لطميات وموسيقى بقناة سعودية للمرة الأولى في المملكة

الأربعاء 27 مارس 2019 06:03 ص

عرض الإعلامي السعودي "داود الشريان"، خلال  حلقة برنامجه الحواري "مع الشريان"، ما قال إنها فنون صوتية في مناطق المملكة، تضمنت لطميات شيعية، ورادود وهجيني وموال وغيرها.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تعرض فيها قناة سعودية رسمية إنشادا مصاحبا للآلات الموسيقية، ونماذج من اللطميات وغيرها، في المملكة التي كانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (رسمية) تمنع كل ذلك وتتعقبه باعتباره مخالفا لأحكام الشريعة الإسلامية.

واستضاف "الشريان"، الثلاثاء، في حلقة برنامجه الذي تبثه قناة "إس بي سي" الرسمية، عددا من المنشدين والمؤدين للفنون الصوتية الشهيرة التي تمثل مناطق المملكة المختلفة، من هجيني ورادود وموال ومجس وغيرها، والتي تعكس جانبا من الموروث الثقافي والديني للمنطقة التي تمثلها.

وعرض الرادود "صابر المضحي"، أحد الضيوف، أوزان اللطميات، وهي مراسم حسب المذهب الشيعي.

وعرض الرادود نماذج من ذلك الفن، ومن ضمنه اللطمية التي تعني الإيقاع الناتج عن ضرب كف اليد بإحدى مناطق الجسم بشكل جماعي من قبل الحضور لتكون بديلا عن الإيقاع الذي توفره الآلة.

كما عرض العديد من الأناشيد، والعزف الموسيقي، والمقطوعات الصوتية، بعد أن كانت هذه الأشياء محرمة في السعودية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يعرض فيها التلفزيون السعودي تلك اللطميات والموسيقى، حيث تأتي في ظل رؤية ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، التي تسعى إلى الانفتاح بالمملكة.

وبعد وصول "بن سلمان" إلى ولاية العهد، منتصف 2017، توقفت أغلب نشاطات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية، التي كانت تمنع ما تسميه "التبرج في الطرقات"، وتحظر الموسيقى والغناء والاختلاط في المطاعم والمقاهي والمولات.

ويعرف الإعلامي "الشريان" بحلقاته المثيرة للجدل التي تناولت مواضيع حساسة اعتبرها البعض مسيئة للمجتمع السعودي، وكانت هناك مطالبات بإقالته من رئاسة هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية؛ إثر ما طرحه في برنامجه سابقا حول هروب السعوديات والأجنبيات المتزوجات من سعوديين، والمخدرات، وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية