جدل في إسرائيل بعد اختراق هاتف رئيس الأركان السابق

الأحد 17 مارس 2019 09:03 ص

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن حزب "أزرق-أبيض" الذي يقوده رئيس الأركان الإسرائيلي السابق "بيني غانتس" توجه برسالة عاجلة إلى المستشار القضائي للحكومة يطالبه فيها بالتحقيق في تسريب خبر اختراق إيران لجهاز الهاتف المحمول الخاص بـ"غانتس".

ورجحت الرسالة أن يكون التسريب تم من ديوان في القدس الغربية، في إشارة واضحة إلى ديوان رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، باعتبار أن ذلك يرفع من حظوظه في الانتخابات المقرر انعقادها في 9 أبريل/نيسان المقبل.

في هذا السياق، نقل محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "هآرتس" العبرية، "عاموس هارئيل"، عن مصادر أمنية مطلعة قولهم إنه إذا كان صحيحا أن المخابرات الإيرانية استطاعت اختراق الهاتف المحمول خاصة "غانتس"، فإنه يمكن الافتراض أن كل شيء كان في الجهاز من رسائل نصية ومراسلات أخرى وفيديوهات بات بأيدي الإيرانيين".

واعتبر "هارئيل" أن "هذا التصرف غير الحذر من شخصية أمنية رفيعة من شأنه أن يؤدي إلى إنهاء المعركة الانتخابية لصالح غريمه، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو"، على حد تعبيره.

وتابع "هارئيل" قائلا إنه "في ظل عدم وجود معلومات موثوقة عن جوهر المواد المحرجة على هواتف بيني غانتس الخلوية، والتي يبدو أنها في أيدي إيران، يركز اهتمام وسائل الإعلام على التكهنات حول الهوية المفترضة لتسريب الخبر".

ولفت في الوقت عينه إلى أن المشتبه فيه الفوري هو "نتنياهو"، الذي يرأس الشبكة الإلكترونية وهو المسؤول عن الموساد والمخابرات العسكرية وجهاز الأمن العام "الشاباك"، طبقا لأقواله.

ورأى "هارئيل" أن "التوقيت مريب فقبل حوالي 3 أسابيع من الانتخابات، تم تسريب الخبر، ومن الناحية الأخرى، نشر التقرير حول تورط نتنياهو في قضية شراء الغواصات من ألمانيا، وعن نية سلطات الادعاء فتح تحقيق جنائي ضده".

وتابع قائلا إنه "في العقد الماضي، اعتدنا على الاعتماد على نتنياهو وتصنيفه كرجل دولة ورجل أمن معقول، والذي لن يجر البلاد إلى حروب الاختيار، ولكن كسياسي ومنافس يحافظ على المعايير والحدود الأخلاقية، فهو من نوع مختلف تماما".

وأردف: "من الواضح أن من قام بالتسريب لا يريد مصلحة غانتس"، لافتا إلى ملف الاتهام الذي قدمه المستشار القضائي للحكومة ضد "نتنياهو" بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

واعتبر المحلل أن "غانتس اختار عدم إبلاغ قادة حزبه (أزرق-أبيض) بالقضية، وهذا التصرف بحد ذاته عملا ليس مسؤولا بالمرة، لأنه يزرع الشك وعدم اليقين بين زعماء الحزب، الذي يعمل على إسقاط نتنياهو".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اختراق هاتف محمول بيني غانتس نتنياهو الانتخابات الإسرائيلية

تنصت إيراني على نتنياهو عبر هاتفي زوجته ونجله