الناشطات وخاشقجي والتسليح والتطبيع أبرز عناوين صحف الخليج

الجمعة 29 مارس 2019 07:03 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، بإعلان السعودية الإفراج مؤقتاً عن 3 من الناشطات الموقوفات لديها في وقت كشفت فيه منظمة "العفو الدولية"، أن المملكة وعدت بالإفراج قريبا عن بقية المعتقلات في القضية التي أثارت انتقادات دولية واسعة.

ونقلت الصحف، عن محققة الأمم المتحدة "أغنيس كالامار"، أن جلسات المحاكمة المغلقة بالسعودية في قضية اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" لا ترقى إلى المعايير الدولية، وحذرت من شبهة "تواطؤ دبلوماسي" لإجهاض العدالة بها.

وأبرزت الصحف، تمديد الحكومة الألمانية، الحظر على تصدير الأسلحة للسعودية، لمدة 6 أشهر أُخرى، تنتهي في نهاية سبتمبر/أيلول المقبل، في وقت وافق فيه وزير الطاقة الأمريكي "ريك بيري"، على 6 تراخيص سرية تتيح لشركات بيع تكنولوجيا خاصة بالطاقة النووية، وتقديم المساعدة للسعودية.

وأشارت الصحف، إلى دعوة وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، للانفتاح على (إسرائيل)، معتبرا أن القرار العربي بعدم التواصل مع دولة الاحتلال الصهيوني "كان قرارا خاطئا للغاية".

ولفتت الصحف، إلى تأكيد قطر، أن الحصار جعلها أكثر استقلالية فيما يتعلق بالأمن الغذائي، والسياسة الخارجية.

ونقلت الصحف، اعتبار رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، أن انعقاد الاجتماع الـ12 لرؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مدينة جدة، يمثل مؤشر خير ومدخلا لتفاؤل كل الشعوب الخليجية بقرب انتهاء الأزمة الخليجية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وصل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" إلى تونس، في زيارة رسمية، تشهد إجراء مباحثات مع الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي". (الرياض)

أكد الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، أن السعودية لها وزنها في المنظومة العربية، مبيناً أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، للبلاد تدعم العلاقات الطيبة. (عكاظ)

أعلنت المحكمة الجزائية بالرياض، الإفراج مؤقتاً عن 3 من الناشطات الموقوفات لديها بعد أن تقدموا بطلب الإفراج المؤقت للمحكمة، في وقت ستواصل فيه المحكمة النظر في قضاياهن وحضورهن للجلسات لحين صدور الأحكام النهائية فيما نسب إليهن. (الشرق الأوسط)

رحبت منظمة العفو الدولية بإطلاق سراح 3 ناشطات في مجال حقوق الإنسان، هن "رقية المحارب" و"عزيزة اليوسف" و"إيمان النفجان"، كاشفة أن المملكة وعدت بالإفراج قريبا عن بقية المعتقلات في القضية التي أثارت انتقادات دولية واسعة. (الوطن)

مددت الحكومة الألمانية، الحظر على تصدير الأسلحة للسعودية، لمدة 6 أشهر أُخرى، تنتهي في نهاية سبتمبر/أيلول المقبل. (العرب)

وافق وزير الطاقة الأمريكي "ريك بيري"، على 6 تراخيص سرية تتيح لشركات بيع تكنولوجيا خاصة بالطاقة النووية، وتقديم المساعدة للسعودية. (الشرق)

أكدت محققة الأمم المتحدة "أغنيس كالامار"، الخميس، أن جلسات المحاكمة المغلقة بالسعودية في قضية اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" لا ترقى إلى المعايير الدولية، وحذرت من شبهة "تواطؤ دبلوماسي" لإجهاض العدالة بها. (الرؤية)

رفضت السلطات السعودية طلبا ألمانيا بإرسال مراقبين لحضور محاكمة المتهمين في قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" الذي قتل على يد عملاء سعوديين داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الوطن)

استقبل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، نائب وزير الدفاع السعودي "خالد بن سلمان"، مؤكدا أن واشنطن تقف مع الرياض في دعم العملية السياسية باليمن، والجهود المبذولة لإنجاح جهود المبعوث الأممي "مارتن غريفيث"، وضرورة التزام الأطراف بالاتفاقيات التي تم التوصل إليها في السويد. (الحياة)

استقبل وزير الثقافة السعودي الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان"، في الرياض، نظيره اللبناني "محمد داود داود"، ووزير الإعلام الباكستاني "فواد شودري"، حيث جرى خلال الاستقبالين، بحث آفاق التعاون الثقافي بين السعودية ولبنان وباكستان. (الشرق الأوسط)

نقلت مصادر أن شركة "أرامكو" السعودية، تستعدّ الأسبوع المقبل، لإصدار سندات بقيمة 10 مليارات دولار، بهدف تمويل استحواذها على حصة الأغلبية في أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك". (عكاظ)

تراجعت الأصول الاحتياطية الأجنبية في السعودية، بنسبة 1% على أساس شهري، في فبراير/شباط الماضي، إلى 1817 مليار ريال (484.6 مليار دولار). (الاقتصادية)

نفى مسؤول سعودي إلغاء مشروع "مترو جدة" في السعودية موضحا أن المشروع تأجل تنفيذه عدة سنوات حتى الانتهاء من إنشاء شبكة الحافلات أولا. (الوطن)

سجلت صادرات السعودية السلعية، ارتفاعاً هامشياً خلال يناير/كانون الثاني 2019، بما نسبته 0.1% على أساس سنوي، وبما يعادل 53 مليون ريال. (الرياض)

ارتفعت الاستثمارات السعودية في أوراق مالية في الخارج، خلال فبراير/شباط من العام الجاري، بنسبة 2.1%، بما يعادل 25.13 مليار ريال، لتصل إلى 1.217 تريليون ريال مقارنة بـ1.191 تريليون ريال بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي. (الاقتصادية)

كشفت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، عن دراسات تبيّن أن حجم الثروات المعدنية في السعودية أكبر بكثير مما تم تقديره سابقاً بـ1.3 تريليون دولار، مع توقعات بجذب استثمارات تعادل 500 مليار دولار، خلال الأعوام العشرة المقبلة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، للانفتاح على (إسرائيل)، معتبرا أن القرار العربي بعدم التواصل مع دولة الاحتلال الصهيوني "كان قرارا خاطئا للغاية". (العرب)

تفقد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رفقة الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، مدينة العلمين الجديدة، والأعمال الإنشائية بها، بما تشمله من أبراج سكنية وسياحية ومناطق ترفيهية، وكورنيش بطول الشاطئ البالغ 14 كيلومتراً، فضلاً عن ميناء لاستقبال اليخوت السياحية الأجنبية والمحلية. (الخليج)

أعلنت شركة "موانئ دبي" العالمية، عن قيمة الأسهم المتحولة عن سندات بقيمة مليار دولار وعائداتها 1.75%، بعد التوزيعات التي أعلنتها الشركة في وقت سابق. (البيان)

كشف موقع التواصل الاجتماعي "لينكد إن"، أن حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، هو الشخصية الأكثر متابعة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ يتجاوز عدد متابعيه مليوني شخص. (الاتحاد)

أفرجت السلطات في دبي، الخميس، عن يخت فاخر يخص مليارديرا روسيا يخوض واحدا من أكبر نزاعات الطلاق تكلفة في العالم، في وقت ستستمر فيه الإجراءات القضائية حول مصير اليخت. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رئيس وزراء فرنسا "إدوار فيليب"، في أول زيارة رسمية له إلى قطر، حيث بحث الجانبان علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها، وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية. (العرب)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة شفوية من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

اختتم تمرين "الحارس المنيع 2019"، الذي أجري في معسكر القلايل بقطر، وتم تنفيذه بين القوات الخاصة القطرية المحمولة والقوات الأمريكية وقوة الأمن الداخلي "لخويا" وقوات العمليات الخاصة الأردنية. (الوطن)

نفذت البحرية القطرية ونظيرتها البريطانية، تمرينًا مشتركًا، في المياه الاقتصادية للدوحة. (الراية)

حققت البورصة القطرية، مكاسب سوقية أسبوعية، بلغت 4.31 مليار ريال بارتفاع وصل إلى 567.63 مليار ريال، وسط ارتفاع كبير في منسوب السيولة. (العرب)

تراجعت تحويلات الوافدين في قطر، بنسبة 9.4% خلال العام الماضي، على أساس سنوي. (الوطن)

قالت شركة "فينسي" الفرنسية للإنشاءات الخميس إن التدقيق المبدئي بشأن أوضاع العمال الذين يشيدون منشآت لبطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 في قطر لم يكشف أي أدلة على سوء هذه الأوضاع. (الشرق)

الكويت

أكد السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، تميز العلاقات بين البلدين، كاشفا عن العمل على تعزيز القوات المسلحة الكويتية بطائرات "إف 18 سوبر هورنيت" و"دبابات M1A2". (الأنباء)

طلب ديوان الخدمة المدنية الكويتية، من الجهات الحكومية كافة، مراجعة موقع وزارة التعليم العالي، الذي أنشأته حديثاً، للتأكد من سلامة الشهادات الدراسية لموظفي كل جهة بمن فيهم المرشحون للتعيين حديثاً. (الراي)

تسلّمت النيابة الكويتية، بلاغا يتعلق بتضخّم أرصدة نواب حاليين، حيث تم اتهام نواب بغسل أموال للمتهمين المتضخّمة أرصدتهم. (القبس)

تمكّنت الكويت من تحقيق قفزة كبيرة في تصنيفها ضمن المؤشر العالمي للأمن السيبراني، وذلك بعد تقدمها بواقع 72 مرتبة، لتحتل المركز 67 عالمياً والسادس عربياً. (السياسة)

البحرين

وافقت الحكومة الألمانية، على 9 تصاريح بيع أسلحة للبحرين بنحو 16.2 مليون يورو. (الوطن)

يترأس نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الشيخ "محمد بن مبارك آل خليفة"، وفد بلاده في أعمال الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية، المقرر عقدها في تونس. (البلاد)

حسم البحريني الشيخ "سلمان بن إبراهيم"، رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لولاية جديدة حتى عام 2023، بالتزكية، بعد انسحاب منافسيه. (البلاد)

عمان

يترأس "أسعد بن طارق آل سعيد" نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لسلطان عمان "قابوس بن سعيد"، وفد بلاده المشارك في أعمال القمة العربية العادية الثلاثين المزمع عقدها في العاصمة تونس. (عمان)

نفذ الجيش العماني، ممثلًا في كتيبة جنوب عُمان بلواء المشاة (11)، مع كتيبة المشاة البحرية الأمريكية المارينز (22) للإنزال، البيان العملي للتمرين العماني الأمريكي المشترك "جندي البحر"، وذلك بإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني. (الشبيبة)

بموجب خطة حكومية جديدة، ستتمكن الشركات الملتزمة بسياسة التعمين من تسريع إجراءات الحصول على تأشيرات دخول العمال الوافدين، حسبما كشفت مصادر حكومية عمانية. (عمان)

قال مدير عام الأحوال المدنية في سلطنة عمان العميد "علي بن سيف المربوعي"، إن شرطة عمان حققت مؤشر نجاح متصاعدا في تفعيل دور الحكومة الإلكترونية من خلال الزيادة الملحوظة في الربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية. (الوطن)

حصلت السلطنة، على المركز الثاني عربيا، والـ 16 عالميا، في مؤشر الأمن السيبراني العالمي لعام 2018-2019 الذي أصدره الاتحاد الدولي  للاتصالات. (الرؤية)

شؤون خليجية

قالت قطر، إن الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في منتصف 2017، جعلها أكثر استقلالية فيما يتعلق بالأمن الغذائي، والسياسة الخارجية، في ظل وجود سياسات مندفعة قادمة من بعض جيرانها. (العرب)

دعا رئيس الوزراء الفرنسي "إدوار فيليب"، الخميس، إلى تجنيب السكان والعائلات والطلاب آثار الأزمة الخليجية، مشددا على أنهم لا يجب أن يدفعوا ثمن الخلافات بين الدول. (الوطن)

اعتبر رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، أن انعقاد الاجتماع الـ12 لرؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مدينة جدة، يمثل مؤشر خير ومدخلا لتفاؤل كل الشعوب الخليجية بقرب انتهاء الأزمة الخليجية. (الشرق)

وصف متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، قصف مستشفى تابع لمنظمة إنقاذ الطفولة في اليمن بأنه "مروع" وحث التحالف العربي، الذي يقاتل في اليمن بقيادة السعودية، على إجراء تحقيق. (الراية)

رحب وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، الخميس، بالتنسيق مع السعودية والإمارات، شريطة أن يكون ذلك وفق رغبة من الجانبين، وليس حسب الطلب. (الوطن)

شؤون عربية

كشفت مصادر مطلعة، على المباحثات التي يجريها الوفد الأمني المصري مع حركة "حماس" والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، أن اللمسات الأخيرة انتهت باتجاه اتفاق أوّلي على تثبيت تهدئة تشمل "الهدوء مقابل التسهيلات"، لكنها تنتظر مصادقة (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

استشهد حوالى 40 طفلاً فلسطينياً في الـ12 شهراً الماضية، خلال التظاهرات قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة المحاصر و(إسرائيل)، وفق ما جاء في بيان لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف". (الحياة)

تريّثت موسكو في إصدار موقف علني بعد شن (إسرائيل) غارات على "مواقع إيرانية" شرقي حلب، في أعمق مكان تستهدفه تل أبيب في شمال سوريا. (الشرق الأوسط)

سعت واشنطن وحيدة إلى الدفاع عن موقفها بالاعتراف بسيادة (إسرائيل) على الجزء المحتل من الجولان السوري، وسط تنديد من بقية أعضاء مجلس الأمن الـ14، ما جعلها في معزل عنهم في جلسة طارئة عقدها المجلس، بناء على طلب دمشق. (الحياة)

جدد العاهلان المغربي "محمد السادس" والأردني "عبدالله الثاني"، التأكيد على عروبة القدس المحتلة وبقاء ملفها "أولوية قصوى"، رافضين جميع الخطوات الإسرائيلية لتغيير وضعية المدينة المقدسة. (الشرق الأوسط)

عكَس إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، اعتراف إدارته بسيادة (إسرائيل) على الجولان السوري المحتل، مخاوف لبنانية من ضم مزارع شبعا اللبنانية المحتلة لسيادة (إسرائيل)، وهي أراضٍ لبنانية محتلة تعتبرها تل أبيب جزءاً من الجولان. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية