ماذا قال نجل وليد فتيحي الأمريكي المعتقل بالسعودية؟

السبت 16 مارس 2019 11:03 ص

روى "أحمد" نجل الطبيب المعتقل في السعودية "وليد فتيحي" ما جرى لحظة اعتقال والده في مكتبه بالمملكة، واصفا عدم تطرق الإدارة الأمريكية أو الرئيس "دونالد ترامب" لملف والده الذي يحمل الجنسيتين السعودية والأمريكية بأنه "غير منطقي".

جاء ذلك في مقابلة لـ"أحمد" مع "CNN"؛ حيث قال: "كنت جالسا مع والدي نتحدث في مكتبه بأحد الأيام، وفجأة سمعنا طرقا على الباب وعندما فتحنا كان هناك مجموعة من 6 أو 7 عناصر بالشرطة بلباس مدني، أخذوا والدي بصورة عنيفة، في ذلك الوقت وعدونا أنهم يريدون الحديث فقط، ووعدونا أنه وبحلول موعد الغذاء سيكون قد عاد للمنزل، أي بعد نحو ساعتين.. بعد عام ونصف كان لا يزال هناك".

وحول صمت "ترامب" حيال اعتقال والده، قال "أحمد": "بصراحة أفكر في هذا في كل يوم، ولا أجد أي منطق في ذلك أبدا، هو (الطبيب وليد فتيحي) من أكثر المواطنين التزاما بالقوانين، وهذه أسهل قضية؛ فهناك بالتأكيد سوء فهم من نوع ما، أو أن الحكومة اعتقلته بأسانيد مزيفة والآن يحاولون فبركة قضية لا وجود لها".

ووجه "أحمد" رسالة إلى والده قال فيها: "أريد أن أقول له إنني سأقوم بكل ما يمكنني فعله لإنقاذك، أنا أحبك، واصمد يا أبي".     

وحاولت "CNN" التواصل مع مسؤولين سعوديين للحصول على تعليق، لكن دون رد منهم.

وفي تصريح لصحيفة "نيويورك تايمز"، التي كانت أول من نقل الخبر، نفى متحدث أي سوء معاملة للمحتجزين.

وانتقل الطبيب "فتيحي" إلى الولايات المتحدة عام 1980 ليدرس الطب هناك، وعاد إلى السعودية في عام 2006 وبشكل ما في 2017 كان من بين الأمراء السعوديين ورجال الأعمال الذين احتجزوا في فندق ريتز كارلتون.

محامي "فتيحي" وجّه رسالة لوزارة الخارجية الأمريكية في يناير/كانون الثاني 2019، كتب فيها: "دون تفسيرات، تم نقله إلى سجن سعودي؛ حيث احتجز قرابة عام سمح له فيها بالقليل من الاتصال بالعالم الخارجي. ويُعتقد أن فتيحي تعرض ويتعرض للتعذيب، سيكولوجيا على الأقل، أثناء احتجازه".

وحسب ناشطين في الدفاع عن حقوق الإنسان، فإن السبب الحقيقي لاعتقال "فتيحي" يكمن في كونه إصلاحيا ناشطا مهموما بقضايا الإنسان السعودي ونهضته ورفاهيته، وفق منظومة تختلف عن تلك التي يتبناها ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان".

ولم يكن "فتيحي" معارضا، بل لم يكن يتحدث في أمور السياسة، لكنه طبيب لامع وإداري ناجح تولى إدارة عدد من المؤسسات الطبية في المملكة، ثم اتجه إلى الإعلام فصار وجها معروفا ببرنامجه "وَمَحياي" الذي بث فيه رسائل للارتقاء بالإنسان صحيا وروحيا.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا وليد فتيحي