دعوات حقوقية لفورمولا-1 بالعمل لإطلاق صحفي وناشطة بحرينيين 

الخميس 28 مارس 2019 11:03 ص

طالبت منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان الجهة المشرفة على بطولة العالم لسباقات فورمولا-1 للسيارات والاتحاد الدولي للسيارات بالعمل على الإفراج الفوري عن ناشطة وصحفي بحرينيين قبل سباق الجائزة الكبرى في المملكة مطلع الأسبوع.

جاء ذلك في خطاب وقعت عليه 15 منظمة حقوقية ووجهته إلى  رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، "جان تود"، بينها منظمة "هيومن رايتس ووتش"، و"معهد البحرين للحقوق والديمقراطية"، الذي يتخذ من لندن مقرا.

ودعت تلك المنظمات "فورمولا-1" والاتحاد الدولي للسيارات إلى إرسال وفد رفيع المستوى لزيارة الناشطة "نجاح يوسف"، وهي أم لأربعة أطفال تقضي حاليا عقوبة السجن 3 سنوات، والصحفي السجين "أحمد حميدان".

وذكرت أن السجنين اللذين يقبعان فيهما يبعدان 20 و24 كيلومترا على التوالي عن حلبة الصخير جنوبي العاصمة المنامة.

والسباق هو الجولة الثانية من بطولة العالم، وأكبر حدث رياضي سنوي في البحرين ويدر على شركة ليبرتي ميديا، المالكة لفورمولا-1، ملايين الدولارات من رسوم الاستضافة.

ويقام ذلك السباق بشكل سنوي في المملكة، منذ عام 2004 باستثناء عام 2011 عندما ألغي بسبب الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية التي قادها بالأساس الشيعة في المملكة التي تحكمها أسرة سنية.

وقالت "نجاح" إنها تعرضت للتعذيب والاعتداء الجنسي خلال فترة اعتقالها وبعد أسبوع من ظهور منشورات مناهضة لسباق 2017 على حساب على "فيسبوك" تشارك في إدارته.

لكن السلطات البحرينية تقول إن إدانة "نجاح" لا علاقة لها بالسباق.

وأضافت السلطات البحرينية، في بيان هذا الشهر، بعدما كتبت نفس منظمات حقوق الإنسان رسالة إلى "فورمولا-1" تعبر فيها عن القلق، إن "الدستور البحريني يكفل الاحتجاجات السلمية بكل أنواعها"، بحسب قولها.

أما "أحمد حميدان" فهو مصور صحفي بحريني حائز على العديد من الجوائز الدولية، ومحكوم عليه بالسجن 10 أعوام لما له علاقة بالعمل الذي كان يقوم به في تصوير المظاهرات في البحرين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية