الأحد 24 مارس 2019 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، دعوة أمريكية لإعادة تقييم استراتيجي للعلاقة بين الرياض وواشنطن، "لأن المخاطر طويلة الأجل لهذه الشراكة تفوق فوائدها"، مؤكدة أن "السعودية تحت حكم ولي العهد محمد بن سلمان المتهوّر، تشكل تهديدا إقليميا". (العرب)

واهتمت الصحف، بتوقع مصادر كويتية، تحقيق الميزانية العامة المنتهية في 31 مارس/آذار الجاري، للسنة المالية 2019-2018، عجزا يبلغ نحو 4.3 مليارات دينار، مقابل 4.84 مليارات سجلتها الميزانية العامة عن السنة المالية (2018/2017).

وأشارت الصحف، إلى بدء البحرين في إنشاء أكبر كنيسة كاثوليكية في منطقة شمال الخليج العربي بتكلفة تصل إلى 30 مليون دولار.

ولفتت الصحف، إلى اتفاق حكومتي الإمارات وألمانيا، على توسيع نطاق التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، 9 أوامر ملكية، شملت 8 تعيينات، وإعفاء لنائب وزير. (الشرق الأوسط)

قال موقع "وورلد بوليتكس ريفيو" الأمريكي، إن الوقت قد حان لكي تقوم الولايات المتحدة بإعادة تقييم استراتيجي لعلاقتها مع السعودية، لأن المخاطر طويلة الأجل لهذه الشراكة تفوق فوائدها، مؤكدا أن السعودية تحت حكم "محمد بن سلمان المتهوّر"، تشكل تهديدا إقليميا. (العرب)

أعلنت الصين، عن تأسيس شركة "هواجين أرامكو المحدودة للبتروكيماويات"، وهي شركة صينية سعودية مشتركة متكاملة، تعمل في مجال التكرير والبتروكيماويات، تقع في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ في شمال شرقي الصين. (الاقتصادية)

بلغت التدفقات المالية من المستثمرين الأجانب للسوق السعودي نحو 7.9 مليارات ريال، منذ بداية العام حتى تاريخ 7 مارس/آذار 2019. (الرياض)

أصدرت لجنة النظر في مخالفات واعتراضات نظام رسوم الأراضي البيضاء التابع لوزارة الإسكان السعودية، 147 قرارا جديدا على مخالفي نظام رسوم الأراضي البيضاء، ولائحته التنفيذية. (عكاظ)

شهدت قاعدة "نلس" الجوية بالولايات المتحدة، ختام مناورات تمرين العلم الأحمر 2019، الذي تشارك فيه قوات عربية على رأسها السعودية. (الحياة)

أعلنت السعودية، زيادة عدد مبتعثيها إلى الصين، لدراسة البكالوريوس والدرجات العلمية المختلفة، وذلك بعد شهر من توقيع اتفاقية بين البلدين لإدراج اللغة الصینیة في جمیع مراحل التعلیم العام والتعلیم الجامعي في المملكة. (سبق)

شارك العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في اليوم الختامي لمهرجان "الملك عبدالعزيز للإبل"، قبل أن يلفت الانتباه بالرقصة الشعبية السعودية والتي تسمى بـ"العرضة". (الرياض)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، ومستشار جمهورية النمسا "سيباستيان كورتز"، علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع الدولتين وسبل تنميتها في المجالات كافة بما يحقق مصالحهما المشتركة. (الإمارات اليوم)

وقعت شركة "أدنوك" الإماراتية، مع شركتي "أو إم في" وشركة "بورياليس" النمساويتين، لاستكشاف فرص تعزيز الشراكات الاستراتيجية والاستثمار والتعاون في مجال الطاقة والبتروكيماويات. (الخليج)

اتفقت حكومتا الإمارات وألمانيا، على توسيع نطاق التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، من أبرزها 8 مجالات رئيسة تتضمن التجارة والاستثمار والعلاقات الاقتصادية، والاقتصاد الأخضر والخدمات المستدامة، والبنية التحتية، والمواصفات والمقاييس، والرعاية الصحية، والتعليم والتدريب، والزراعة والأمن الغذائي، و"إكسبو 2020 دبي"، والمدن الذكية. (الاتحاد)

أبدى رئيس طيران الإمارات "تيم كلارك"، تفاؤله حول نمو الناقلة خلال العام الجاري، مع زيادة الطلب على السفر وتوظيف السعة المقعدية بالشكل الأمثل والاستفادة من الفرص التي يخلقها التعاون مع "فلاي دبي". (الوطن)

قطر

تلقى رئيس وزراء قطر الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، اتصالا هاتفيا من نظيره السوداني "محمد طاهر إيلا"، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

ثبتت وكالة التصنيف الائتمانيّة العالمية "فيتش"، التصنيف الائتماني طويل الأجل لمصرف قطر الإسلامي (المصرف) عند (A)، مع نظرة مستقبلية "مستقرّة"، كما رفعت تصنيف القدرة الاستمرارية VR إلى (bbb) من (bbb-). (الراية)

