الاثنين 25 مارس 2019 11:03 ص

أصبحت "ندى أبو النجا" أول سعودية تحترف رياضة الاسكواش، ورغم أنها لم تحقق بطولة دولية أو تتواجد في مراكز متقدمة بالتصنيف العالمي، لكن يبقى اسمها من الرائدات في الوطن العربي.

وبحسب صحيفة "في الجول" الرياضية، تعد "ندى أبو النجا" أول لاعبة سعودية في التاريخ تحترف رياضة الاسكواش وتنضم للاتحاد الدولي للاعبين المحترفين PSA، ونتيجة لتلك المشاركة دخلت قائمة أفضل 100 لاعبة على مستوى العالم.

وقالت "ندى" في بداية حديثها مع الصحيفة: "كنت أبحث عن هدف يحفزني للذهاب إلى النادي بشكل مستمر، وكانت بديتي في 2008"، وتابعت "مارست في ذلك الوقت خمس رياضات مختلفة وهم كرة السلة والكرة الطائرة والتنس وكرة القدم ورفع الأثقال، وكان ذلك من حبي في استكشاف الرياضات".

وأضافت "بعد ذلك انتقلت إلى الاسكواش بعد نصيحة مدربة اللياقة البدنية لي بممارستها، ووجدت فيها الشغف والمتعة التي لم أجدها في الرياضات الأخرى".

وعن احتراف اللعبة أوضحت "في الحقيقة لم أتوقع ذلك، فقط كنت أمارس اللعبة كنوع من الهواية مع صديقاتي ليس أكثر قبل أن أتحرك لخطوة جديدة بعد ممارستي للعبة بعامين".

مستطردة: "في عام 2010 وخلال فترة تحضيري لماجستير التسويق في مدينة جرونوبل الفرنسية، سعيت لإيجاد تدريب محترف والاستثمار في نفسي وتطوير مستواي في اللعبة"، وكشفت "كانت هذه نقطة التغيير والبداية في مسيرتي والحمد لله".

وأوضحت "كنت أخصص جزءا كبيرا من الأموال التي أحصل عليها من الماجستير لأصرف على تدريباتي في ذلك الوقت".

وتابعت "لعبة الاسكواش غير منتشرة في المنطقة العربية بصورة كبيرة بخلاف مصر، لكن منذ بدأت ممارستها وأنا أشاهد مباريات البطولات الدولية للـPSA".

وعن مميزات الاسكواش أوضحت "ندى": "بالإضافة لكونها رياضة فردية والكثير من مهاراتها عن طريق الممارسة بشكل منفرد، فأي لاعب يمكنه الاستمتاع بلعبة الاسكواش بمفرده دون أن يواجه لاعبا آخر، كما يمكنك ممارستها بغض النظر عن الحالة الجوية، كونها في ملعب مغلق".

وعن كونها أول لاعبة تحترف رياضة الاسكواش قالت: "حاولت التطوير من نفسي أكثر وأكثر بعد التدريب الاحترافي ومشاهدة مقاطع من مهارات اللعبة عبر الإنترنت".

وتابعت: "شاركت بالبطولات عدد كبير من اللاعبات أغلبهن من السعودية وهناك لاعبات من الأردن وفلسطين".

وكشفت "حققت لقب تلك البطولة وكانت طريقي للمشاركة الاحترافية الأولى ببطولة السعودية الدولية للسيدات عن طريق الدعوة لأن تصنيفي لم يسمح للمشاركة فهي أول بطولة".

وكانت السعودية قد قامت بتنظيم أول بطولة دولية لسيدات الاسكواش في يناير/كانون الثاني 2018.

وأقيمت البطولة بمشاركة أكثر من لاعبة محترفة مثل "نور الشربيني" الفائزة باللقب و"رنيم الوليلي" و"نيكول دافيد" و"كاميل سيرم" وغيرهن.

وبعد أن أصبحت رائدة كونها أول لاعبة سعودية تحترف الاسكواش تحدثت عن مستقبلها مع الرياضة قائلة: "أركز حاليا في التدريب أكثر وتكوير مستواي".

وتابعت "إن شاء الله أشارك في بطولة دولية أخرى في أقرب فرصة ممكنة".

وبالحديث عن تفوق اللاعبات المصريات في اللعبة قالت ندى: "اللاعبات المصريات مثال رائع للمرأة الرياضية المتكاملة"، وأضافت "اللاعبات المصريات هن قدوة رائعة على مستوى احترافي لا يضاهى، وأتمنى بالطبع زيارة مصر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات