ثلثا تطبيقات مكافحة الفيروسات على أندرويد لا تعمل جيدا

الثلاثاء 19 مارس 2019 05:03 ص

قد يكون من الحكمة تأمين هاتف أندرويد الخاص بك باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات، ولكن ما هي البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها؟ يبدو أنها ليست كثيرة وفقا لما توصلت إليه اختبارات موقع "إيه في كومباراتيفز" التقني.

اختبر الموقع 250 تطبيقا لمكافحة الفيروسات، ووجد أن 80 منها فقط (أقل من الثلث) تخطى المعايير الأساسية للموقع، وهي أن يكشفوا 30% من التطبيقات الخبيثة لعام 2018 ولا يكشفون خطرا مزيفا، وبعض التطبيقات كانت عاجزة لدرجة أنها رأت نفسها كفيروسات.

في بعض الحالات يكون الفشل عائدا إلى أن برامج المكافحة لا تقوم بعمل مسح لأكواد التطبيقات على الجهاز، وإنما تعتمد على قوائم بيضاء أو سوداء للتطبيقات فحسب، ومثلا؛ قد تسمح لأي ملفات تبدأ بـ"instagram.com" المرور دون تدقيق لأنها تبدو تابعة لإنستغرام، بالرغم من أن القراصنة قد يستغلون ذلك بسهولة.

تأتي التطبيقات التي نجحت في اجتياز الاختبار بشكل ممتاز من ماركات أمنية معروفة، مثل "آيه في جي" و"كاسبرسكاي" و"مكافي" و"سيمانتيك"، أما تلك التي لم تجتز الاختبار بقوة، فقد كانت من كتابة هواة غالبا أو من تطبيقات إيقاف ملفات الكوكيز أو من شركات لا تركز بوضوح على الأمان.

واختفت 32 من البرامج المكافحة للفيروسات التي أجري عليها الاختبار، خلال شهرين من القيام به في يناير/كانون الثاني الماضي.

النصيحة الآمنة هنا، هي أن تعتمد على برامج من شركات أمنية معروفة، ومع ذلك يوضح هذا أيضا التحدي الذي تواجهه غوغل وشركات التشغيل الأخرى في فحص التطبيقات، إذ يمكنهم التحقق من أن التطبيقات لا تسبب أي ضرر للمستخدمين أو تنتهك القانون، لكنهم لا يستطيعون فرض مستوى أساسي من الجودة للحفاظ على أمان هاتفك.

المصدر | engadget

  كلمات مفتاحية

أندرويد مكافحة الفيروسات