الكويت

توقّعت مصادر كويتية، تحقيق الميزانية العامة المنتهية في 31 مارس/آذار الجاري، للسنة المالية 2019-2018، عجزا يبلغ نحو 4.3 مليارات دينار، مقابل 4.84 مليار سجلتها الميزانية العامة عن السنة المالية (2018/2017). (الراي)

قال النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر صباح الأحمد"، إن أمنية أمير البلاد، هي "بناء الكويت ومستقبلها بعيدا عن الاعتماد على البترول". (الأنباء)

دعت الداخلية الكويتية، أصحاب المخيمات في منطقة ميدان الأديرع شمال غربي البلاد، إلى إزالة مخيماتهم بسبب تدريبات عسكرية يجريها الجيش الأمريكي بالمنطقة. (سبق)

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رئيس اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الشيخ "خالد الجراح"، قرارا يقضي بسحب الجنسية الكويتية من 12 شخصا، بسبب حصولهم على جنسية ثانية. (السياسة)

تراجع عدد العمالة الفلبينية في الكويت، خلال السنة الماضية، وفقا لجداول الإدارة المركزية للإحصاء، إذ هبط عدد الفلبينيات من 161 ألفا و500 فلبينية في نهاية 2017 إلى 138 ألفا و500 فلبينية في نهاية الربع الثالث من العام الماضي. (الجريدة)

البحرين

بدأت البحرين في إنشاء أكبر كنيسة كاثوليكية في منطقة شمال الخليج العربي بتكلفة تصل إلى 30 مليون دولار. (أخبار الخليج)

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، منظمي بطولة العالم لسباقات "فورمولا 1" للسيارات، إلى عدم الانخراط فيما وصفته بـ"سباق للقمع" في البحرين. (العرب)

احتلت البحرين، المرتبة 62 من بين 190 دولة في العالم، في سهولة بدء ممارسة الأعمال التجارية، حسب تقرير صادر للبنك الدولي. (البلاد)

زاد إجمالي الصادرات غير النفطية في البحرين خلال فبراير/شباط 2019، بقيمة 22.152 مليون دينار بحريني، بزيادة نسبتها 10% على أساس شهري مقارنة مع يناير/كانون الثاني 2019. (الأيام)

عمان

حققت السلطنة، فائضا بالميزان التجاري، بنحو 5.72 مليار ريال عُماني بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حيث بلغتْ قيمة الصادرات السلعية، بما فيها النفط والغاز، 15.125 مليار ريال، فيما بلغت قيمة الواردات السلعية خلال العام نحو 9.407 مليارات ريال. (الرؤية)

تعمل شركتا "تنمية نفط عمان" و"باور نمر"، على مشروع معالجة مياه الإنتاج بجنوب السلطنة، ليكون أكبر نظام صناعي بالعالم، في مجال المعالجة، حيث توسع حاليا بنسبة 50% لمعالجة المياه المستخدمة في إنتاج النفط والغاز لتصل إلى 175,000 متر مكعب من المياه يوميا. (عمان)

شؤون خليجية

قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت "عبدالوهاب الوزان" إن دول الاتحاد الأوروبي تحتل المرتبة الأولى كأفضل شريك تجاري مع دول مجلس التعاون الخليجي، بقيمة تقدر بـ143 مليار يورو. (سبق)

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن، أنه ينفذ عمليات استهداف في العاصمة صنعاء، لمواقع تابع لميليشيا "الحوثيين". (الرياض)

شؤون عربية

تعهد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، برعاية وساطة لحل النزاع الحدودي البحري مع (إسرائيل)، وهي منطقة تقع في المياه الاقتصادية اللبنانية ويستكشف فيها لبنان النفط والغاز. (الشرق الأوسط)

حذر موقع "ميدل إيست آي"، من مخاطر إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، المتعلق بالجولان السوري المحتل، موضحا تأثير هذه التطورات على القضية الفلسطينية وعلاقتها بما يسمى بـ"صفقة القرن". (الشرق)

تنعقد في القاهرة، الاحد، قمة ثلاثية تجمع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، والعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، ورئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، قال عنها "السيسي" إنها ستركز على "تمكين (أطراف القمة) من تحقيق طفرات اقتصادية في المستقبل بالتعاون مع الأشقاء العرب". (الحياة)

دعت قوات "سوريا الديمقراطية"، التي أعلنت النصر الكامل على تنظيم "الدولة الإسلامية"، النظام السوري إلى الحوار، بعد أيام من تأكيد دمشق عزمها استعادة مناطق سيطرتها بـ"المصالحات" أو عبر "القوة العسكرية". (الشرق الأوسط)

أشاد الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، بهزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" نهائيا، واعتبر أن ذلك "أزال خطرا كبيرا" عن فرنسا. (الحياة)

شدد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" على ضرورة "استكمال الجهود لمحاربة الارهاب"، مطالبا المجتمع الدولي بوضع "آلية فاعلة" للتعامل مع انتقال "الإرهابيين" من مناطق النزاع الى بقية دول المنطقة. (الشرق الأوسط)

استخدمت دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال العام الماضي، نحو 52.4% من قروضها، في سداد ديون مستحقة سابقة لها، أو إعادة تمويلها، فيما كانت تشكل نحو 32.1% خلال عام 2017. (الاقتصادية)

المصدر | الخليج الجديد