تناول نصف طبق مشروم أسبوعيا يحميك من خرف آخر العمر

السبت 16 مارس 2019 11:03 ص

إذا كنت تخاف أن يتدهور دماغك عندما تتقدم في السن، فربما عليك أن تلجأ إلى المشروم، بعد أن كشفت دراسة جديدة أن وجبتين أو أكثر تحتويان على المشروم في الأسبوع تقللان من خطر تدهور المخ في الشيخوخة إلى النصف.

فقد وجد العلماء أن كبار السن الذين يتناولون 300 غراما أو أكثر من الفطر المطبوخ - أي ما يعادل نصف طبق تقريبًا - لديهم خطر أقل في الإصابة بضعف الإدراك المعتدل، وحتى الكميات الأقل قد تكون مفيدة.

أجرى الباحثون دراستهم على أكثر من 600 شخص فوق الستين، واختبروهم لمعرفة مدى أداء أدمغتهم، فوجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة أو أكثر من المشروم أسبوعياً كانوا أفضل.

و"ضعف الإدراك المعتدل" هي مرحلة انتقالية بين الشيخوخة الطبيعية والخرف، والأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة قد يعانون من انخفاض في مهارات اللغة والانتباه والوعي المكاني، وكذلك النسيان.

يعتقد الباحثون أن سبب انخفاض معدل انتشار هذه الحالة في آكلي المشروم قد يرجع إلى مركب معين موجود في جميع الأصناف تقريباً يسمى "إرجوثيونين"، وهو يمتص فقط من خلال النظام الغذائي، ويعد من مضادات الأكسدة القوية ومضاد للالتهابات.

المشروم لا يساعدك على التقدم في السن بسلام فحسب، بل يعزز مناعتك أيضاً وله قدرات شافية للأمعاء والتخلص من السموم.

يُذكر أن دراسة بريطانية قد وجدت أنه بالرغم من أن أكثر من نصف البالغين في المملكة المتحدة يعرفون شخصاً مصاباً بالخرف، إلا إنه لم يتمكن سوى 1% من الذين شملهم الاستطلاع من معرفة عوامل الخطر المعروفة للخرف.

عوامل الخطر الستة هي الإفراط في شرب الخمر، والجينات، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب والسكري، في حين أن ممارسة الرياضة البدنية هي عامل وقائي ضد المرض.

المصدر | الخليج الجديد + ياهو

  كلمات مفتاحية

صحة خرف ألزهايمر مشروم تناول المشروم دراسة