صحف الخليج تبرز تعاونا قطريا أمريكيا وتراجعا لسندات الرياض بواشنطن

الأحد 17 مارس 2019 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، التعاون العسكري القطري الأمريكي، عبر زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية"، مصنع شركة "بوينغ" في مدينة (سياتل) بولاية واشنطن، قبل أن يطلع على خط الإنتاج المخصص لطائرة (KC-46) المخصصة للتزود بالوقود جوا.

واهتمت الصحف، بتراجع استثمارات السعودية في أذونات وسندات الخزانة الأمريكية إلى 162.6 مليارات دولار، نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مقابل 171.6 مليارات دولار نهاية ديسمبر/كانون الأول 2018، مسجلة انخفاضا بنسبة 5.2%.

وأشارت الصحف، إلى فوز "عبدالله الكندري" و"بدر حامد الملا"، في الانتخابات التكميلية الثانیة عشرة لمجلس الأمة الكويتي، في الدائرتین الانتخابیتین الثانیة والثالثة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعرب رئيس قسم حقوق الإنسان في البعثة الدائمة السعودية لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، "فهد المطيري"، عن قلق بلاده من خطابات كراهية وعنصرية في 12 دولة غربية. (الرياض)

تراجعت استثمارات السعودية في أذونات وسندات الخزانة الأمريكية إلى 162.6 مليارات دولار، نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مقابل 171.6 مليارات دولار نهاية ديسمبر/كانون الأول 2018، مسجلة انخفاضا بنسبة 5.2%. (الاقتصادية)

تعتزم شركة "أكوا باور" السعودية ضخ استثمارات تقدر بنحو 3 مليارات دولار في مشاريع الكهرباء في مصر خلال العام الجاري 2019. (عكاظ)

ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين السعودية والعراق إلى نحو مليار دولار، خلال العام الماضي، معظمها صادرات سعودية للعراق. (الرياض)

كشف برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية، تمكن 13.538 أسرة من الحصول على منازل، منذ بداية 2019 وحتى نهاية فبراير/شباط الماضي. (سبق)

رعى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الرئيس الفخري لنادي الفروسية، حفل السباق السنوي الكبير على كأس المؤسس لجياد الإنتاج المحلي. (الشرق الأوسط)

بلغ عدد المسافرين العابرين للمطارات السعودية حاجز الـ100 مليون مسافر خلال العام الماضي، وفق ما أعلنته الهيئة العامة للطيران المدني، مؤكدة أنه أعلى معدل مقارنة بالأعوام الماضية، ولأول مرة في تاريخ الطيران في السعودية. (عكاظ)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" ورئيس جمهورية زيمبابوي "إيمرسون منانغاغوا"، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الإمارات اليوم)

قالت الحكومة السودانية، إنها وقعت اتفاقيات لقروض بقيمة 300 مليون دولار مع صندوق النقد العربي الذي يتخذ من أبوظبي مقرا، في مسعى لمواجهة الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد. (البيان)

استضافت العاصمة القرغيزية بشكيك، أعمال أول لجنة اقتصادية مشتركة مع دولة الإمارات وقرغيزستان، وذلك لوضع خريطة طريق للمرحلة المقبلة تؤسس لشراكة تجارية واستثمارية مستدامة. (الاتحاد)

اعتمدت اللجنة الإماراتية الوطنية للانتخابات، تشكيل اللجان الخاصة بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019. (الخليج)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة، دعماً لتوفير الأمن والأمان في المجتمع، وحفاظاً على الثروة الحيوانية، وتوفير الرعاية اللازمة لها. (الإمارات اليوم)

قطر

زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية"، مصنع شركة "بوينغ" في مدينة (سياتل) بولاية واشنطن، قبل أن يطلع على خط الإنتاج المخصص لطائرة (KC-46) المخصصة للتزود بالوقود جوا. (الوطن)

قال العضو البارز بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "ستيفن كوك"، إن قطر حليف مهم ورئيسي بالنسبة لأمريكا، وإن الدوحة استضافت القوات الأمريكية في الوقت الذي طردتهم السعودية من أراضيها، وهو ما يجعل المفارقة شديدة الاستنكار في محاولات التحريض والتصعيد المستمرة من المملكة ضد دولة قطر. (الشرق)

أعلن سفير كازاخستان لدى قطر "أسكار شوقيبايف"، أن بلاده اقترحت على الدوحة، إقامة الدورة الخامسة للجنة العليا القطرية الكازاخستانية المشتركة برئاسة وزيري الاقتصاد في البلدين، قبل شهر رمضان المقبل. (العرب)

كشف التقرير السنوي لجهاز التخطيط والإحصاء في قطر، أن إجمالي أعداد السفن التي استقبلتها موانئ قطر خلال العام الماضي، بلغ نحو 6740 سفينة، بنمو نسبته 16% مقارنة بعام 2017. (الراية)

الكويت

أشاد نائب رئيس مجلس النواب العراقي "بشير حداد"، بدور الكويت في مد جسور العلاقات الايجابية مع بلاده. (الجريدة)

فاز "عبدالله الكندري" و"بدر حامد الملا"، في الانتخابات التكميلية الثانیة عشرة لمجلس الأمة الكويتي، في الدائرتین الانتخابیتین الثانیة والثالثة. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، فوز شركة "فيكتروس سيستمز" الأميركية، بعقد بقيمة 548 مليون دولار، لتقديم خدمات لعمليات قاعدة الجيش الأمريكي في الكويت. (الراي)

أكد اتحاد مصارف الكويت، باعتباره ممثلا للقطاع المصرفي، الموظف الأكبر للعمالة الوطنية في القطاع الخاص، اعتراضه على الاقتراح بتعديل المادتين (51) و(70) من القانون رقم (6) لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي، الذي وافق عليه مجلس الأمة في مداولته الأولى. (القبس)

البحرين

يغادر الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، الأحد إلى تركمانستان، في زيارة الرسمية، يجري خلالها مباحثات تتناول علاقات الصداقة والتعاون، وسبل دعم وتعزيز آفاق التعاون المشترك في شتى المجالات، إضافة إلى آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية. (البلاد)

قال وزير المالية البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، إن الإيرادات المحصلة من الرسوم والمنتجات الخدمية والسلع الحكومية، تشكل حوالي 70% من إجمالي الإيرادات غير النفطية. (أخبار الخليج)

قالت وزيرة الصحة البحرينية "فائقة الصالح"، إنهم ماضون في رفع نسب البحرنة بقطاع التمريض، معربة عن أملها في أن تصل النسبة إلى 80% بحلول العامين المقبلين. (الوطن)

بلغت نسبة مشاركة المرأة البحرينية في الوظائف الحكومية 53%، وفي القطاع الخاص 34%، كما بلغت نسبة تمثل المرأة في مجالس إدارة الشركات الخاصة 33% و36% في القطاع المالي، وبلغت نسبة السجلات المملوكة للمرأة 43%، حسب بيانات رسمية. (الأيام)

عمان

حصد مطار مسقط الدولي، جائزة أفضل مطارات الشرق الأوسط نموا في جودة خدمات المطارات حسب ما أعلنه مجلس المطارات العالمي "ACI" لعام 2018. (الوطن)

زار وفد تجاري فرنسي، برئاسة "فريدريك سانشيز" رئيس جمعية المشروعات الفرنسية "ميديف إنترناشيونال"، المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم العمانية، للاطلاع على المشاريع التي يتم إنشاؤها بالمنطقة والفرص الاستثمارية المتوفرة بها. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشف رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، الشيخ "خليفة بن جاسم" أن التبادل التجاري بين بلاده وسلطنة عمان شهد نموا بنسبة 240% خلال عامين. (الرؤية)

شؤون عربية

صعّد ممثلو الحراك الجزائري، غداة المظاهرات المليونية التي شهدتها جميع مدن البلاد، الجمعة، احتجاجاتهم ولهجتهم الغاضبة ضد سلطات البلاد، ورفضوا مقابلة "الأخضر الإبراهيمي" في إطار ترتيب انتقال السلطة لرئيس جديد. (الشرق الأوسط)

تصاعد الاشتباك بين رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، مع رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية "جبران باسيل"، ما انعكس ذلك على وضع الحكومة التي تتعرض انطلاقتها للعثرة تلو الأخرى بسبب بروز الخلافات داخلها على ملفات عدة، تؤثر على إمكانية إنجازها خطوات مطلوبة منها بسرعة في شأن تصحيح الوضعين الاقتصادي والمالي. (الحياة)

وصل إلى الخرطوم، وفد رفيع من الكونغرس الأمريكي لعقد اجتماعات مع مسؤولين حكوميين ومعارضين، قبيل انطلاق المرحلة الثانية من الحوار بين الخرطوم وواشنطن، كما وصل وفد روسي، يحمل رسالة من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، لدعوة الرئيس السوداني "عمر البشير"، للمشاركة في أعمال القمة الروسية الأفريقية الأولى. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تعاون عسكري سندات أدوات الدين الأمريكية الخليج صحف تعاون تجاري