وثائق تكشف خطط تنظيم الدولة لشن هجمات في أوروبا

الأحد 24 مارس 2019 05:03 ص

قالت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، إن وثائق خاصة بعناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، أظهرت وجود خطط لشن هجمات إرهابية في أوروبا بالتزامن مع انهيار خلافته مؤخرا.

وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من إعلان القوات المدعومة من الغرب النصر على آخر معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا أمس، لكن وثائق تقشعر لها الأبدان تكشف أن التنظيم يخطط لإحداث الدمار بعد فقدان دولة الخلافة التي أعلنها.

وذكرت الصحيفة أن الوثائق تظهر خطط التنظيم لشن هجمات في أوروبا، وتقديم الدعم لأعضاء التنظيم هناك، كما أنه زرع خلايا نائمة في أنحاء سوريا حيث يعتقد أنها تعرضت للهزيمة، في حين تشكل فرق اغتيال لاستهداف أعدائها.

وأوضحت الصحيفة أن الوثائق حصلت عليها من قرص تخزين صلب سقط من عناصر التنظيم خلال تبادل لإطلاق النار بين خلية نائمة من التنظيم والقوات المحلية قبل شهر في منطقة محررة.

وتضمنت الوثائق أسماء المئات من مسلحي التنظيم وميزانياتهم، بالإضافة إلى مراسلاتهم التي عكست وجود نظام بيروقراطي داخل التنظيم.

وفي رسالة مكتوبة في يناير/كانون الثاني الماضي، موجهة إلى زعيم محلي في "داعش" بسوريا، يظهر اسم "أبوطاهر الطاجيكي"، الذي لديه خطة لمساعدة أعضاء التنظيم في أوروبا على شن هجمات، وتجنيد أفراد من الخارج واستقدامهم إلى سوريا.

وقالت الرسالة المكتوبة إن لدى "الطاجيكي" أفراداً يريدون العمل في مناطق بعيدة عن العراق وسوريا، وتعطيه الإذن بالتواصل معهم، من أجل تنفيذ عمليات داخل أوروبا.

وأشارت الرسالة، التي عُثر عليها في قرص مدمج يحتوي على عشرات المراسلات، إلى طلب الإذن لإنشاء مكتب للعلاقات الخارجية لإدارة عمليات التنظيم في أوروبا وغيرها من المناطق.

وذكرت الرسالة: "قبل أن ينفذوا العمليات يرسلوا لنا الأهداف إن كان التواصل آمناً، وإلا فلينفذوا، ولن نقصّر معهم بما يحتاجون، ولكن الأمر يحتاج واقعية ومصداقية".

وتُظهر الوثائق أن "الطاجيكي" كان يعتزم تقديم خططه إلى لجنة أرسلها زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبوبكر البغدادي"، لكن تم تأجيل الاجتماع، بعد مقتل أحد أفراد اللجنة، وفي الرسالة يسأل كاتبها عن فرصة أخرى لتقديم الاقتراح.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة الإسلامية هجمات أوروبا سوريا أخر معاقل التنظيم شرق سوريا وثائق

روبرت فيسك: تنظيم الدولة لم ينهزم.. لا تنخدعوا بتلك الأقوال

قسد تعلن هزيمة تنظيم الدولة واستعادة الباغوز

ترامب يعلن هزيمة تنظيم الدولة في سوريا بنسبة 100%

أمريكا تدرج مؤسستين إعلاميتين لتنظيم الدولة على قائمة الإرهاب