صحف الخليج تبرز قوة قطر وتحذر من الطاقة النظيفة

الخميس 28 مارس 2019 08:03 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بتأكيد أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أن بلاده أصبحت "أقوى بكثير" مما كانت عليه منذ فرض الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) حصارا على الدوحة إبان اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017.

وتوقعت وكالة "بلومبرغ"، أن تخسر دول الخليج النفطية مليارات الدولار من إيرادات النفط، مع دخول "مطلب غامض" للأمم المتحدة حيز التنفيذ العام المقبل، حيث ستطالب السفن باستخدام وقود أكثر نظافة.

ولفتت الصحف، إلى إعلان شركة "أرامكو" السعودية (أكبر منتج للنفط في العالم)، الاستحواذ على 70% من أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بقيمة 70 مليار دولار، ستموّلها عبر الاستدانة من أسواق السندات.

ونقلت الصحف، تشديد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على أن بلاده ملتزمة ببرامج العمل المعدّة لاستضافة بطولة كأس العالم 2022.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، "خليفة حفتر"، وتناول اللقاء مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية. (الشرق الأوسط)

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز"، في مكتبه بقصر اليمامة في العاصمة الرياض، حيث تطرق اللقاء إلى علاقات التعاون بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية. (الرياض)

ذكرت صحف ألمانية، أن الحزب الديمقراطي الاشتراكي (الشريك في الائتلاف الحاكم) مستعد للسماح ببعض صادرات الأسلحة إلى السعودية في تخفيف لموقفه السابق، ما قد ينزع فتيل خلاف مع شركائه المحافظين في السلطة. (الوطن)

تعهد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بأن تحاسب الولايات المتحدة حتى "أرفع المسؤولين في السعودية" حال ثبوت تورطهم في اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق)

كشف مصدر مطلع، أن صندوق تحوط المستثمرين العالمي "فارو" (Pharo Management "UK" LLP)، أعاد أموالا إلى السعودية بعد مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" ورفض التعامل معها. (العرب)

كشفت تقارير، أن محكمة سعودية، استأنفت الأربعاء، محاكمة ناشطات حقوقيات بارزات في الاتهامات الموجهة إليهن بالاتصال بصحفيين ودبلوماسيين أجانب، وسط منع وسائل الإعلام من تغطية المحاكمة. (الوطن)

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية (أكبر منتج للنفط في العالم)، الأربعاء، الاستحواذ على 70% من أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بقيمة 70 مليار دولار، ستموّلها عبر الاستدانة من أسواق السندات. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة المالية السعودية، زيادة آجال الديون لتصل إلى 15 عاما، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المملكة. (الرياض)

حققت السعودية، المركز 13 من بين 175 دولة (الأولى عربيا)، في المؤشر العالمي للأمن السيبراني "GCI"، الذي يصدره الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة للعام 2018. (الشرق الأوسط)

كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "أحمد الخليفي"، عن رغبة 4 شركات تأمين في عمليتي اندماج. (عكاظ)

وافق مجلس الشورى السعودي، على لائحة المحافظة على الذوق العام، والذي يتكون مشروع من 10 مواد، تهدف إلى التأكيد على المحافظة على مجموعة السلوكيات والآداب التي تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته والحد من مظاهر الإساءة للذوق العام. (الرياض)

ارتفع حجم التجارة الخارجية للسعودية خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بنسبة 0.3% بما يعادل نحو 359 مليون ريال، لتبلغ نحو 126.46 مليار ريال، مقابل 126.1 مليار ريال في الفترة ذاتها من عام 2018. (الاقتصادية)

الإمارات

أجرى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، محادثات مع ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، في الإسكندرية، شددت على دعم الاستقرار والأمن في المنطقة، وأكدت أهمية اجتثاث التطرف ورفض التدخلات في الشؤون الداخلية للدول العربية. (الإمارات اليوم)

شهد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسى"، وولى عهد أبوظبى "محمد بن زايد آل نهيان"، مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الإسكان والري والتجارة والصناعة. (البيان)

تباطأ نمو اقتصاد دبي في 2018، مسجلا أقل مستوياته منذ أزمة الدين في 2009، حيث قدرت بيانات رسمية نسبة نمو اقتصاد الإمارة العام الماضي بنحو 1.94% مقارنة بـ3.1% في 2017. (العرب)

