بصفقات ضخمة.. أمريكا تحاول وقف اعتماد العراق على إيران

الجمعة 10 مايو 2019 09:32 م

كشفت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن مباحثات جرت، أمس الثلاثاء، في بغداد، بين وزير الخارجية الأمريكي؛ "مايك بومبيو"، حول صفقات ضخمة في مجال الطاقة، تهدف إلى وقف اعتماد بغداد على طهران، وتكثيف الضغوط على إيران.

ونقلت الوكالة عن "بومبيو" قوله إنه ناقش مع القيادة العراقية "تصاعد" تهديدات إيران في المنطقة، إلى جانب "صفقات طاقة كبيرة" للمساعدة على فصل الاقتصاد العراقي عن نفوذ طهران.

ولم يتم الكشف عن صفقات الطاقة التي تمت مناقشتها، إلا أن رئيس الوزراء العراقي؛ "عادل عبد المهدي"، قال إن العراق يقترب من توقيع اتفاق في مجال النفط، مدته 30 عاما، بقيمة 53 مليار دولار، مع شركتي الطاقة "إكسون موبيل" الأمريكية، و"بتروتشاينا" الصينية.

وذكر "عبد المهدي"، أن العراق يتوقع جني 400 مليار دولار على مدى الأعوام الثلاثين، التي سيسري فيها الاتفاق، ونفى في الوقت نفسه وجود علاقة بين هذا المشروع الضخم والتصريح الأمريكي للعراق بإجراء معاملات مع إيران.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد قام، الثلاثاء، بزيارة مفاجئة إلى بغداد، التقى خلالها مع رئيس العراق؛ "برهم صالح"، ورئيس الوزراء؛ "عادل عبد المهدي"، وبحث العلاقات الثنائية، والأوضاع في المنطقة.

وتزامنت زيارة "بومبيو" إلى بغداد مع إرسال الولايات المتحدة لقوة ضاربة، تتضمن حاملة الطائرات "إبراهام لينكولن"، وقاذفات قنابل إلى الخليج، وذلك "لردع إيران عن أي هجوم قد تكون تعد له ضد الولايات المتحدة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وساطة عراقية بين السعودية وإيران لدعم أسعار النفط