رئيس الأمة الجزائري ينوب عن بوتفليقة في القمة العربية

الجمعة 29 مارس 2019 05:03 ص

أعلنت الرئاسة الجزائرية، الجمعة، تعيين رئيس مجلس الأمة؛ "عبد القادر بن صالح"، لتمثيل الرئيس "عبد العزيز بوتفليقة"،  خلال أشغال القمة الـ 30 لجامعة الدول العربية، المزمع تنظيمها، الأحد، في العاصمة التونسية.

وأوضحت الرئاسة، في بيان صحفي، أن تعيين "صالح" يأتي "تلبية للدعوة التي تلقاها (بوتفليقة) من رئيس الجمهورية التونسية (باجي قايد السبسي)، لتمثيله في القمة الـ30 لجامعة الدول العربية التي ستنعقد في تونس يوم 31 مارس/آذار".

وذكر البيان أن نائب رئيس مجلس الوزراء الجزائري وزير الشؤون الخارجية؛ "رمطان لعمامرة"، سيرافق رئيس مجلس الأمة إلى تونس.

ومنذ تعرضه لوعكة صحية عام 2013، يكلف "بوتفليقة" رئيس مجلس الأمة بتمثليه في القمم العربية، باعتباره الشخصية الثانية في السلطة بعد الرئيس.

وتعيش الجزائر أزمة سياسية منذ أكثر من شهر بسبب انتفاضة شعبية تطالب برحيل نظام "بوتفليقة"، ليعلن الأخير عدوله عن الترشح لولاية رئاسية خامسة، والبقاء في الحكم بعد انتهاء ولايته، عبر تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 18 أبريل/نيسان إلى أن يسلم السلطة للرئيس المنتخب، بعد انعقاد "ندوة وطنية" هدفها إدخال إصلاحات وإعداد دستور جديد.

لكن سرعان ما عبر المحتجون وأحزاب المعارضة عن رفضهم لهذا القرار، باعتبار أنه يمدد حكم "بوتفليقة"، البالغ من العمر 82 سنة، دون انتخابات، إلى ما بعد نهاية ولايته الرئاسية في 28 أبريل/نيسان المقبل.

وكانت أحزاب معارضة بالجزائر قد اقترحت مخرجا للأزمة، دون مشاركة "بوتفليقة"، من خلال "مرحلة انتقالية" تبدأ مع نهاية الولاية الرئاسية عبر تسليم السلطة لـ"هيئة رئاسية" تكون مهمتها تنظيم انتخابات حرة وشفافة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية