طلاب جامعيون بمصر يخشون تسلل لحم خرتيت نافق لطعامهم

الأحد 24 مارس 2019 07:03 ص

عبر طلاب جامعة القاهرة والمدارس القريبة من حديقة حيوان الجيزة عن خشيتهم من تسلل لحم الخرتيت النافق "زيزي" إلى طعامهم عبر أصحاب عربات السندويشات المتنقلة، الذين يصطفون حول المدارس وبالقرب من ميدان الجيزة.

وحررت مباحث التموين والصحة، في أوقات سابقة، بلاغات لعدد من الطلاب بسبب بيع لحوم غير صالحة للاستهلاك الجامعي، لكن مخاوف الطلاب تعززت مجددا حول إمكانية استخدام لحم "زيزي" التي نفقت قبل يومين في إعداد طعامهم الذي يباع في عربات الطعام المتنقلة.

يأتي ذلك بعد أن رفضت  أسود الحديقة والعديد من الحيوانات الآكلة للحوم تناول الحيوانات النافقة.

وكان بعض العاملين في الحديقة قد فكروا فور اكتشافهم وفاة "الخرتيت" الذي يبلغ وزنه قرابة ثلاثة أطنان داخل قفصه الذي يحتجز به في أن يتم الاستعانة بلحمه للحيوانات من فصيلة آكلي اللحوم.

من جانبه، نفى طبيب بيطري في حديقة الحيوان التاريخية في مصر، إمكانية تسلل أي حيوانات نافقة للأسواق مشدداً على أن أي حيوان ينفق يتم التخلص منه بوسائل آمنة.

وقد خيم الحزن مؤخراً على حدائق حيوان الجيزة إثر وفاة أكبر أنثى وحيد قرن في العالم بعد معاناة مع الشيخوخة التي داهمتها إذ تجاوز عمرها 53 عاماً.

ووصف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، "محمد رجائي"، رحيل أنثى وحيد القرن التي تدعى "زيزي" بأنه خسارة لا تعوض، فلا يوجد سوى ثلاثة إناث فقط بعد نفوقها.. بينما لا يوجد ذكر من نفس نوعها منذ وفاة "الخرتيت الأبيض" الوحيد من نوعه.

وتعد "زيزي" آخر خرتيت أبيض في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث ولدت بجمهورية التشيك عام 1965 وجاءت إلى مصر قبل نحو 30 عاما وكانت بصحبة أنثى أخرى، وتم الدفع بذكر لهما لكن الأنثى الأخرى توفيت عام 2001، والذكر لم يستطع التزاوج مع "زيزي" التي عاشت تعاني العنوسة والوحدة.

وتمثل قرون وحيد القرن ثروة، ويصل سعر الكيلو منها إلى 40 ألف دولار ووفقاً لمسؤول بالحديقة فإن قرن "زيزي" بلغ قرابة 14 كيلوجراما، أي قيمتها تصل 840 ألف دولار.

وتصعب القيمة المرتفعة للقرون من إمكانية عرضها في المتحف الحيواني داخل الحديقة مستقبلا نظرا لقيمتها العالية التي تحتاج إلى عمليات تأمين كبيرة.

وكلفت إدارة الحديقة فريقا متخصصا في تحنيط الحيوانات من أجل الشروع على الفور في التعامل مع "زيزي" ووضعها بالمتحف الحيواني بالحديقة، بعد تحنيطها.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

خرتيت نافق خرتيت أبيض حديقة الحيوان جامعة القاهرة