قال المدير العام للهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات "كريستر فيكتورسن"، إن الهيئة في المراحل الأخيرة لعملية إصدار الترخيص لمشغل محطة "براكة" النووية، والتي يجري تشييدها في البلاد حالياً، لكن لا يمكنها بعد تحديد موعد منح الترخيص. (الشرق الأوسط)

بلغـت القيمة الإجمالية لمجموع صادرات إمارة أبوظبي، 17.2 مليار درهم خلال الربع الرابع من عام 2018، مقابل 12.6 مليار درهم خلال نفس الفترة من عام 2017، بنمو 36.6%. (الاتحاد)

قطر

افتتح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، متحف قطر الوطني، قبل أن يجري جولة داخله، برفقة نائب رئيس تركيا "فؤاد أقطاي"، ووزير الدفاع الكويتي "ناصر الصباح"، ووزير التراث والثقافة بسلطنة عُمان "هيثم بن طارق آل سعيد". (العرب)

شدد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على أن بلاده ملتزمة ببرامج العمل المعدّة لاستضافة بطولة كأس العالم 2022. (الوطن)

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر"، وجود صلة بين خطة السلام الأمريكية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، وبين اعتراف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بسيادة (إسرائيل) على الجولان السورية المحتلة. (الشرق)

قال نائب الرئيس التركي "فؤاد أقطاي"، إن الوحدة العسكرية التركية المتواجدة على الأراضي القطرية "تؤدي دورا مهما جدا لقطر"، مؤكدا أن "تركيا صديقة لكل من يتعامل مع أصدقائها القطريين بود، وأنها لن تسمح لأحد بالكيد للقطريين". (الراية)

قال الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال "يوسف الجيدة"، إن مشاريع الطاقة التركية ستتمكن من الحصول على قروض من "بنك الطاقة"، وهو أكبر مصرف إسلامي للطاقة في العالم، في الربع الأخير من العام الجاري. (الوطن)

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، وزير الدفاع الرواندي "ألبرت موراسيرا"، وبحث معه العلاقات العسكرية والدفاعية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها. (العرب)

حاز مطار حمد الدولي بقطر على المركز الرابع بقائمة أفضل مطارات العالم في حفل توزيع جوائز "سكاي تراكس" العالمية للمطارات 2019. (الراية)

ارتفعت أرباح شركات قطاع التأمين، المدرجة أسهمها في بورصة قطر، بنهاية العام المالي الماضي، بنسبة 24.9% إلى 1.035 مليار ريال، حيث استحوذت شركة "قطر للتأمين" على نحو 62.4% من إجمالي أرباح القطاع، وبنحو 646 مليون ريال بدعم من نمو إيرادات التشغيل. (الشرق)

حقّق الميزان التجاريّ السلعيّ لقطر خلال فبراير/شباط الماضي، فائضاً مقداره 13.8 مليار ريال، مُسجلاً بذلك انخفاضاً قدره 0.3 مليار ريال، أي ما نسبته 1.9%، مقارنة بالشهر المُماثل من العام الماضي. (الراية)

الكويت

جدد مجلس الأمة الكويتي، ثقته بوزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات "خالد الروضان"، وذلك خلال جلسة ناقش المجلس خلالها طلبين مقدمين لسحب الثقة. (السياسة)

قال نائب رئيس الوزراء الكويتي وزير الدفاع الشيخ "ناصر الصباح" إن مشروع منطقة الشمال الاقتصادية، الذي تعتزم الكويت تنفيذه سوف يستوعب استثمارات تقدر بما يقارب 600 مليار دولار، بشرط أن تكون القوانين المنظمة لهذه المنطقة جذابة. (القبس)

أعادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، الأربعاء، تسليط الضوء على أزمة البدون في الكويت، بالتوازي مع انطلاق "أسبوع البدون الثقافي"، والذي أعلن عن تنظيمه في الكويت بداية 30 مارس/آذار الجاري، حتى 2 أبريل/نيسان المقبل. (الوطن)

قالت الخارجية الكويتية، إنها أفرجت عن رجل الأعمال السوري "مازن الترزي"، بعد التواصل مع سفارة النظام السوري فيها. (الجريدة)

تلقى وزير الخارجية السوداني "الدرديري محمد أحمد"، رسالة من نظيره الكويتي الشيخ "صباح الصباح"، تضمنت دعوة لزيارة الكويت لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والتنسيق والدعم المتبادل بين البلدين في المنابر الإقليمية والدولية. (الوطن)

كشف مصدر تربوي كويتي، عن "اتخاذ وزارة التربية بعض الإجراءات القانونية بحق حالات تزوير رصدتها في شهادات الثانوية، حيث أحالتها على النيابة العامة بعد وجود شبهات تزوير". (الراي)

البحرين

استقبل وزير خارجية البحرين الشيخ "خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة"، المطران "نيفون صيقلي" المعتمد البطريركي لطائفة الروم الأرثوذكس في روسيا الاتحادية، مؤكدا أن المملكة تلتزم بسياسة الانفتاح على مختلف الحضارات والثقافات ضمن مساعيها وحرصها على تعزيز العلاقات والتعاون البناء مع دول العالم وترسيخ التسامح والتعايش والاحترام المتبادل بين مختلف الشعوب. (البلاد)

قررت الحكومة البحرينية منع الوزارات من الإدلاء بأي تصريحات تتعلق بفضيحة الكشف عن شبكة لترويج المخدرات بين طالبات مدرسة "مدينة حمد الإعدادية للبنات"، والتي يجرى التحقيق بشأنها حاليا. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1749) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية، البالغ قيمته 35 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 182 يومًا. (الأيام)

عمان

قال وزير الصحة العماني "أحمد بن محمد السعيدي"، إن الحكومة تنفق على الفرد سنوياً حوالي 1650 دولاراً أمريكياً (635 ريالاً عمانياً)، حيث يصل نصيب وزارة الصحة من هذه التكلفة 750 دولاراً أمريكياً، والتي تقدم 83% من الخدمات الصحية في السلطنة. (الشبيبة)

منحت وزارة النقل والاتصالات العمانية، حق إدارة وتشغيل ميناءي خصب وشناص، إلى شركة "مرافي" التابعة للمجموعة العمانية العالمية للوجستيات "أسياد"، اعتبارا من مطلع أبريل/نيسان 2019. (الرؤية)

توج مطار صلالة، بتصنيف (مطار فئة 5 نجوم للمطارات الإقليمية)، كأول مطار يتوج بهذا التصنيف في هذه الفئة في الشرق الأوسط، ورابع مطار يحصل على هذا التصنيف في العالم في ذات الفئة. (عمان)

شؤون خليجية

أكد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أن بلاده أصبحت "أقوى بكثير" مما كانت عليه منذ فرض الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) حصارا على الدوحة إبان اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017. (الراية)

توقعت وكالة "بلومبرغ"، أن تخسر دول الخليج النفطية مليارات الدولار من إيرادات النفط، مع دخول "مطلب غامض" للأمم المتحدة حيز التنفيذ العام المقبل، حيث ستطالب السفن باستخدام وقود أكثر نظافة. (الراية)

شؤون عربية

عاد الهدوء إلى قطاع غزة، بعد إطلاق دفعة جديدة من الصواريخ، ليل الثلاثاء/الأربعاء، على (إسرائيل) التي ردّت بغارات جوية في تصعيد هدد الهدنة الهشة بين الجانبين. (الحياة)

تسابق مصر الزمن من أجل وضع اتفاق تهدئة في غزة موضع التنفيذ قبل المسيرة المليونية التي دعت إليها الفصائل الفلسطينية في الـ30 من الشهر الحالي على الحدود. (الشرق الأوسط)

نفى الكرملين، تقارير صحفية عن تسلم موسكو خطة إسرائيلية لتسوية الأزمة السورية، أثناء قمة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، مع رئيس الوزراء الإسرائيليي "بنيامين نتنياهو" الأخيرة في الشهر الماضي. (الحياة)

وافقت الحكومة المصرية، على مشروع موازنة السنة المالية 2019 - 2020، مستهدفة خفض الدين العام إلى 89% من الناتج المحلي الإجمالي، وتحقيق فائض أولي بنحو 2% من الناتج المحلي، وخفض العجز الكلي إلى نحو 7.2%. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن.. شركة إماراتية تبدأ تشغيل محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة النظيفة