عكاظ: موقوفات سعوديات تقدمن بطلبات للإفراج المؤقت عنهن

الجمعة 29 مارس 2019 10:03 ص

نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية، الجمعة، عن مصادر لم تسمها، أن المحكمة الجزائية بالرياض تدرس طلبات مقدمة لها من عدد من الناشطات الموقوفات للإفراج عنهن مؤقتا، بموجب المادة 123 من نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية.

وأبانت المصادر، وفقا للصحيفة، أن "تقديم طلبات الموقوفات جاء بعد أن أفرجت المحكمة أمس الخميس مؤقتا عن ثلاثة من الموقوفين الـ9 على خلفية رصد نشاط منسق لهم، وعمل منظم للنيل من أمن واستقرار المملكة، كما ورد في بيان النيابة العامة الصادر في يونيو/حزيران من العام الماضي".

وأعلنت المحكمة الجزائية بالرياض، الخميس، الإفراج مؤقتا عن 3 من الناشطات المعتقلات بعد أن تقدمن بطلب الإفراج المؤقت للمحكمة.

ورحبت منظمة العفو الدولية؛ (أمنستي)، بالإفراج عن الناشطات الثلاث، وهن "رقية المحارب" و"عزيزة اليوسف" و"إيمان النفجان"، مشيرة إلى أن المملكة وعدت بالإفراج قريبا عن بقية الناشطات المعتقلات في القضية التي أثارت انتقادات دولية واسعة.

وتواجه الناشطات تهم "الإضرار بمصالح الدولة وإجراء اتصالات بأطراف خارجية"، وتواترت تقارير إعلامية وحقوقية عن تعرضهن لتعذيب وحشي ممنهج، شمل الصعق بالكهرباء، والجلد، والحرمان من النوم، والتحرش الجنسي، والتهديد بالقتل والاغتصاب، مشيرة إلى تورط مستشار الديوان الملكي المقال "سعود القحطاني" في هذه الممارسات.

من جانبها، كررت الرياض إنكارها لهذه التقارير، مؤكدة أن التعذيب غير مسموح به مطلقا في نظامها القانوني والقضائي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية