فرنسا تشيد بسلوك الشعب الجزائري خلال الاحتجاجات

الجمعة 29 مارس 2019 02:03 م

أشاد وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" بسلوك الشعب الجزائري في مظاهراته المطالبة برحيل النظام، معتبرا أن البدء في مرحلة انتقالية بات ضروريا الآن.

وقال "إيف لودريان"، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك: "إني معجب بكرامة وكبرياء الشعب الجزائري.. إنها مرحلة صعبة في تاريخه وفي الوقت نفسه يتصرف بشكل حضاري مميز".

وأضاف: "على الجزائر أن تقرر مصيرها بنفسها.. يساهم الشعب من خلال هذه التظاهرات في إظهار انتمائه لهذا البلد وفخره به".

وتابع: "يجب أن تحصل العملية الانتقالية التي ستطبق والتي باتت ضرورية الآن في أفضل الشروط.. أثق تماما بالشعب الجزائري لحل هذه الأزمة".

ومنذ إعلان ترشح الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة" في 10 فبراير/شباط الماضي نيته لولاية رئاسية خامسة، تشهد الجزائر احتجاجات وتظاهرات رافضة لذلك.

وعلى وقع ذلك، أعلن "بوتفليقة" سحب ترشحه لولاية خامسة، وتأجيل انتخابات الرئاسة، إلى جانب الدعوة لمؤتمر للحوار يفضي إلى تعديل دستوري وانتخابات جديدة لن يترشح فيها.

لكن تلك القرارات لم توقف الاحتجاجات؛ حيث اعتبرتها المعارضة بمثابة "تمديد" لحكم الرئيس الجزائري، و"التفافا على الحراك الشعبي الذي يطالب برحيله". 

ولاحقا، دعا رئيس أركان الجيش الجزائري "أحمد قايد صالح "إلى تطبيق المادة 102 من الدستور، التي تقضي بإعلان شغور منصب رئيس الجمهورية.

ولم تفلح دعوة "قايد صالح" في تهدئة الشارع، حيث لا يزال زخم الاحتجاجات في تصاعد، في وقت تواجه الشرطة المتظاهرين بخراطيم المياه وقنابل الغاز.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية