الخميس 21 مارس 2019 02:03 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بإشادة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بدور الكويت في حل الأزمة الخليجية، محذرا من أن استمرار الخلافات ليست في مصلحة العالم.

في وقت نقلت فيه الصحف، عن السفير السعودي في مصر "أسامة نقلي"، قوله إن دول التحالف الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) مستمرة في مقاطعة (حصار) قطر والتصدي لما وصفها بـ"السموم" التي يبثها إعلامها.

واحتفت الصحف، بما كشفته وزارة النفط والغاز العمانية، أن إجمالي احتياطي السلطنة من النفط بنهاية العام الماضي، بلغ 4 مليارات و791 مليون برميل، مرتفعًا بنحو 51 مليون برميل مقارنة بنهاية 2017.

وأبرزت الصحف، لقاء أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، وبحث معه العلاقات الثنائية، كما عقدت جلسة الحوار الاستراتيجي الثالث بين البلدين، الذي بحث مجالات كالدفاع والأمن والاقتصاد والتعليم والجمارك والطيران المدني.

ولفتت الصحف، إلى ما قاله السفير الروسي في قطر "نور محمد خولوف"، عن مشاريع مشتركة جار دراستها، تضخ بموجبها الدوحة استثمارات بقيمة 9 مليارات دولار في روسيا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اتصالاً هاتفياً بالعاهل المغربي الملك "محمد السادس"، تم خلاله استعراض العلاقات بين البلدين، والتأكيد على متانتها، والحرص على تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات. (عكاظ)

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مع رئيس سيشل "داني فور"، آفاق التعاون بين البلدين، في مختلف المجالات، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية. (الرياض)

أكد السفير السعودي في لبنان "وليد بخاري"، أن "المملكة حريصة على أمن واستقرار وسلامة لبنان واللبنانيين، وأن السعوديين لديهم أمل بعد تشكيل الحكومة اللبنانية، في نمو وازدهار لبنان". (الوطن)

سمحت 167 شركة سعودية، مدرجة في السوق المالية، بالتداول للمستثمرين الأجانب، عبر امتلاك 49% من حصصها كحد أقصى، بينما حظرت 7 شركات وصناديق عقارية متداولة على المستثمرين الأجانب التداول في أسهمها. (الحياة)

أعلن رئيس شركة "أرامكو" السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين "أمين الناصر"، أن شركته ستشرع العام المقبل في إنشاء معمل للغاز غير التقليدي في الأحساء، يساهم في رفع إنتاج الشركة من الغاز إلى 3 مليارات قدم مكعبة. (الشرق الأوسط)

يبلغ متوسط استهلاك الفرد من المياه في السعودية 263 لترا يوميا، وسط مساعي أن يصل إلى 200 لتر بحلول 2020. (الاقتصادية)

الإمارات

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي"، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، في زيارة رسمية، تبحث العلاقات الثنائية. (الإمارات اليوم)

قال وزير الطاقة الإماراتي "سهيل المزروعي"، إنه يتوقع أن تنتهي منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، من اتفاق تعاون طويل الأمد مع الشركاء من خارج المنظمة، والمعروف بتحالف "أوبك+"، في يونيو/حزيران المقبل. (الشرق الأوسط)

أكد مركز الإحصاء أبوظبي، انخفاض الرقم القياسي لأسعار سلة المستهلك بنسبة 0.8% خلال الشهرين الأولين من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018. (الاتحاد)

اختار أعضاء المجموعة العربية للتعاون الفضائي التي تضم 11 دولة عربية بالإجماع دولة الإمارات لتكون رئيساً للمجموعة. (البيان)

قطر

صادق أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على انضمام بلاده إلى اتفاق إنشاء الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد بصفتها منظمة دولية، وعلى اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي مع تركيا. (الراية)

استقبل وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، نظيره السوداني "الدرديري محمد أحمد"، مؤكدا دعم الدوحة لأي مبادرة وطنية من شأنها الحفاظ على استقرار وأمن السودان. (الشرق)

كشف السفير الروسي في قطر "نور محمد خولوف"، عن مشاريع مشتركة جار دراستها، تضخ بموجبها الدوحة استثمارات بقيمة 9 مليارات دولار في روسيا. (الراية)

أعلن مصرف قطر الإسلامي "المصرف"، إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي، تستحق بعد 5 سنوات. (العرب)

أكد الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز "يوري سنتيورين"، أن قطر رسخت مكانتها كواحدة من أكبر منتجي ومصدري الغاز الطبيعي في العالم، في ضوء ما أثبتته من قدرة على تجاوز التحديات والوفاء للعملاء. (الشرق)

احتفلت الخطوط الجوية القطرية، بتسلم الطائرة رقم 250 في أسطول طائراتها، وذلك بعد وصول طائرة "إيرباص A350 - 900" من تولوز الفرنسية إلى الدوحة. (الوطن)

الكويت

التقى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، وبحث معه العلاقات الثنائية، كما عقدت جلسة الحوار الاستراتيجي الثالث بين البلدين، الذي بحث مجالات كالدفاع والأمن والاقتصاد والتعليم والجمارك والطيران المدني. (الأنباء)

قال وزير الخارجية الكويتي "صباح الخالد الصباح"، إنه يثق أن صداقة الولايات المتحدة لكثير من الدول بالمنطقة ستقود إلى وضع "نهاية مقبولة" من جميع الأطراف للقضية الفلسطينية، و"الوصول إلى حل سياسي طال انتظاره". (الراي)

أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، على التزام واشنطن بأمن الكويت، باعتبار الكويت صديقا قديما وشريكا حيويا واستراتيجيا. (الجريدة)

حدد رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، الأربعاء المقبل، موعداً لطرح الثقة بوزير التجارة "خالد الروضان"، بعد تقديم 10 نواب طلباً بهذا الخصوص، عقب استجوابه من قبل النائبين "الحميدي السبيعي" و"مبارك الحجرف". (الشرق الأوسط)

كشف رئيس مجلس إدارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية "يوسف الجاسم"، عن منع 9 جنسيات من ركوب طائرات الخطوط الجوية الكويتية، وهبوطها في مطار الكويت "الترانزيت"، والمنع من السلطات الأمنية، مشيرا إلى أنه لن يتم السماح لهم، إلا بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والخارجية. (القبس)

البحرين

كشف وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، أن حكومته تعمل مع ديوان الخدمة المدنية على إعادة هيكلة الوزارات، لتعزيز الكفاءة والإنتاجية وبما يحافظ على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين. (البلاد)

قال مصرف البحرين المركزي، إنه خفض سعر الفائدة على الودائع لمدة شهر إلى 3.10% من 3.25%، لكنه أبقى على أسعار فائدة الودائع لليلة واحدة والودائع لمدة أسبوع بدون تغيير. (الاقتصادية)

قالت النائبة البحرينية "زينب عبدالأمير"، إن الميزانية الجديدة تضمنت خفضًا ملحوظًا بالنسبة للمخصص المالي لبند الحماية الاجتماعية، والذي يشمل سلة الدعم الحكومية المقدمة للمواطنين من ذوي الدخل المحدود. (الأيام)

عمان

كشفت وزارة النفط والغاز العمانية، أن إجمالي احتياطي السلطنة من النفط بنهاية العام الماضي، بلغ 4 مليارات و791 مليون برميل، مرتفعًا بنحو 51 مليون برميل مقارنة بنهاية 2017. (الوطن)

بلغ إجمالي احتياطي سلطنة عمان من الغاز بنهاية العام الماضي، حوالي 24.65 تريليون قدم مكعب. (عمان)

كشفت مصادر بالهيئة العامة لسوق المال العمانية، أن وثيقة التأمين الصحي التي سيتم العمل بها فور اعتماد مراحل تعميم التأمين الصحي للعاملين في القطاع الخاص (العمانيين والوافدين) والزائرين للسلطنة، تمثل الحد الأدنى من التغطية الصحية الأساسية والتي تُعنى باسترجاع السلامة البدنية للعامل ومستويات الصحة المقبولة مهنيا. (الشبيبة)

قال وكيل وزارة النفط والغاز "سالم العوفي"، إن نسبة التعمين في الشركات العاملة في قطاعي النفط والغاز بلغت 82%. (عمان)

نفت وزارة النفط والغاز العمانية، ما يتم تداوله بشأن تغيير مسمى الوزارة، مؤكدة التزامها بنقل اختصاصات الكهرباء لوزارة النفط والغاز. (الرؤية)

شؤون خليجية

أشاد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بدور الكويت في حل الأزمة الخليجية، محذرا من أن استمرار الخلافات ليس في مصلحة العالم. (السياسة)

قال السفير السعودي في القاهرة "أسامة نقلي"، إن دول التحالف الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) مستمرة في مقاطعة (حصار) قطر والتصدي لما وصفها بـ"السموم" التي يبثها إعلامها. (الوطن)

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية "يوسف بن علوي بن عبدالله"، مع أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج "عبداللطيف بن راشد الزياني"، الأمور المتعلقة بمسيرة المجلس والجهود المبذولة لتفعيل اجتماعات اللجان الفنية والوزارية في ظل رئاسة السلطنة للدورة الحالية. (الشبيبة)

وقّع "الصندوق السعودي للتنمية"، اتفاقية مع شركة "النفط والغاز البحرينية"، لتمويلها بمنتجات سعودية تحويلية في قطاعي النفط والغاز، بقيمة 300 مليون دولار (1.11 مليار ريال). (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قالت مصادر مطلعة، إن لندن تجمع الأدلة حول انتهاكات النظام السوري للقوانين الدولية في الهجمات التي سبق أن نفذها على شعبه، بما فيها استخدام السلاح الكيماوي الذي أكدت المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية قبل أسبوعين، وجود أدلة على استخدامها من قبل النظام. (الحياة)

مددت واشنطن مهلة إعفاء بغداد من عقوبات فرضتها ضد طهران، لمدة 3 أشهر، وذلك بهدف مساعدة العراق على تخفيف آثار نقص الطاقة لديه. (الحياة)

أعلن حزب جبهة التحرير الوطني (الحاكم) في الجزائر، دعمه التام للمحتجين الذين يتظاهرون منذ نحو شهر ضد استمرار الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، في الحكم. (الشرق الأوسط)

دعا الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، إلى تعديل الدستور، بسبب وجود ما أسماه "اختلاف في تأويل" بعض فصوله، وخص منها ما يتعلق بصلاحيات رئيس الجمهورية، والمرجعية الدينية للدولة. (الحياة)

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا "غسان سلامة"، إن المنظمة الدولية ستعقد مؤتمرا في مدينة غدامس الليبية في الفترة من 14 إلى 16 أبريل/نيسان المقبل، لبحث حل الصراع. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد