العراق يطلب إعفاءه من عقوبات أمريكا على إيران لـ3 سنوات

السبت 30 مارس 2019 09:03 ص

طالب رئيس البرلمان العراقي، "محمد الحلبوسي"، خلال زيارة إلى واشنطن الجمعة، الولايات المتحدة بتمديد الإعفاء الممنوح له من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، مشيرا إلى أن بغداد لا يمكنها أن تستغني عن استيراد الكهرباء من طهران قبل 3 سنوات.

وفرضت إدارة "دونالد ترامب" عقوبات مشدّدة على طهران للحدّ من صادراتها وتجفيف مصادر تمويلها، عقب الانسحاب من الاتفاق النووي، في مايو/أيار الماضي، لكن واشنطن أعفت بغداد من هذه العقوبات لمدة 3 أشهر، مدّدتها لاحقا لفترة مماثلة؛ كي يتمكّن العراق من الاستمرار في استيراد احتياجاته من الكهرباء والغاز من إيران.

وقال "الحلبوسي" خلال زيارة إلى "معهد الولايات المتحدة للسلام" في واشنطن: "نأمل تمديد هذا الإعفاء، إلى حين تمكن العراق من الوقوف على قدميه اقتصاديّا".

والتقى المسؤول العراقي في واشنطن عددا من المسؤولين الامريكيين، في مقدّمهم نائب الرئيس "مايك بنس".

وحسب "الحلبوسي"، فإنّ العراق يستورد 30% من احتياجاته من الطاقة، وهو بحاجة لثلاث سنوات تقريبا؛ كي يحقّق اكتفاءه الذاتي على صعيد توليد الطاقة الكهربائية.

وقال: "بعد هذه السنوات الثلاث، قد نرى عراقا مستقلا اقتصاديا ولا نعود بحاجة إلى استيراد الكهرباء من بلد آخر، ربّما يمكننا حلّ هذه المشكلة في غضون ثلاث سنوات".

ولاحقا، دعا "الحلبوسي"، في تصريح أمام صحفيين، الولايات المتّحدة إلى درس الخطوات التي تتخذها وتداعياتها.

واعتبر أن "خطوة متسرّعة وغير محسوبة باتّجاه تبنّي سياسات وإجراءات ضدّ دول في هذه المنطقة، سيكون لها تأثير سلبي على المنطقة".

ويُعدّ نقص الطاقة -الذي غالبا ما يترك المنازل بلا كهرباء لمدّة تصل إلى 20 ساعة يوميا- عاملا رئيسيا وراء أسابيع من الاحتجاجات الكبيرة في العراق، خلال الصيف الماضي.

وللتغلب على هذا النقص، يستورد العراق ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشتري بشكل مباشر 1300 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تمديد أمريكي لإعفاء العراق من العقوبات على إيران