ماذا فعلت؟!.. أردوغان يصف مرشحة بأنها عديمة التربية

الجمعة 29 مارس 2019 11:03 ص

وصف الرئيس التركي؛ "رجب طيب أردوغان"، مرشحة حزب "إيي" المعارض؛ "إلاي أقصوي"، بأنها "عديمة التربية"، وذلك على خلفية رفضها وجود لافتات باللغة العربية، في أحد أحياء مدينة إسطنبول.

وفي كلمة له، انتقد "أردوغان" المرشحة "إلاي"، قائلا: "لا ينتقدون اللافتات المكتوبة باللغتين الإنجليزية والفرنسية، لكنهم يمتعضون عندما يتعلق الموضوع باللغة العربية".

وكان "أردوغان" يتحدث، الجمعة، أمام تجمع شعبي نظمه حزب "العدالة والتنمية" -الذي يتزعمه- في مدينة إسطنبول، تمهيدا للانتخابات المحلية المقررة نهاية مارس/آذار الجاري.

وأضاف "أردوغان"، أن "العربية لغة دولية، وإحدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة، إنهم (منتقدي استخدام اللغة العربية في البلاد) يجهلون هذه المعلومات"، حسب وكالة "الأناضول".

ونشرت "إلاي"، مقطع فيديو عبر "تويتر"، انتقدت فيه وجود كتابة باللغة العربية على واجهات المحلات في حي الفاتح، أشهر أحياء إسطنبول القديمة.

 

 

وسبق أن أثارت "إلاي"، جدلا واسعا، بسبب لافتة كبيرة جرى تعليقها على حدائق وجسور في قضاء "فاتح"، تضمنت عبارة: "لن أسلّم فاتح إلى اللاجئين السوريين"، مرفقة باسمها وصورها، وهو ما أثار غضبا واسعا واتهامات لها بـ"العنصرية".

ونظرا للطابع الإسلامي والتاريخي لمنطقة "فاتح" في إسطنبول، يفضل غالبية العرب، وفق مقدمتهم السوريين، الإقامة فيها، كما أنها منطفة تجارية حيوية، ما جعل الكثير من العرب والسوريين يستأجرون محال تجارية بها ويعرضون فيها بضائع عربية، لم تكن تتوفر في إسطنبول من قبل.

وفي 31 مارس/آذار الجاري، تجرى في تركيا، انتخابات بلدية، هي الأولى منذ التحول إلى النظام الرئاسي، وسط تحديات عدّة تواجهها البلاد من الناحية الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية