واشنطن تدعو لتحقيق شفاف في قصف التحالف لمستشفى باليمن

الخميس 28 مارس 2019 12:03 م

وصف متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، قصف مستشفى تابع لمنظمة إنقاذ الطفولة في اليمن بأنه "مروع" وحث التحالف العربي، الذي يقاتل في اليمن بقيادة السعودية، على إجراء تحقيق.

وقال "روبرت بالادينو"، في مؤتمر صحفي بواشنطن: "شاهدت هذه التقارير، إنها مروعة. الولايات المتحدة تأخذها على محمل الجد وتسعى لمزيد من المعلومات".

وأضاف: "نعرف أن التحالف بقيادة السعودية أحال نتائج عملية الاستهداف هذه إلى فريق تقييم الحوادث المشترك لمراجعته والتحقيق فيه.. الولايات المتحدة تحث على إجراء تحقيق شفاف".

ورحب المتحدث الأمريكي بإفراج السلطات السعودية عن 3 من الناشطات المعتقلات، لديها، مؤكدا: "ننتهز كل الفرص لإثارة قضايا تتعلق بحقوق الإنسان مع الجانب السعودي".

وأشار إلى أن "​إيران​ تستهدف جيرانها وتواصل زعزعة استقرار المنطقة"، مشددا على أن "الولايات المتحدة ستنفذ بصرامة العقوبات التي فرضتها ضد طهران".

وسبق أن أفادت "إنقاذ الطفولة" الإغاثية غير الحكومية، بأن 7 أشخاص على الأقل (بينهم 4 أطفال) قتلوا إثر غارة جوية استهدفت مستشفى مدعوما من المنظمة في اليمن.

وذكرت المنظمة في بيان أصدرته، الثلاثاء، أن 8 أشخاص آخرين جرحوا، ولا يزال اثنان آخران في عداد المفقودين، جراء صاروخ أصاب محطة وقود قرب مدخل مستشفى كتاف الريفي، الواقع على بعد 100 كم عن مدينة صعدة، شمال غربي اليمن.

وذكر البيان أن من بين القتلى عاملين في المجال الطبي وحراسا أمنيين، داعيا إلى إجراء تحقيق فوري.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا في اليمن ينفذ، منذ 26 مارس/آذار 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في يناير/كانون الثاني من العام ذاته، بما فيها العاصمة (صنعاء).

وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما يمثل 75% من عدد السكان.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية