صحف الخليج تترقب إطلاقا لمعتقلات السعودية وتحتفي بالاستثمارات

السبت 30 مارس 2019 08:03 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، بنظر المحكمة الجزائية بالرياض، في طلبات مقدمة لها من عدد من الناشطات الموقوفات للإفراج عنهن مؤقتا، بموجب المادة 123 من نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية.

واحتفت الصحف بارتفاع قيمة الاستثمارات الأجنبية في السعودية وقطر بنهاية العام الماضي.

ولفتت إلى أن سوق الإمارات هو الأكثر ديناميكية من حيث عمليات الاندماج والاستحواذ في القطاع المصرفي بالمنطقة.

وأشارت الصحف إلى الإعلان عن وصول خمس موافقات رسمية من الاتحادات الأعضاء الموجودة في الاتحاد الخليجي، تعلن مشاركتها في بطولة "كأس الخليج 24" المقبلة في قطر.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- استقبل الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي" العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" في قصر قرطاج، الجمعة؛ حيث بحث الجانبان آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وسبل تعزيزها وتطويرها، قبل أن يعلنا توقيع اتفاقيات اقتصادية بين الجانبين. (الشرق الأوسط)

- كشفت مصادر سعودية أن المحكمة الجزائية بالرياض تدرس طلبات مقدمة لها من عدد من الناشطات الموقوفات للإفراج عنهن مؤقتا، بموجب المادة 123 من نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية. (عكاظ)

- شدد وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، الجمعة، على ضرورة ظهور معارضة سورية موحدة قبل أي حوار مع نظام "بشار الأسد". (الرياض)

- قال أمين عام رابطة العالم الإسلامي "محمد بن عبدالكريم العيسى" إنه لا اتفاق بين المملكة والفاتيكان بشأن بناء كنائس في السعودية. (الحياة)

- ارتفعت قيمة الاستثمارات الأجنبية في السعودية بنهاية العام الماضي، وفقا لتقديرات أولية، إلى نحو 1.49 تريليون ريال (398 مليار دولار) وهي أعلى مستوياتها التاريخية، مسجلة نموا نسبته 9.4%، بما يعادل 127.75 مليار ريال (34 مليار دولار) مقارنة بنهاية 2017. (الاقتصادية)

الإمارات

- ثمن الرئيس العراقي "برهم صالح" مواقف الإمارات دائما تجاه قضايا بلاده، مؤكدا حرص بغداد على بناء أفضل العلاقات مع أبوظبي بما يخدم مصلحة الشعبين. (الاتحاد)

- رفع صندوق النقد الدولي توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات عامي 2018 و2019، من 2.0% إلى 2.9%، ومن 3.0% إلى 3.7% على التوالي. (الخليج)

- أكد موقع "International Policy Digest" أن سوق الإمارات هو الأكثر ديناميكية من حيث عمليات الاندماج والاستحواذ في القطاع المصرفي بالمنطقة. (البيان)

- احتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى في الاستثمارات الأجنبية بمصر، بحجم استثمارات بلغ 5.2 مليارات دولار حتى نهاية 2018، وفق مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية. (الإمارات اليوم)

قطر

- ارتفعت قيمة الاستثمارات الأجنبية في قطر بنحو 0.3%، لتصل إلى 711.8 مليار ريال (196 مليار دولار) في نهاية الربع الرابع من العام الماضي. (الراية)

- جاءت قطر في المرتبة الأولى من حيث تدفقات الاستثمارات العربية المُباشرة نحو تونس، العام الماضي، حيث بلغت استثماراتها 479.719 مليون دينار (159 مليون دولار)، مقابل 83.18 مليون دينار (27.5 مليون دولار) في سنة 2017. (الوطن)

- التقى وزير النفط بجنوب السوداني "إزكييل لول جاتكوث" الرئيس التنفيذي لمجموعة QNB بالوكالة "مبارك آل خليفة"، في الدوحة، وذلك للحصول على دعم المؤسسة لرفع إنتاج جوبا من النفط ليصل إلى 350 ألف برميل يوميًا بحلول منتصف 2020. (الشرق)

- نشر المعارض المعروف في وسائل الإعلام السعودية بـ"شيخ قبائل آل مرة"، الشيخ "طالب بن لاهوم بن شريم"، مقطع فيديو، يبدي فيه اعتذارا عما بدر منه من إساءات لقطر، وأميرها الشيخ "تميم بن حمد"، طالبا الصفح. (العرب)

- أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" في قطر، البدء في تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من مشروع تطوير طريق الوكرة الرئيسي بطول 5.5 كم، والتي تمتد من قبل دوار الصدفة حتى محطة الوقود الواقعة باتجاه طريق مدينة مسيعيد. (الشرق)

الكويت

- يغادر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد" إلى تونس، السبت، لترؤس وفد بلاده في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية. (الأنباء)

- التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد" نظيره المصري "سامح شكري"، واستعرض معه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، إضافة إلى تنسيق المواقف حيال القضايا الإقليمية والدولية. (الراي)

- سجلت صفقات السوق العقاري في الكويت ارتفاعا ملحوظا؛ حيث بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار منذ بداية العام الجاري. (السياسة)

- وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض مع جمهورية سورينام بقيمة خمسة ملايين دينار (17 مليون دولار)، لتمويل مشروع تطوير منظومة إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء. (الجريدة)

البحرين

- قال وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة" إنه تجرى الآن اجتماعات مع السلطة التشريعية حول الميزانية العامة، والتي سيتم إقرارها عند الانتهاء من هذه المشاورات. (الوطن)

- نفى بيان للسفارة البحرينية في بريطانيا تقارير صحفية زعمت أن سجينة في البحرين أدينت بسبب انتقادها سباق "فورمولا وان". (البلاد)

عمان

- بحث نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي "أسعد بن طارق آل سعيد"، مع المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية "أحمد بن سالم المنظري"، استعراض جهود المنظمة وأوجه التعاون القائم بينها وبين السلطنة وسبل تعزيزه وتطويره. (الرؤية)

- منحت وزارة النقل والاتصالات العمانية، حق إدارة وتشغيل ميناءي خصب وشناص إلى شركة "مرافي" التابعة للمجموعة العمانية العالمية للوجستيات "أسياد"، اعتبارا من مطلع أبريل/نيسان المقبل. (الوطن)

شؤون خليجية

- طالبت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، أطراف الصراع، بإغلاق كافة السجون السرية التي وصفتها بـ"غير القانونية"، وإيقافِ حالات الاعتقال التعسفي خارج إطار القانون. (العرب)

- دعت السعودية، مجلس الأمن إلى تصنيف جماعتي "الحوثي" و"حزب الله" منظمات إرهابية على غرار "الدولة الإسلامية" و"القاعدة"، مؤكدة أنهما لا يقلان عن بقية المنظمات الإرهابية، وتشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين، ووصلت نشاطاتهما إلى جميع القارات، وبدعم وحماية إيران. (الحياة)

- أعلن المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي لكرة القدم برئاسة الشيخ "حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني"، وصول خمس موافقات رسمية من الاتحادات الأعضاء الموجودة في الاتحاد الخليجي تعلن مشاركتها في بطولة "كأس الخليج 24" المقبلة في قطر، وهي سلطنة عمان والكويت والعراق واليمن، بالاضافة إلى قطر البلد المنظم. (الشرق)

- أعلن رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ "علي آل خليفة" موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على مشاركة نادي "المحرق" البحريني، ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين، بداية من الموسم المقبل 2019-2020. (أخبار الخليج)

شؤون عربية

- تختبر مسيرة "مليونية العودة" في قطاع غزة، المقررة السبت، الجهود المصرية لتوقيع اتفاق تهدئة بين (إسرائيل) والفصائل الفلسطينية. (الحياة)

- قالت مصادر دبلوماسية عربية إن "إعلان قمة تونس، سيركز على أهمية التضامن ووحدة الصف وتجنب الخلافات"، مؤكدة أن "القضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام العربية والتمسك بهوية القدس، تتصدر جدول الأعمال الذي يتضمن أيضا أزمات سوريا وليبيا واليمن". (الشرق الأوسط)

- انتقدت تركيا وروسيا قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، ووصفتاه بأنه مخالف للقانون الدولي. (الحياة)

- عين الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، رئيس مجلس الأمة (الغرفة البرلمانية الثانية)، "عبدالقادر بن صالح"، لتمثيله في القمة العربية بتونس، وهي خطوة اعتبرها محللون إصراراً من الرئيس ومحيطه على الاستمرار في الحكم، ورفضا لطلب تفعيل المادة (102) من الدستور التي تتحدث عن عزل الرئيس. (الشرق الأوسط)

- أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" سيستضيف الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في 9 أبريل/نيسان المقبل؛ لبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية والأولويات المشتركة في منطقة الشرق الأوسط. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية