السوبر الأفريقي بين الترجي والرجاء بروفة جديدة لمونديال قطر

الجمعة 29 مارس 2019 11:03 ص

يلتقي فريق الترجي الرياضي التونسي مع نظيره الرجاء البيضاوي المغربي، الجمعة، على ملعب "ثاني بن جاسم" بنادي الغرافة في العاصمة الدوحة، لتكون المرة الأولى التي تقام فيها مباراة كأس السوبر الأفريقية خارج حدود قارة أفريقيا.

ويدخل الترجي المباراة كونه بطل دوري أبطال أفريقيا، فيما يشارك الرجاء بصفته حامل لقب الكونفدرالية الأفريقية.

وبحسب موقع "ترانسفير ماركت" يتفوق الرجاء بقيمة سوقية للاعبيه تبلغ 16.58 مليون يورو بفارق ضئيل عن الترجي الذي تبلغ قيمة لاعبيه 16.40 مليون يورو.

كما يتفوق أغلى لاعب بالرجاء، وهو المغربي "عبدالإله حافظي" بقيمة 1.65 مليون يورو عن أغلى لاعب بالترجي وهو "أنيس بدري" وقيمته السوقية 1.4 مليون يورو.

ويتقارب الترجي مع الرجاء من حيث الإنجازات الأفريقية، حيث فازا بلقب السوبر مرة واحدة فقط، كما فازا بدوري الأبطال ثلاث مرات لكل منهما، لكن الرجاء يتفوق بفوزه بالكونفدرالية مرة واحدة عام 2018 في حين لم يفز الترجي بالبطولة مطلقا.

وعلى المستوى المحلي يتصدر الدوري التونسي بعد مرور 17 جولة برصيد أربعين نقطة، وبفارق ست نقاط عن الصفاقسي أقرب ملاحقيه، كما تصدر الفريق مجموعته بدوري الأبطال الأفريقي دون هزيمة ليتأهل بجدارة لربع النهائي.

وفي المقابل، يشهد هذا الموسم تراجعا كبيرا للرجاء، الذي يحتل المركز الرابع بالدوري المغربي بعد مرور 21 جولة برصيد 31 نقطة، ويتأخر بمباراتين عن باقي الفرق، لكن الفارق بينه وبين الوداد المتصدر كبير يبلغ 17 نقطة، كما خرج الفريق من دور المجموعات بالكونفدرالية الأفريقية.

ويضاعف من أهميتها أنها تأتي قبل يومين فقط من مواجهة كأس سوبر أخرى على نفس الملعب حيث يلتقي الترجي البنزرتي الإثنين المقبل على لقب كأس السوبر التونسية، ليشهد ملعب الغرافة والعاصمة الدوحة مباراتي سوبر في غضون 72 ساعة.

وتمثل المباراتان امتدادا لسلسلة من المباريات المهمة والكبيرة التي استضافتها قطر في إطار الاستعداد للمونديال، حيث سبق للدوحة أن استضافت مباراة كأس السوبر الإيطالية في نسختين مختلفتين عامي 2014 و2016.

وعلى مدار السنوات الماضية، برهنت قطر عمليا على قدرتها على استضافة مثل هذه المباريات الكبيرة، وكانت البداية عندما استضافت مباراة منتخبي البرازيل وإنجلترا عام 2009 ثم مواجهة البرازيل مع غريمه التقليدي الأرجنتيني عام 2010 قبل أن تشهد الدوحة مباراة مثيرة بين منتخبي البرازيل ومصر عام 2011.

واستضافت الدوحة عام 2013 مواجهة مثيرة بين المنتخب الإسباني (بطل العالم وأوروبا آنذاك) ومنتخب أوروغواي بطل العالم سابقا.

ومطلع عام 2014 شهدت الدوحة موقعة كروية بين باريس سان جيرمان الفرنسي وريال مدريد الإسباني، ثم استضافت العام التالي مباراة باريس سان جيرمان وإنتر ميلان الإيطالي.

وبخلاف كأس السوبر الإيطالية، استضافت الدوحة عام 2016 مباراة "قمة الأبطال" التي فاز فيها برشلونة الإسباني على أهلي جدة السعودي 5-3.

وتضاف كل هذه المباريات إلى سلسلة هائلة من البطولات في مختلف الرياضات، وفي مقدمتها كأس آسيا لكرة القدم عام 2011.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية