وفاة الأب الروحي للموساد.. لماذا أرادت أمريكا اعتقاله؟

الأحد 24 مارس 2019 02:03 ص

توفي، السبت،  الوزير الإسرائيلي السابق وأكبر عملاء الموساد "رافي إيتان"، والذي قاد مهمة الامساك بأحد القيادات النازية في الأرجنتين، وهو "أدولف أيخمان".

وجاءت وفاة "إيتان" عن عمر ناهز 92 عاما، وفقًا للمستشفى الذي كان يعالج فيه.

وعمل "إيتان" في الأمن والاستخبارات الإسرائيلية لعقود.

ووفقًا لوزارة الشؤون الخارجية الإسرائيلية، فقد بدأ في مسيرته المهنية عندما كان في الثانية عشرة من العمر، عندما انضم إلى قوات الهاجاناه، النواة الرئيسية لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وخدم "إيتان" في استخبارات الجيش خلال حرب عام 1948 بين العرب و(إسرائيل) ثم انضم بعد ذلك للاستخبارات العامة التي تأسست بعد ذلك.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو": "رافي كان أحد أبطال المخابرات في إسرائيل حيث قام بأعمال لا تحصى من أجل أمن إسرائيل".

وحظي موت إيتان أيضا بتأبين جنائزي نادر من جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، "شين بيت".

وصرح مدير الـ"شين بيت"، "ناداف أرغمان"، في بيان، بأن "رافي الذي كان أحد مؤسسي الذراع التنفيذية للشين بيت أدار وشارك في عشرات العمليات التاريخية التي ستبقى سرية لسنوات إضافية عدة".

بدوره، اعتبر الرئيس الإسرائيلي "روفين ريفلين" أن "إيتان"، "ولد مقاتلا يحرص على مهمته وعلى ما كان يعتبره عادلا".

وولد العميل الإسرائيلي السابق "رافي إيتان" عام 1926 في كيبوتس في فلسطين التي كانت لا تزال تحت الانتداب البريطاني، والتحق بجهاز الموساد في الخمسينات.

بعد ذلك، صعد في الرتب إلى أن تسلم عمليات الموساد وشارك في اعتقال "أيخمان" في بوينس آيرس، واقتيد الأخير إلى (إسرائيل) وحوكم وأعدم عام 1962 لمسؤوليته عن إبادة 6 ملايين يهودي بين 1939 و1945.

وعلاوة على دوره في اعتقال "أيخمان"، عُرف عن "إيتان" أيضا أنه كان العميل الذي تولى قضية "جوناثان بولارد"، عنصر البحرية الأمريكية الذي أوقف عام 1985 وسجن في الولايات المتحدة لثلاثين عاما بتهمة التجسس لصالح (إسرائيل)، وبعد هذه العملية التي أثارت أزمة ثقة خطيرة بين الولايات المتحدة و(إسرائيل)، صدرت بحقه مذكرة توقيف أمريكية.

وانتخب "إيتان" في 2006 بالبرلمان الإسرائيلي، وترأس حزب المتقاعدين، قبل أن يصبح وزيرا لشؤون المتقاعدين.

ويلقبه العديدون بـ"الأب الروحي" لجهاز الموساد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الموساد رافي إيتان عميل وفاة الأب الروحي

صحيفة بريطانية: الموساد هرب عالما نوويا إيرانيا إلى أمريكا

قناة إسرائيلية: الموساد وراء إحباط اغتيال معارض إيراني بالدنمارك

الموساد ينشر وثيقة إبلاغ أشرف مروان إسرائيل بحرب أكتوبر