وزراء خارجية مصر والأردن والعراق يبحثون تعزيز التعاون

الجمعة 29 مارس 2019 06:03 ص

اجتمع وزراء خارجية مصر؛ "سامح شكري"، والأردن "أيمن الصفدي"؛ والعراق "محمد علي الحكيم"، الجمعة، في العاصمة تونس، على هامش اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الثلاثين.

يأتي هذا الاجتماع، في ضوء متابعة لما اتفق عليه قادة الدول الثلاثة؛ الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، والعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، ورئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدى"، خلال قمتهم التي عقدت بالقاهرة، مطلع الأسبوع الجاري.

وقال وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، إن هذا الاجتماع ناقش سبل تنفيذ تكليفات القادة الثلاث لوزراء الخارجية للإعداد للاجتماعات القادمة على المستوى الفني، حتى تبدأ عمليات تنفيذ الأولويات التي حددوها.

وأضاف، أن الاجتماع شهد أيضاً تبادلاً للرؤى والتقييم حول مُجمل تطورات القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، حيث تم التأكيد على ضرورة الدفع بمسيرة التضامُن والعمل العربي المشترك، بما يُسهم في الحفاظ على الأمن القومي العربي ويُحقق آمال شعوب المنطقة في تحقيق السلام والتنمية.

وأشار إلى أن الاجتماع يأتي في إطار حرص البلدان الثلاث على دورية التنسيق والتشاور المستمر حول سُبل تعزيز التعاون والتكامل بينهم في شتى المجالات.

ووصف العلاقات بين الدول الثلاثة بأنها "تاريخية"، مشيرا إلى أن "هناك مجالات للتعاون الاقتصادي تصب في إطار منفعة شعوب الدول الثلاثة".

وكان البيان الختامي الصادر عن القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق، شدد على ضرورة مكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون الاستراتيجي والاقتصادي، والتنسيق مع سائر الدول العربية، لاستعادة الاستقرار، وحل الأزمات الموجودة بالمنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اجتماع في بغداد الأحد لوزراء خارجية مصر والأردن والعراق

الأردن يستضيف مباحثات بين السيسي والملك عبدالله الثاني الإثنين المقبل