الكويت تستبعد المصريين من تعاقدات العام الدراسي المقبل

الاثنين 25 مارس 2019 09:03 ص

استبعدت وزارة التربية الكويتية المصريين من التعاقدات الخارجية، للعام الدراسي 2020/2019، ضمن حزمة قرارات أخرى بشأن العمالة الوافدة.

وأوضح مسؤول بوزارة التربية الكويتية أن الوزارة وضعت، ضمن استراتيجيتها الجديدة لإحلال العمالة الوافدة لديها، شروطا يجب توافرها في المعلمين القادمين من الخارج، من بينها إتقان المعلمين لأكثر من لغة إلى جانب العربية، "الأمر الذي يتوفر في المعلمين من تونس والأردن وفلسطين"، وفقا لما نقلته صحيفة "العربي الجديد".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته، أن الوزارة لا يمكنها الاستغناء عن جميع الوافدين لديها و"تكويت" جميع التخصصات، حيث تعاني المدارس نقصا كبيرا في بعضها، خصوصا الباحثين الاجتماعيين والنفسيين.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم بإنهاء خدمات الوافدين في تخصصات يمكنها تعيين كويتيين فيها، وتتجنب أخرى تعاني من قلة المدرسين.

وبين المصدر أن ديوان الخدمة المدنية يشترط تطبيق الإحلال وإنهاء خدمات عدد من الوافدين، في مقابل موافقته على التعيينات الجديدة لوزارة التربية في التخصصات التي تعاني نقصا، وهو الأمر الذي يفاقم الأزمة، ويضع الوزارة في عنق الزجاجة.

وقامت وزارة التربية الكويتية باتخاذ قرارين ضمن سياسة الإحلال الوظيفي، الأول طُبّق منتصف الشهر الجاري، ويتعلق بإنهاء خدمات وافدين عاملين لديها من مختلف الجنسيات، وعلى رأسهم المصريون، ممن تخطت مدة خدمتهم في الوزارة 34 عاما.

أما القرار الثاني، فصدر نهاية الأسبوع الماضي، وقضى بإنهاء خدمات أكثر من 1000 وافد ووافدة مع انتهاء العام الدراسي الجاري، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وكان المصريون يشكلون نحو 49% من حجم العمالة الوافدة العاملة في وزارة التربية قبل القرارات الأخيرة، حسب تقارير رسمية.

كما أصدرت وزارة التربية الكويتية قرارا آخر، بداية العام، يتعلق بإنهاء خدمات الإداريين الوافدين العاملين في الوزارة والمدارس التعليمية البالغ عددهم 365 وافدا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت المصريين فلسطين الأردن تونس التكويت

الكويت تستدعى سفير مصر وترسل وفدا أمنيا للقاهرة.. لماذا؟

%95 من المعلمين المنهي خدمتهم في الكويت مصريون

الدفعة الأولى من المعلمين الفلسطينيين تصل إلى الكويت