جيروزاليم بوست: خطة سلام كوشنر تتضمن تبادل أراض مع السعودية

الأربعاء 20 مارس 2019 09:03 ص

كشف كتاب جديد أن خطة "غاريد كوشنر" مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وصهره ومبعوثه للشرق الأوسط للسلام (صفقة القرن) تضمنت في مرحلة معينة (إحدى محطاتها) منح الأردن أراضي للفلسطينيين، وفي المقابل الحصول على أراض من السعودية.

جاء ذلك في كتاب تحت عنوان "شركة كوشنر المحدودة.. الجشع والطموح والفساد.. القصة الاستثنائية لغاريد كوشنر وإيفانكا ترامب"، الذي يسلط الضوء على عائلة المسؤول الأمريكي البارز، للكاتبة "فيكي وارد" وأصدرته مطبعة سانت مارتن، الثلاثاء، حسبما نقل موقع "جيروزاليم بوست".

ويفصل الكتاب الذي جاء في 300 صحفة، مسار "كوشنر" و"إيفانكا" للمشاركة في كل جانب من جوانب شؤون البيت الأبيض، ومخططاتهما المزعومة لاستخدام نفوذهما لتحقيق مكاسب شخصية.

واستشهدت "وارد" بالعديد من الأشخاص الذين اطلعوا على مسودات صفقة القرن التي وضعها "كوشنر" والتي لن تشمل (إسرائيل) وفلسطين فحسب، بل تشمل السعودية والأردن ومصر والإمارات.

وكتبت "وارد": "ما أراده كوشنر.. هو أن يقدم السعوديون والإماراتيون مساعدات اقتصادية للفلسطينيين"، وأضافت: "كانت هناك خطط لإنشاء خط أنابيب للنفط قادم من السعودية إلى غزة، حيث يمكن بناء مصافي ومحطة شحن، وستؤدي الأرباح إلى إنشاء محطات لتحلية المياه، حيث يكون بوسع الفلسطينيين الحصول على فرص عمل ومعالجة ارتفاع معدل البطالة".

وقالت "وارد"، إن الخطة تضمنت أيضا تبادلا للأراضي، حيث سيمنح الأردن أراضي للفلسطينيين، وفي المقابل يحصل الأردن على أراض من السعودية، فيما تستعيد المملكة جزيرتين في البحر الأحمر كانت قد أعطت إدارتهما لمصر في عام 1950.

وتعليقا على المعلومات التي أوردها الكتاب الجديد، قال "جيسون غرينبلات" مبعوث البيت الأبيض للشرق الأوسط، مساء الأربعاء، بأن ما جاء في الكتاب حول خطة "كوشنر" للسلام غير صحيح.

وقال في تغريدة على "تويتر": "لا يمكن لأحد رأى الخطة أن ينشر معلومات مضللة مثل هذه.. من قدم تلك الادعاءات لديه معلومات خاطئة".

 

 

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن "كوشنر" قال في مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز عربية"، خلال مشاركته بمؤتمر وارسو الشهر الماضي، إن خطة البيت الأبيض، التي من المتوقع تقديمها في وقت ما بعد إجراء الانتخابات الإسرائيلية في 9 أبريل/نيسان المقبل، ستركز على المسائل الحدودية.

وقال "كوشنر" إن الخطة سياسية واقتصادية على حد سواء: "لا أعتقد أن الأثر الاقتصادي للخطة سيقتصر على الإسرائيليين والفلسطينيين فقط، بل سيشمل المنطقة برمتها، بما في ذلك الأردن ومصر ولبنان.. الخطة السياسية مفصلة جدا وتركز على ترسيم الحدود وحل قضايا الوضع النهائي. لكن الهدف من حل قضية الحدود هو القضاء على هذه الحدود".

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، كتب "مايك إيفانز" وهو مسيحي صهيوني إنجيلي، ومؤسس متحف أصدقاء صهيون في القدس، مقالا لديها روج فيه لخطة حول إنشاء مصنع تحلية للمياه بتمويل سعودي وأوروبي لتوفير المياه النظيفة لغزة.

وكتب "إيفانز" العام الماضي: "خلال الثلاثين يوما الماضية، قدمت خطة جديدة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ومسؤولي إدارة ترامب وقادة الاتحاد الأوروبي، وجميعهم تلقوا الخطة بحماس كبير".

"وتستند الخطة إلى فكرة بسيطة: إنشاء محطة إسرائيلية لتحلية المياه، مبنية على أرض إسرائيلية، بتمويل سعودي، وأوروبي، وتوفر مياها نظيفة لغزة".

وأضاف "إيفانز"، أن محطة التحلية يجب أن تكون إما على أرض إسرائيلية أو مصرية.

وكتب "إيفانز" في نوفمبر/تشرين الثاني: "عندما قدمت المشروع إلى ولي العهد السعودي، أخبرته أن غاريد كوشنر كان يدرسه.. إذا كان كوشنر مهتما فعليه الاتصال به".

وأكد كتاب "وارد"، مرات متعددة أن (إسرائيل) كانت إحدى المسائل الوحيدة في مسار حملة "ترامب" التي أبدي "كوشنر" اهتماما عميقا بها.

وفي سبتمبر/أيلول 2016، التقى "نتنياهو" بـ"دونالد ترامب"، و"ستيفن بانون"، و"كوشنر" في برج "ترامب" على هامش الجمعية العام للأمم المتحدة.

وزعمت "وارد" أن مصدرا في جيه ستريت، قال إنه كان هناك شائعة أن "كوشنر" سعى لتأجيل انتقال السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس حتى يتمكن من البدء في التفاوض على صفقة القرن.

ووفق الصحيفة العبرية يشرح كتاب "وارد" أيضا اشتباكات "كوشنر" مع وزير الخارجية السابق "ريكس تيلرسون" بشأن (إسرائيل) والمفاوضات مع الفلسطينيين.

ولفتت "وارد" إلى أن "كوشنر" أخد الشرق الأوسط من محفظة وزير الخارجية السابق.

المصدر | جيروزاليم بوست

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة دونالد ترامب جاريد كوشنر إيفانكا ترامب عائلة كوشنر طمع جشع صفقة القرن إسرائيل فلسطين محمد بن سلمان عبدالفتاح السيسي الأردن محطة تحلية فرص عمل

نيوزويك: ترامب أراد إقصاء إيفانكا وكوشنر

هآرتس: كوشنر يحشد لصفقة القرن بسرية.. ويلتقي هؤلاء

صداقة كوشنر وبن سلمان تتحكم بالعلاقات السعودية الأمريكية

نيويورك تايمز: لماذا يرغب كوشنر في بيع الطاقة النووية لبن سلمان؟