من مروحيات "‏أيه إتش-64 إي أباتشي" (AH-64E Apache)، ضمن صفقة أبرمتها مع الولايات المتحدة لامتلاك أحدث المروحيات المقاتلة من الجيل السادس.

جاء تسلم هذه الدفعة من المروحيات المقاتلة التي لم يعلن عن عددها خلال حفل أقيم بالمقر العام لشركة "بوينغ" للأنظمة الدفاعية بولاية "‏أريزونا" الأمريكية الخميس.

وأضيف إلى النسخة القطرية خصائص قتالية ومواصفات تكنولوجية دقيقة تمنحها السبق والأفضلية في الأجواء.

وأطلقت القوات المسلحة القطرية اسم "سجيل" على هذا المشروع تيمنا منها بما يحمله هذا الاسم من معنى، حسب صحيفة "الراية" القطرية.

وحضر حفل التسليم نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع، "خالد بن محمد العطية".

ومن المقرر أن يكتمل الأسطول القطري من هذا النوع من المروحيات القتالية ويدخل الخدمة الفعلية ليعزز مختلف صنوف وتشكيلات القوات الجوية الأميرية القطرية.

وتشمل اتفاقية تصنيع وتسليم مروحيات ""‏أيه إتش-64 إي أباتشي" بنودا ملحقة، منها عمليات الصيانة والتأهيل والتدريب للطاقم القطري المكون من طيارين وفنيين وموجهي أسلحة.

وأنهت القوات الجوية الأميرية القطرية جميع الترتيبات المتعلقة بالبنى التحتية والإنشائية، والمنظومات اللوجستية والفنية لاستقبال هذا الأسطول الذي سيعزز من القدرات الدفاعية لقطر.

ويأتي ذلك ضمن مساع قطرية لتعزيز قدراتها الدفاعية، وتقوية جاهزيتها العسكرية التي تسارعت منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017 وتسريب أنباء عن وجود توجهات لدى دول الحصار بشن هجوم عسكري على الدوحة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأسطول القطري القوات المسلحة القطرية طائرات الأباتشي الجيل السادس خالد العطية وزير الدفاع